نقد الفكر الديني
 
<<<   1    2   3   4   5   6    7   8   9    10   11   12   13   14   >>>
الاعجاز في سورة العاديات    بقلم سواح
من المعتقد ان هذه السورة , كغيرها من سور القرآن , من اقوال رب العالمين التى اوحاها لعبده محمد لهداية البشر أجمعين وانها تنزيل بلسان عربى مبين , وانه لا يقدر انس ولا جان ان يأت بأحسن منها أو مثلها . وعندما نسأل عن ماهية اعجازها , فلا نجد اجابة غير ان البشر والجن يعجزوا ان يأتوا بمثلها وكفى !!اى تعريف الماء بالماء !! لكن عندما نضعها تحت مجهر البحث والنقد لنتحقق من هذا الزعم لا نجد فيها اى شئ خارق , بل على العكس نجد انها عبارة عن الفاظ غامضة , غير متفق عليها , متراصة بجوار بعضها البعض لا يخرج منها معانى واضحة , او دلالات مفهومة
0020
الاخر، او الكافر في تصور الفكر الاسلامي     بقلم شهاب الدمشقي
ينطلق الاسلام في تقسيم البشر من منظور ديني محض : مسلم مقابل كافر .. وهذا التقسيم لا ينحصر في دائرة العقيدة والمصير الاخروي فقط بل تترتب عليه أحكام دنيوية ايضا تتمحور حول فكرة التمييز في المعاملة والحقوق والواجبات بين المسلم وغير المسلم من أبناء الدولة الواحدة التي تطال مختلف أوجه الحياة تقريبا ..
0019
اربع عوامل تؤسس للشك بالله    
فلسفة الشك بالله قديمة ونعرف الكثير منها من الفلسفة اليونانية الاغريقية، ولكن ماذا عن العصر الحديث؟. فيما يلي باختصار أربع حجج يتناقلها الملحدون الغربيون من الفلاسفة و غيرهم. وقد شهدتُ العديد من المحاضرات و المحاورات التي استفاضت في شرحها.

