نقد الفكر الديني
 
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10   11    12    >>>
هل اسس القرآن لدونية المرأة؟    طريف سردست
من الغريب ان يبلغنا الله عن استياءه لمجرد اطلاق اسماء الاناث على الملائكة، ويصف لنا رفضه البات لوصفه بالاسماء الانثوية مفضلا عليها الاسماء الحسنى الذكورية، ومجازفا في تقوية سيادة السلوك الذكوري وتسييده على المجتمع لمجرد ذكوريته. على الرغم من ان الله ليس ذكرا او انثى، فهل الامر كذلك حقا؟
0200
هل الاسلام دين ام طائفة؟    ابراهيم جركس
الاسلام يتمتع بجميع خصائص الطائفة وليس الدين، بالمقارنة مع خصائص الطائفة التي ذكرتها دراسة العضو السابق في جماعة التوحيد ستيف عبود. ومما يقوله في كتابه أنّ الجماعات الطائفية يبذلون جهدهم من أجل إقناع الناس بأنّ الأعضاء السابقين الذين انفصلوا عن جماعتهم هم أتباع الشيطان حتى أنّ الوجود بالقرب منهم قد يُعَدّ خطراً، وهو امر ينطبق على الاسلام.
0199
فروقات المصاحف: مصحف ابن مسعود    نبيل فياض
إن هدفنا الواضح من هذه السلسلة في تاريخ النص القرآني هو إظهار أن فروقات المصاحف كانت نصيّة، بمعنى أن القرآن الكريم قرئ ودوّن على نحو مختلف من قبل صحابة مختلفين؛ بغضّ النظر عن الحديث المتواتر هنا وهناك عن إسقاط آيات من القرآن الكريم أو حذف سور كاملة. ونلاحظ هنا أننا لم نعتمد غير مراجع أهل السنّة والجماعة في المسألة،    الجزء الثاني: مصحف ابي بن كعب    الجزء الثالث: مصحف علي في المصادر السنية والشيعية    الجزء الرابع: مصحف عبد الله بن العباس    الجزء الخامس: مصحف ابو موسى الاشعري    الجزء السادس: مصحف حفصة بنت عمر    الجزء السابع: قراءات عبد الله بن الزبير واضافات الحجاج    الجزء الثامن: مصحف عمر بن الخطاب    الجزء التاسع: مصحف زيد بن ثابت    الجزء العاشر: السيدة عائشة والقرآن    الجزء الحادي عشر: مصحف انس بن مالك وعبيد بن عمير    الجزء الثاني عشر: مصحف ام سلمة
0198
من الذي يسئ للاسلام ومن هو المجرم الحقيقي؟    ابراهيم عرفات
علمونا في المدارس الحكومية نسخة "تهذيبية" من الإسلام، ولم نعرف الإسلام على حقيقته إلا بعد أن توفرت لنا كتب التفسير والبخاري وسائر كتب الحديث والفقه وما تحفل به من أمور مزعجة هي كائنة في صميم الإسلام نفسه وليست دخيلة على النص القرآني مثلاً. إن هذا الخط الإصلاحي هو كمن يداوي الخراج المليء بالبكتيريا بمسحة الكحول في حين أن الخراج المتقيح يحتاج لـلشقّ الجراحي.
0197
مصحف علي من مصادر الشيعة والسنة    نبيل فياض
هنالك تقليد متواصل بين الشيعة مفاده أنّ عليّا بن أبي طالب كان أوّل من جمع موادّ القرآن بعد وفاة النبي، بل تعرف المصادر السنيّة أيضاً أن حضّر مصحفاً خاصّاً به. وحين انتهى عمله وضعه على ظهر جمل له وأحضره إلى الصحابة قائلاً: ها هو القرآن. قال آخرون إنه جلس في بيته ثلاثة أيام حيث كتبه كلّه من ذاكرته وكان تسلسل السور فيه حسب النزول
0196
النقد الاخلاقي لنظرية ولاية الفقيه    
هناك قراءتان لنظرية ولاية الفقيه. القراءة الأولى طرحها آية الله الخميني قبل أعوام من نجاح الثورة الإسلامية حينما كان منفيا في مدينة النجف. وبعض شروط تلك القراءة هي على النحو التالي: 1- أن الفقه يعتبر كاملا. أي أنه يستطيع أن يطرح حلولا لجميع مشاكل الحياة. 2- أن مهمة الحكومة الإسلامية تكمن في تنفيذ أحكام الفقه والشريعة. أي أنها حكومة تأسست من أجل تنفيذ تلك الأحكام.
