نقد الفكر الديني
 
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10    11    12   13    14    15   16   >>>
تفنيد اركان الاسلام الخمسة    كامل النجار
الذي يؤمن بأي دين ورثه من آبائه ورضعه مع حليب أمه لا يفكر في الشعائر التي يمارسها ولا يدور بخلده أن يسأل نفسه عن مغزى أو فائدة تلك الشعائر، فهي بالنسبة له فروض دينية يجب أن يقوم بها. وأغلب هذه الشعائر تتعارض مع العقل والمنطق السليم. فإذا أخذنا الإسلام مثالاً، نجد أنه مبني على خمسة أركان، إذا هدم المؤمن ركناً منها يكون قد هدم الدين كله. فتعالوا نناقش هذه الأركان الخمسة:
0260
التغطية على دور المسلمين في الاسلام فوبيا    عزيز الحاج
أن المنتشر بين المسلمين الغربيين هو تمييز أنفسهم عن بقية السكان، وإعلاء هويتهم الدينية على الآخرين، ومحاولة فرض تقاليدهم وأفكار الأصل على المجتمع الغربي، حتى لو كانت ضد قوانين البلد وضد حقوق الإنسان: كممارسة ختان الفتيات، وقتل الفتاة بعنوان " الشرف"، وتزويج القاصرات ورفض مواد دراسية بعينها، وغير هذا وذاك مما ورد في مقالات سابقة لي.  لا أريد هنا تكرار ما لحق بسمعة الإسلام والمسلمين في العالم من أذى جراء عمليات الإرهاب  "الجهادي"،
0259
ان كنت مسلم فأقتل من تشاء    سامر زيبر
يقول المسلمون "ان ديننا سمح ويدعوا للسلام" (((واما انا فاقول من اين تأتي الرحمة ))) .. هل تأتي من سورة التوبة التي لاتبدأ بالبسملة لما فيها من عدم الرحمة والتحريض على القتل والقتال وهي اخر سورة نزلت من القران ناسخة لكل ايات السلم في القران ؟.
0258
تنافضات قرآنية    
هذه عشره امثله بسيطه من الوف التناقضات الواضحه لدي والتي وردت في القران الذي" نزل به الروح الأمين .. بلسان عربي مبين"سوف اسردها لكم واتمنى اجابه اخواننا واخواتنا على كل محور على حدة :
0257
مسيلمة، النبي المخلوع    كامل النجار
تتّفق كلّ كتب التراث على السخريّةطّ من شأنه وتقديمه لنا في صورة كاريكاتوريّة، وتفنّن من مسيلمة والح المتفنّون في وضع كلام مسجوع تحت اسم "قرآن مسيلمة" أو "سجع مسيلمة" فتارة يقول: (ضفدع بنت ضفدعين، نقّى ما تنقّين، أعلاك في الماء وأسفلك في الطين)(1) وتارة: (والشاة السوداء، واللبن الأبيض، إنه لعجب محض، وقد حرم المذق، فما لكم لا تجتمعون)(2) وغير هذا كثير من السجع الكاريكاتوريّ، وقد بحثنا عن أسانيد هذه الروايات فوجدنا أنّها بلا سند    الجزء الثاني    هل كان مسيلمة صاحب فكرة الاسلام؟    مسيلمة، خالد وموقعة اليمامة، قراءة شيعية للتاريخ
0256
إصلاح الاسلام، مقابلة مع العفيف الاخضر    
نشر الأستاذ العفيف الأخضر بموقع الحوار المتمدن مقابلة عن إصلاح الإسلام تتكون من ست حلقات، أجراها معه السيدان ناصر بن رجب ولحسن وريغ. وليس هناك من شك أن الإسلام في أمس الحاجة إلى الإصلاح والتغيير لأن ما لا يتغيّر ويتلاءم مع بيئته وزمانه، سوف ينقرض وينتهي نهاية الديناصورات وغيرها من الحيوانات التي لم تستطع أن تتأقلم وتتطور فماتت. ولا ينحصر شرط التغيير والتأقلم على الحيوانات فقط بل يشمل الحضارات والأديان وحتى اللغات.    الجزء الثاني    الجزء الثالث
0255
