نقد الفكر الديني
 
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10    11    12   13    14    15   16   >>>
التسامح في الاسلام خدعة حرب؟    
من الأخطاء الشائعة أو لنقل مدارة المشايخ للواقع والخذلان الذي أصاب المسلمين في هذا الزمان إطلاق لفظ " التسامح " على الدين الإسلامي ! وكأنه دين يدعو إلى احترام حريّة المعتقد أو الحريات الشخصيّة أو المساواة بين البشر ! بل إن هذا الدين لا يتسامح مع المخالفين من نفس المذهب !الشيخ الكلباني رغم أنه سلفي تعرّض لسب وشتم ولعن وتهديد , لأنه فقط قال رأياً في الغناء لا يتفق مع الآراء السلفية
0240
نحن مازلنا قرود    سيد القمني
يفترض رجال الدين أن الإنسان كائن عاجز ليس في مستطاعه بمفرده أن يفكر أو يكتسب المعارف بجهده ، ولا يعترفون أن هناك أصلا معارف يصنعها الإنسان بالكشف والبحث والفهم ، ولذلك فلإنسان عندهم غير مدرك لمصالحه ، لذلك وضعوا لأنفسهم قوانين فقهية تمنع هذا الإنسان من التفكير لأنه ربما صادم بذلك معلوما من الدين بالضرورة فاستحق الموت ،
0239
الصحوة الاسلامية ابناء الابالسة    سيد القمني
إن ما يجرى أمامنا منذ بداية ما يسمى بالصحوة الإسلامية يشير إلى الفتنة الأعظم، فقد تم قتل زعيم منتصر على اليهود «السادات» وقتل المسلم أخاه المسلم فى حرب العراق وإيران وقتل المسلم أخاه المسلم فى الكويت، ويقتل المسلم اليوم المسلمين فى العراق والرياض وبيروت والجزائر والمغرب ثم فى القاهرة الساهرة الساحرة،
0237
شيخ الازهر الجديد وتربيع الدائرة    كامل النجار
للأسف بدأ شيخ الأزهر الجديد يتتيع خطى سلفه، كما تتبع سلفه خطى الذين سبقوه، وحاول منذ البدء تربيع الدائرة بدل أن يحاول توسيعها لتحتوى الآخر المخالف. ويبدو أن الدكتور أحمد الطيب لا ينوي تنقيح التراث العتيق بل ينوي طلاءه بلون جديد، ربما يكون أكثر جاذبية لعامة الناس. وهاهو في مقابلة مطولة مع مكرم محمد أحمد بصحيفة الأهرام، يعجن ويلت نفس الكليشهات القديمة عن صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان،    الجزء الثاني
0236
فساد مرجعية    فاتن نور
فضيحة فلان والمؤسسة التي منحته سلطة ، وبغض النظرعن طول المؤسسة وعرضها ونوع مذهبها او دينها..لم تكن مروعة بالنسبة لي وربما للكثيرن ممن لم يهبوا عقولهم لوصي او ولي او مرجعية ، ممن وقفوا على ناصية المسلسل التاريخي الطويل لإمتطاء الأديان وتسخيرها للمآرب والإغتنام والملذات ، لم يرفعوا انسان او مؤسسة دينية الى منزلة التقديس مهما كانت منزلتها وعظمتها.
0235
دور الاحزاب الطائفية في تفجير الزوار الشيعة    جاسم الزيرجاوي
ويبدو أن الأحزاب والكتل السياسية ما تزال تغذي هذه الزيارات وتشجعها برغم ما ينجم عنها من ضحايا..مما يعني انها تتحمل جزءا من المسؤولية وان كانت حصة الجبناء الأرهابيين فيها هي الأكبر..الأمر الذي يستوجب طرح مشروع ديني تنويري يستهدف مسألتين:توعية الجماهير بالمعنى الانساني والديني لهذه المناسبات ،ومنع توظيف هذه المناسبات لأغراض انتخابية أو سياسية تهدر فيها حياة جموع بشرية.