0195
آداب الحوار الرشدية    محمد عابد الجابر
لم يضع فيلسوف قرطبة "قواعد للحوار" بهذا العنوان ولكنه نبه إليها وطبقها في جميع كتبه، خاصة منها كتابه "تهافت التهافت" حيث يرد فيه على الغزالي الذي هاجم الفلاسفة في كتاب له بعنوان "تهافت الفلاسفة"، فكفرهم في مسائل وبدَّعهم في أخرى، ينبه ابن رشد إلى جملة من القواعد الأخلاقية لابد من التمسك بها
0194
الحجاب والحرية الشخصية    هشام آدم
العديد من الاسلاميين يشير الى حرية لبس الحجاب، عندما يتهدد هذا الحق في بعض الدول الاوروبية، في حين يصمت صمت القبور عندما يتعلق الامر بحق المرأة، بما فيه الغير مسلمة، في نزع الحجاب في دول الشريعة. وفي الحقيقة فإن لبس الحجاب ليس حرية شخصية طالما ان زي إلزامي من حيث المبدأ، تماما كأن نقول ان لبس الزي الموحد في المدارس هو " حرية شخصية"، فهذه قناعة غير اصيلة.
0193
تاريخ وماهية القرآن    كامل النجار
تاريخ الإسلام كله، بما فيه تاريخ نزول وجمع القرآن، تاريخ مزيف كتبه الرواة بعد مرور عشرات السنين بعد ظهور الإسلام، وكان الغرض الرئيسي منه هو تأليه محمد وتمجيد الإسلام عامةً، والقرآن على وجه الخصوص. التاريخ الإسلامي كله تاريخ شفهي لم يُكتب إلا بعد أن تطورت اللغة العربية وأُدخلت عليها النقاط وعلامات الترقيم في نهاية القرن الأول الهجري ومنتصف القرن الثاني. فتاريخ يعتمد على ذاكرة الرواة على مدى مائة عام أو يزيد، تاريخ لا يمكن الوثوق به إطلاقاً.    القسم الثاني
0192
العلمانية والدين    سهيل احمد بهجت
يحاول المسيري منذ البداية أن يضع الدين كفكرة ثابتة موحدة و ذات معيار واضح و قطعي مقابل اللا دين المادي المحدود، مع أن العلمانية حتى في التعريفات التي أوردها عن معجم لا تعني التصادم مع الدين، و لكنها ستتصادم بالتأكيد مع "احتكار الدين" أو "التفسير الوحيد للقضية الدينية"، فالعلمانية
0191
يهوه التوراتي في الاسلام    سلمان مصالحة
بحسب النصّ التّوراتي، فإنّ اللّه نفسه هو الذي يذكر الاسم "يهوه" لموسى: "هذا اسْمِي إلَى الأبَد"، و"أَنَا يهوه". غير أنّ التّعبير "يهوه" غالبًا ما يظهر في التّوراة بوصفه إله إبراهيم، إسحاق ويعقوب، إله إسرائيل وكذلك إله العبرانيّين. ولكن لشدة قداسة الاسم لايجري تسميته بإسمه وانما يستخدم تعبير ادوناي في الصلاة ويعني ربي و في الحالات الاخرى تعبير هاشم ويعني الاسم.
0190
اسطورة الخلق عند الصابئة المندائيين    ترجمة محمد الحاج سالم وآمنة الجبلاوي
في البدء كان «مِلْكَا زِيوا» (ملك الضّياء-م). ولمّا ظهر إلى الوجود، خلق خمسة كائنات من نور ومثيلاتها من ظلام، فأينما كان الشّكْلُ، وُجِدَت الأضداد: اليمينُ مقابل اليَسار، والشقّ الأيسر من كلّ شيء هو حصّة الظّلام، وهو الأضعفُ. كما كانت هناك خمس مخلوقات أُولى من نور، كانت هناك خمس مخلوقات من ظلام، وكانت أسماؤها: «أَكْرُونْ» وهو سيّدهم،
0189
خلق الانسان بالخيمياء عند جابر بن حيان    محمد نعيم
من بين أهمّ العلوم التي تضمّنتها خيمياء جابر بن حيان، علم التكوين أو علم التوليد حسب ما ورد في متنه، ويتجلّى القصد من هذا العلم في عملية إعادة خلق الموجودات الطبيعية على اختلاف أجناسها، سواء المعدنية أو النباتية أو الحيوانية ومن بينها الإنسان. وهي عملية ادت الى اتهامه بالزندقة.