ماهي مهمة الاديان؟    كامل النجار
عقّبت القارئة إقبال حسين على مقالي السابق عن "كيف أتينا إلى الوجود" وقالت: (لكن الا يحق للملحدين سؤال انفسهم لماذا تطور الانسان دون بقية الحيوانات؟ وماذا كان دور الاديان في ذلك؟اليس التخويف بالعذاب في اليوم الاخر علي الاعمال التي تضر مصلحة الجماعة اوالمجتمع وكذلك الجزاء علي الاعمال الخيرة،لعبت دورا كبيرا علي ترويض حيوان قرد وجعلت له عقل وضمير يحاسبه،
0254
دراسة نقدية للامامة عند الشيعة    اثير العراقي
أحاول في هذه الدراسة إيجاز نشأة وتطور فكرة الإمامة عند مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية ووضعها في إطارها التأريخي بعيدا عن دوغما العقيدة الإثني عشرية، وهي تتضمن تصحيحا ضمنيا لما ورد خطأ عن الكتب الأربعة للحديث عند الشيعة الإثني عشرية وعن ما يدعى بالغيبة الكبرى عندهم في موضوع "بين شعار الإسلام هو الحل وحقيقة الإسلام التقليدي"،
0253
الاية التي سطا عليها محمد    احمد القاضي
يقول ابن سيد الناس في كتابه ( عيون الاثر في المغازي والسير ) انه اول من كتب الوحي من قريش بينما كعب بن ابي هو اول من كتب الوحي من الانصار، مع اعتبار من يقول خلاف ذلك من الاخباريين...وكان كاتب الوحي كما هو معروف يجلس امام محمد فيملي عليه ما يدعي انه اوحي اليه من الله عن طريق جبريل...وفي ذات يوم كان يملي عليه آيات من سورة ( المؤمنون ) هي:
0251
جرائم ارتكبتها عندما كنت حارسا للدين    حسنين السراج
ليس أسهل عند المؤمن من وصم مخالفه بالرأي بالكفر والزندقة , ولأسباب لا تتطلب حتى ما هو ادنى من ذلك , واحكامهم هذه تتسم بالتأبيد وتبتعد عن المرحلية وتكون معبرا ومبررا لكل الشناعات التي أرتكبت وترتكب بحق الاخر المخالف بالرأي . والمؤمن مضطرا بل من صلب عقيدته أن يتهم مخالفيه أنهم ليسوا على الطريق الصواب ..
0250
تاريخانية القرآن، زينب نموذجا    هاشم صالح
"فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها". لاحظ العبارة الإلهية. لاحظ الشحنة "الإيروتيكية" المتضمّنة فيها. يمكن أن نكتب عنها مقالة كاملة دون أن نوفيها حقّها. الشيء الملفت هو أنّ الله المشغول عادة بالكليات لا بالجزئيّات، بالقضايا الإستراتيجية الكونية لا بالتفاصيل الصغيرة، لم يتردد لحظة واحدة من التدخّل في قضية غرامية لإرضاء وطر سيّدنا محمّد.
0249
عورة الشريعة الاسلامية    
عديد من التشريعات الاسلامية تثير الحفيظة ولايكفي القول انها جاءت في مجتمع بدائي لانها شريعة لكل الاوقات، ولكون الادعاء السابق يعني عمليا ان الشريعة تقدم ترقيعات على مواقف زمنية وليست شريعة ابدية. من هذه التشريعات الغريبة مسألة القتل، حيث تختلف التشريعات على حسب القرابة والجنس والوضع الاجتماعي:
0248
الاسلام لايحترم العقل    كامل النجار
كل الأديان والمعتقدات لا تخضع لحكم العقل لأنها "إيمان" والإيمان هو التصديق بما ليس عليه أي برهان، وبالتالي لا يحتاج الإنسان لإعمال عقله ليؤمن بشيء ما. ولكن المشكلة أن المسلمين تمسكوا بكلمتين وردتا في القرآن وضخموهما بدرجة مبالغ فيها ليثبتوا أن الإسلام هو الوحيد بين الأديان الذي يعترف بالعقل ويحث على استعماله.