0234
اي الحدود اهم حدود الله ام حدود الوطن؟    نارت اسماعيل
المتديّن وطن؟ أقصد الشخص المتديّن المنظّم والنشيط والذي يدعو لإقامة مملكة الله على الأرض، وليس الإنسان البسيط الساذج والذي انساق مع التيار بدون وعي كلنا نذكر الكلمات التي تفوه بها مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين في مصر والذي قال ( إني أفضّل مسلمآ اندونيسيآ على مسيحي مصري) وقال أيضآ (طزّ في مصر وأبو مصر ويللي في مصر
0233
العالم الاسلامي في مؤخرة العالم    
بينما يشكّل المسلمون تقريباً ربع سكان العالم فإن حصتهم من الثروة العالمية تقل عن 6 ٪ ، كما يعتبر ثلثا فقراء العالم تقريباً - أي أولئك الذين يعيشون بأقل من دولارين يومياً - من المسلمين ، كذلك بين البلدان الثلاثين الأغنى في العالم لا نجد بلداً إسلامياً واحداً ،
0232
معضلة عورة المرأة في الفقه الاسلامي    
فى كتابه "مشكلة عورة المرأة وملبسها".. يعود الدكتور مصطفى عوض مدرس الفكر الإسلامى - جامعة عين شمس - لنصوص الكتب الفقهية يقول : إن الفقهاء أجمعوا على أن المرأة - الجارية والأمة - لا يجب عليها الحجاب! وأن عورة المرأة مثل عورة الرجل! ويستخلص 14 دليلا على عدم فرضية الحجاب!
0231
المتدينون يبنون العلمانية    سهيل احمد بهجت
المسيري سيعتبر "التطور" و "التنوير" بحد ذاته آفة و مثلبة للغرب و بالتالي يصبح "الأعمى" أفضل من ذلك "المبصر" الذي يرى مدى القبح الذي يوجد في هذا العالم و بحجة أن الأعمى "لا يرى القبح" و متناسيا أن الظلمة التي يعيشها الأعمى هي القبح الحقيقي لأن هذا الظلام "القبيح" يمنعه من تجميل الواقع و تغييره.
0230
دار الافتاء المصرية تقرر: والدا الرسول في الجنة    دار الافتاء المصرية
حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول مصير والدي الرسول محمد (ص)، فأكدت أنهما "ناجيان وليسا من أهل النار"، مستندة في ذلك إلى جمع من العلماء. ودار الافتاء يبدو انها قد انهت حل جميع المشاكل الارضية ولم يبقى امامها الا حل مشاكل السماء، مشاركة الله في اعماله.
0229
الموسوعة الدينية لكشف الشياطين    رأفت عبد الحميد فهمي
الخطاب القرآني في استعمال الضمائر ونسبتها إلى مستحقيها لكن بداية الإشكالية تجلت عندما تحول خطاب الضمائر من الشيطان المفرد إلى صيغة الجمع الشياطين ولأننا نحن المنوطون بفهم رسالة السماء ونحن القوم الذين يعقلون ويتدبرون لذا تساءلنا متى تم هذا التحول من خطاب المفرد إلى خطاب الجمع أي من الشيطان إلى الشياطين ؟
0228
إصلاح الاسلام    العفيف الاخضر
قدم الإسلام في تركيا منذ 1924 حتى الآن وفي تونس منذ 1956 حتى اليوم البرهان على قدرته على إصلاح نفسه. فما الذي يمنعه من تقديم البرهان على هذه القدرة في باقي البلدان ؟ إصلاح الإسلام اليوم ضروري وممكن. ما ينقص هو الشجاعة السياسية. صحيح أن عتاقة النخب الدينية سواء في الإسلام التقليدي أو في الإسلام السياسي لا تسهل التكيف الضروري مع العالم الذي نعيش فيه.    الجزء الثاني والاخير
0227
العراق، إئتلاف شيعة السلطة    رشيد خيون
من قبل، كان التَّسلط باسم الأمة والعروبة وفلسطين، حتى ضجر العراقيون من قضية الأمة المركزية، فالمظالم عليهم تكاثرت بينما القضية أخذت تتلاشى، وأخذ النَّاس لا يكترثون بسماع النَّغمة. أما الحاضرون، فوجدوا في حق الشَّيعة نغمة لإطراب الشَّيعة، فممَنْ عاد وتسلط، أول خطوة كانت له، إعادة أموال أهله،
0226
مقارنة بين البوذية والاسلام    كامل النجار