0018
جولة في تراث زنادقة الاسلام    بقلم احمد عزمي
قال ابن الجوزي في تاريخه: زنادقة الإسلام ثلاثة: ابن الراوَندي وأبو حيَّان التوحيدي وأبو العلاء المعري، وأشرّهم على الإسلام أبو حيَّان التوحيدي، لأنَّهما صرَّحا، وهو جَمْجَم
0017
المرأة في الاسلام 
ماهي حقوق الرجل؟ لااحد يتكلم عنها كثيرا، إذ ان كل مامسكوت عنه مباح للرجل طبعا، في حين تخص التشريعات المرأة بمساحة كبيرة من التحريم والوصاية من الرجل طبعا. كما ان التنفيذ متروك للرجل بإعتباره الوصي وطبعا حسب تقديراته الشخصية. من هنا نرى ان الكلام يجري عن حقوق المرأة وقلما عن حقوق الرجل،، والقرآن لايشذ في هذا عن القاعدة.
0016
وباء الاعجاز يصل الى الانجيل ايضا 
إن الذين لم يقرؤا الكتاب المقدس ربما لم يعلموا بأن هجوم الحادي عشر من سبتمبر على مركز التجارة العالمية مذكور في الكتاب المقدس حرفياً و بكل تفاصيله المملة و ذلك في الاصحاح 18 من شفر رؤيا القديس يوحنا الموجود في آخر الكتاب المقدس.
0015
متى تقوم الساعة 
يشكل موضوع نهاية الأيام قضية محورية فى الفكر الدينى التقليدى, اسلامى / مسيحيى/ يهودى,فمع كل حادثة وملمة, تخرج علينا عشرات الكتب والمقالات التى تحاول تسويق الأعجاز القرآنى والأنجيلى والتوراتى , فى التنبأ بما حدث وسوف يحدث,بشكل او بأخر نحن ندرك بواعث المؤسسات الدينية التى تقاتل دفاعا عن بقائها, لكن يهمنا الان دراسة القضية بعيدا عن الاعيب المشائخ والكهنة متآسيا بقول القول القرآن الدى ينهانا عن أتخاد الأحبار والرهبان ( اى السلطة الدينية ) اربابا (اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما امروا الا ليعبدوا الها واحدا لا اله الا هو سبحانه عما يشركون ) سورة التوبةآية 31
0014
إسلام واحد ام إسلامات    بقلم شهاب الدمشقي
منذ عدة سنوات .. شاهدت مناظرة بين الداعية الاسلامي أحمد ديدات والقس جيمي سواجارت .. يومها قال ديدات : ان كل مسيحي يتبنى فهما خاصا به للمسيحية ولذلك عليك قبل أن تحاور المسيحي أن تسأله : كيف تفهم المسيحية ؟؟؟؟ .. كان كلام ديدات صحيحا ودقيقا ، اذ لا يوجد فكر مسيحي موحد وانما هناك أديان مختلفة تنادي برسالة المسيح وفق فهمها الخاص مما يجعل الحوار مع المسيحي أمر صعبا ، فما أن تحاوره حتى يقول لك : هذا الكلام لا يلزمني .. أنا أفهم المسيح والمسيحية هكذا
00013
تناقض القرآن مع العلم    
هل فهم القرآن بحرفيته ام مجازيته؟ المشكلة انه إذا كان القرآن مجازي عندما يتناقض مع معارفنا وحرفي عندما لايتناقض، فهل القاعدة استنقائية  نغير مانشاء عندما يروق لنا ذلك، ام ان القرآن بأكمله مجازي ليتناسب مع علومنا المحدودة؟ في هذه الحالة يتتطلب الامر تغيير التفسير كله. لننظر الى مايجنيه التفسير الحرفي:
0012
اصل كلمة الله    
أن هناك طريقتين لنقل الكلمة المقتبسة عن العبرية، أما بفهم معناها و بذلك تصبح  الوهيم  "أأله" أو بنقلها كما هي فتصبح "إلوهيم"، و بعد تعريبها قليلا تصبح "الّلهُمّ" و هي أيضا شائعة في العربية، و كأن الداعي يستفتح كلامه بالإعتراف أن إلوه  هي الإله الأعلى. اللغة الأرامية، وهي لغة ياشوا بن يوسف (النبي عيسى) فإن كلمة الله هي آلله. و هي تُقرأ آلَه أو أألَه. و لو أبقيتَ اللفظ كما هو في العربية، فسيكون معناها "أكثر ألوهية"
اصل كلمة الله 2     التطور الميثالوجي للالوهيم      معضلة المصدر الوثني لله      الله في المتاهة وسدرة المنتهى

0011
إيل الوثني هو الله    فينيق
العديد من الدلائل تشير الى ان إيل هو الإله الاصلي الذي انحدر عنه الله، ولكن كانت تراودني الشكوك في الحصول على مصدر إسلامي يؤكد ان الله ما هو إلا تعريب للإله إيل الشرق متوسطي وأبو الآلهة بعد توحيدها في ذاته، ليصبح الوثن الأحد الصمد. وكتب التراث والتفسير وحتى القرآن نفسه تشير بوضوح غير متوقع الى ان إيل هو الاله الاصل الذي انحدر عنه الله في الميثالوجيا الشرق اوسطية      الصنم إيل    الجذور الوثنية لاديان التوحيد    طوفان كلكامش وإيل    اللاهوت الكنعاني الاوغاريتي    تطور اسماء الله    يهوده، حسب جواد علي    إيل في اليهودية   
0010
المنهج الديني والمنهج العلمي 
اعلم بابني إن الكلام ثلاثة أنواع كلام خطأ .وكلام صحيح . وكلام فارغ.
معظم المساجلات والمجادلات التي يطلع عليها الإنسان لو أمعن النظر في فحواها سيكتشف في النهاية أنها تدور حول ذلك النوع من الكلام المسمي بالكلام الفارغ وهذا التعريف لهذا النوع من الكلام لا يعد نوعا من التطاول أو إساءة الأدب بل المقصود أن هذا الكلام هو كلام فارغ من المضمون واللغة التي بدأت كرموز لمرموز له في الواقع تحولت الكثير من كلماتها إلي كلام فارغ لا ترمز إلي أي شيء واقعي ...فما هي الشجاعة ومتي يعتبر الفعل شجاعا ومتي يعتبر تهورا وهل يوجد معيار متفق علية بحيث إذا أتي مجموعة أشخاص بأفعال شجاعة أن نقرر من هو الأشجع منهم .... موضوع يمكن الجدل حوله إلي الأبد إذا كان هناك ابد ...