0247
لماذا توجد قصص الهاجاده في القرآن    
الكثير من قصص واساطير كتاب الهاجادا ( The Haggadah הגדה‎) اليهودي موجودة في القرآن على الرغم من ان الهاجاده ليس كتاب سماوي وانما يضم خرافات واساطير ابتدعها احبار اليهود كقصص تعليمية وتخويفية على نمط مايتتداوله السلفيين اليوم من قصص عن عذاب القبر مثلا
0246
نهاية الدين    جيف شفايتزر
يقول: لقد أجاب ثوماس عن السؤال الذي تصدّر المقال، وهو (لماذ الدين؟)بثلاث مبررات ضعيفة البناء للغاية كاشفا بذلك بياض منطقة تحت البطن للمؤسسة الدينية،فقد نطق ثوماس مقتنعا بقوله: 1. الدين يجعلنا نريد الحياة، 2. الدين يجعل الحياة بشكل لائق(محترم وجيد)، 3. الدين يعطينا الأحساس بوجود سبب ومعنى للحياة. وقد ذهب ثوماس لتقديم ثلاثة أٍسئلة (غير مطابقة للمنهج العلمي) لكنها بطريقة ما تكشف عن وجود قيمة معينة للدين والأسئلة
0245
نظرة تحليلية للكذب في القرآن    سعيد علم الدين
تأخذ كلمة الكذب ومشتقاتها مثل : كذََّب، كذبوا، يكذِّبون، كذِبا، كاذبون، مكذبين، تكذبوا ... الخ ، حيزا كبيرا في القرآن. حتى أنه لا تخلو سورة من سور القرآن من ترديد مشتقاتها. مما يدفعنا الى التساؤل: لماذا التركيز على هذه الكلمة بالذات؟ هل لأن البناية القرأنية بأبراجها الإلهية الشاهقة بنيت على هذا الأساس، أم لأن الناس كذبوا بنبوة محمد فاتهمهم بالمقابل بالكذب؟
0244
تخاريف الازهر    كامل النجار
تقول مقدمة الكتاب، التي كتبها السيد وزير الأوقاف "هذا الكتاب يُفند مائة وسبعة وأربعين شُبهة حول الإسلام العظيم". ويبدو من عنوان الكتاب أن اللجنة الموقرة لا تجيد قواعد اللغة العربية التي نزل بها القرآن الذي يدافعون عنه. فالتمييز في العنوان هو كلمة "شُبهة" وهي مؤنث، ولذلك يجب أن يكون العدد المميز "مائة وسبع وأربعين" وليس "سبعةً" كما ورد في العنوان،
0243
عندما يصبح الزواج مساويا للدعارة    
يعيش مئات الآلاف من أبناء السعوديين في بلدان كثيرة من العالم، منذ ستينات القرن الماضي، قصصاً مأساوية، وأوضاعاً معيشية صعبة، بعد أن تركهم آباؤهم خلف ظهورهم، وعادوا إلى ديارهم. القصة بدأت عندما تزوج الكثير من السعوديين من نساء في بلدان مثل الفلبين وإندونيسيا والمغرب وسوريا ومصر، زواج مصياف.
0242
العبودية لازالت حية    
الكثير من الدول العربية حديثة العهد بتحريم الاتجار بالعبيد، بل إن الشكل القانوني للمنع لم يصدر في السعودية مثلاً إلا عام 1962، وفي موريتانيا تتعالى صرخات القوى السياسية التي تتحدث عن استمرار العبودية، وكذلك في بعض مناطق السودان، أما في اليمن فالقضية أخذت منحاً تصعيدياً منذ الكشف عن عقد بيع (مختلف بتفسيره) لأحد الأشخاص، نظمه قاض شرعي، ما أسس لإطلاق حملة لمكافحة العبودية بالبلاد.
0241
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10    11    12   13    14    15   16   >>>