بوذا لم يقل إنه نبي أو إله، ولكن بعد موته بدأ الكهنوت تأليه بوذا ونسجوا حوله القصص، فقالوا عندما كانت أمه حبلى به، كان الجنين يبدو واضحاً في رحمها وهو جالسٌ القرفصاء. وعندما ولدته أمه تحت الشجرة، مدت الشجرة أغصانها إليها حتى اقتربت من يديها لكي تمسك بالغصن وتنهض. ووقف المولود فجأة وتقدم إلى الأمام سبعة خطوات ثم صاح في صوت عذب: أنا سيد هذا العالم وهذه الحياة هي آخر حياة لي. إقرأ ايضا:
   الجذور التاريخية لتعدد الزوجات    اسطورة الخلق لدى الصابئة المندائيين    هل الاسلام ذو اصول ايروسية؟    المصادر القرآنية    الجذور الوثنية للاسلام    مصادر اصل الصيام    من الايام الستة الى تجهيز الارض    المانوية من مصادر الاسلام    التشابه بين الزرداشتية والاسلام    يأجوج ومأجوج    الديانات الوثنية تتمة للاسلام    المصادر التأسيسية لابن الله    مصادر خرافة آدم    مقتباسات محمد من الاديان الاخرى    التلمود مصدر من مصادر القرآن    موسى والتقاطه من النهر    الرضيع ابراهيم يعلن الوهية الله    

0225
العلم من وجهة نظر جمالية    سهيل احمد بهجت
قُبح العلم أو جماله و كذا التطور و الاستنارة إنما تطلق بمقدار استفادة الإنسان منها أو تعرضه لأذاها، إن مسألة موقف الإنسان من الحقيقة الواقعية و إن كانت مؤلمة أحيانا إلا أنها أفضل من الجهل على كل حال، و ينطبق هذا المثل على المرأة التي تحسب أن زوجها عفيف و لا ينظر بنظرة الحب إلا إليها و لكن الحقيقة و الواقع هو أن زوجها يخونها مع أخريات و يغدق عليهن المال، فيا ترى هل يريد المسيري لهذه المرأة أن تبقى جاهلة بالحقيقة و سعيدة ؟
0224
حرق الكعبة وضربها    
ولما فعل يزيد بأهل المدينة ما فعل مع شربه الخمر وإتيانه المنكرات اشتد عليه الناس وحرج عليه غير واحد ولم يبارك الله في عمره وسار جيش الحرة إلى مكة لقتال ابن الزبير فمات أمير الجيش بالطريق فاستخلف عليهم أميراً وأتوا مكة فحاصروا ابن الزبير وقاتلوه ورموه بالمنجنيق وذلك في صفر سنة أربع وستين واحترقت من شرارة نيرانهم أستار الكعبة سقفها .تاريخ الخلفاء للسيوطي    علاقة محمد والكعبة بالنصارى    مصر وكسوة الكعبة     تاريخ الكعبة والكعبات وضباعة بنت عامر    اسباب نشوء مكة    اسرار قصف المسجد الحرام عام 1979    وقفة عرفات والدعارة المقدسة    
0223
كيفية ظهور الله في الوعي العربي    نضال صالح
لم تكن كلمة الله، في لحظات ظهورها، منفصلة عن الألفاظ اللغوية التي سبقتْها في وصف الخالق أو منقطعة عنها، بل كانت تطورا طبيعيا لها. وكان لتطور المجتمع الرعوي إلى الزراعي وامتزاجها به أثر على تطور الكلمة ومغزاها. فالأب الذي في السماء كان انعكاسا للأب في المجتمع الذكري الرعوي، وكذلك الإلهة التي في السماء إنعكاسا للأنثى الولودة في المجتمع الأمومي الزراعي، وتداخل المجتمعين انعكس في زواج الإله بالإلهة وولادة الإبن .
0222
القتل بين التوراة والقرآن    عهد صوفان
القتل عمل صعب يرفضه الضمير والوجدان, لأنه يعني باختصار قتل الحياة وإنهاء الوجود لإنسان ربما يكون معينا ومعيلا لأسرة تحتاج الحب والرعاية وبالتأكيد هو معين لوطن وأهل وأصدقاء...ليس سهلا القتل كفعل مجرد ومهما كانت الأسباب...ولكن القتل قد يكون عملا منظما ومؤطرا ضمن شرائع وأعراف وقد يكون طارئا وعارضا أو بين الحالتين. فما هو الالتقاء والخلاف بين القتل التوراتي والقرآني؟
0221
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10    11    12   13    14    15   16   >>>