0188
إلوهيم في الاسلام    سلمان مصالحة
ذُكر أنّ التّفسير والترجمة أيضًا من العبرانية إلى العربية قد شاعا جدًّا في جزيرة العرب في بداية ظهور الإسلام، كما روي عن أبي هريرة، حيث قال: "كان أهلُ الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ويفسّرونها بالعربية لأهل الإسلام.
0187
تشريع التعذيب في الاسلام    كامل النجار
(هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قًطّعت لهم ثيابٌ من نار يُصّبُ من فوق رؤوسهم الحميم. يُصهرُ به مافي بطونهم والجلود. ولهم مقامع من حديد. كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غمٍ أعيدوا فيها. وذوقوا عذاب الحريق) (الحج 19-22)
وقال كذلك (إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزاً حكيماً) (النساء 56)

0186
الكوميديا الالهية على الطريقة المحمدية    احمد القاضي
منذ الطفولة وكلما جري حديث حول تخلف المسلمين وتقدم الاوربيين وحياتهم الرغدة كنت اسمع عبارة ( جنتهم في دنيتهم ) بمعني ان الله قد اراد وخطط ان يجعل حياة الاوربيين جميلة وسهلة في الدنيا ليعذبهم في ما بعد في الآخرة بينما كتب للمسلمين حياة الشظف ليمتعهم في الآخرة بجنات النعيم التي تجري من تحتها الانهار وبما فيها من حور عين وغلمان مخلدين..وكنت اظن ان هذه العبارة هي احد منتوجات العقل الاسلامي الذي لا يمكن منافسته في اللاجدوي لتبرير تخلف المسلمين عن ركب الحضارة
0185
المعضلة مابين القرآن واللوح المحفوظ    ابراهيم القبطي
القرآن هو المشروع الكتابي العربي الاول، واصراره على ان يكون في لوح محفوظ في السماء كما على الارض متأثر الى درجة التقليد بالارث الثقافي للاقوام المجاورة وعلى الاخص اليهود، على إعتبار انهم النموذج الاعلى في مجال العلوم والكتابة. وفي الطريق للوصول الى القمة، كان سعي الرسول لكسب اليهود اعترافا ببلوغه للقمة، على الرغم من ان جميع وسائله كانت اقتباسا عنهم الامر الذي جعلهم يستهزؤون. ولكن ذلك لم يمنع ان اصبح للعرب كتابا محفوظا واصبحوا من اهل الكتاب، بعد ان كانوا اميين.
0184
فقه النفاق والتقية في الاسلام    
هل يجوز سب غير المسلمين او الدعاء عليهم في صلاة القنوت، هذا السؤال وجهه الى مجلة " البحوث الفقهية الاسلامية" احد المواطنيين السعوديين ، والسعودية هي الدولة المشهورة بدعوات ائمتها في الصلاة على الكفار، بما فيها دعوة العثيمين المشهورة طالبا من الله ان يورثنا نساءهم. فماذا كان رد الجريدة الغراء؟
0183
تشريع الترهيب والتعذيب في الاسلام    عرفة خليفة الجبلاوي
وقد سن النبي نفسه سنة التعذيب فبدأ بتعذيب الأسرى والسجناء عندما فتح خيبر وعرف أن كنانة بن الربيع كان يعرف مكان كنز بني النضير، فسأله عنه فجحد أن يكونَ يعرف مكانَه ، فأتي رسولَ الله صلى الله عليه وسلم رجلٌ من يهود، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخِربة كل غداة؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنانة: أرأيت إن وجدناه عندك ، أقتلك ؟ قال : نعم
0182
القرآن غير متواتر وناقص    عرفة خليفة الجبلاوي
كتب زيد آيتين من سورة التوبة بشاهد واحد!! ألم يقولوا أن زيدا كان يحفظ القرآن، لماذا لم يتذكرهما؟ هل كتب المصحف يأخبار الأحاد كما الأحاديث، الامر الذي ينفي التواتر لخرق شروط التواتر؟ قال الشيخ الكوراني: هذا الكلام يدل على أن القرآن الذي ( يحفظه ) أبو بكر وعمر وزيد وغيرهم من الحفاظ المعروفين، ناقص    الم تر القرآن؟    القرآن والمعجزة    سورة الفيل، بداية القصة    غموض العبارات في الكتاب المبين
0181
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10   11    12    >>>