0009
هل جرى افتراء على مسيلمة الكذاب    
يدخل في عمق القناعة الاسلامية ان لااحد يستطيع ان يأتي بما يشابه القرآن بالاعجاز ويستدلون على ذلك بما نسب لمسيلمة بن حبيب ( الذى لقبه المسلمون بمسيلمة الكذاب ) حيث ينسب له قدمائهم ومحدثيهم - اقوال سخيفة ساذجة. وكنماذج لم نسب له عبر عصور في معمعة تعزيز الذات  نرى التاللي:جاء في مناهل العرفان للزرقاني

0008
سجع وشعر ماقبل الاسلام    الجزء الاول
الجزء الثاني:هل إنتحل القرآن من آشعار امرؤ القيس؟    الجزء الثالث :فواصل القرآن تؤكد سجعه    الجزء الرابع:الفاصلة إثباتا للسجع    الجزء الخامس: أخطاء قرآنية لزوم السجع
0007
خصائص محمدية ام انتهاكات شرعية؟    
لعل من اولى الاسس التي تقوم عليها أي منظومة سياسية وقانونية هي المساواة أمام القانون ورفض مبدأ الامتيازات التي تستثني فردا أو جماعة من أحكام القانون، فعندما نجد زعيما سياسيا يسن القوانين لشعبه فان التطبيق العادل لهذه القوانين يشترط خضوع مشرعها نفسه وقبل غيره لاحكامها
0006
الاعجاز العلمي في القرآن 
طالعت المقال القيم الموقع ب "ملحد" وعنوانه:"التدليس اللغوي عند دعاة الإعجاز العلمي في القرآن" والمنشور تحت بند "الإسلام" بالصفحة الأم لمنتدى اللادينيين العرب ..ولقد إتبع كاتب المقال منهجا مقبولا لدي إلى حد بعيد ولطالما قلت به في ذهني في صورة سؤال إستنكاري ضد منهج الإعجاز القرآني المزعوم ألا وهو: "لماذا لا يلجأ هؤلاء الإعجازيون إلى طرح معاني الكلمات القرآنية وفقا لفهم أهل زمانها الأقدمين؟"..ألم تكن هذه الكلمات التي يلصق بها الإعجاز المزعوم مفهومة خارج هالات ذلك الإعجاز عند أهل زمانها؟..بل ومفهومة داخل الإطار الثقافي
0005
فرعون الخروج 
ظاهرة مؤسفة تحدث بين ظهرانينا حين يتصدى بعض رجال العلم للحديث في أمور إختصاصهم ( لاسيما الحديث عبر وسائل الإعلام المرئية التي تحظى بالتفاف الكثيرين من العوام حولها فتساهم أكثر من غيرها في تشكيل وعيهم العام وتكسب كلام المتحدث من خلالها لديهم سحرا خاصا) فيخلط أولئك العلماء بين ما هو ذاتي(معتقداتهم الشخصية وأقصد معتقدهم الديني تحديدا) وبين ما هو موضوعي (مجال إختصاصهم العلمي) وإن كان هذا الأمر مفهوم الحدوث عند العوام الذين لايفصلون بين الأمرين (الذاتي والموضوعي) بحكم ضمور الحس العلمي لدى الكثيرين منهم
0004
تأثير الزرادشتية والمانية والزندية المجوسية على نشوء الاسلام   الجزء الاول
من الظواهر المتكررة في أغلب الأديان الادعاء بامتلاك الحقيقة المطلقة، وأن "دين معين" هو الصواب وحده، وماعداه خطأ، مع أن "الدين" أي دين ما هو إلا اقتباس وزيادة، مجرد محاولة في طريق البحث عن الحقيقة.
الجزء الثاني    الجزء الثالث
0003
الفقرات التي فقدت من القرآن    
لقد رأينا من قبل أنه بعد مقتل عدد كبير من القراء في معركة اليمامة ذهب جزء من القرآن كان لا يعلمه إلا هؤلاء. هناك أيضا عدد من الروايات الصحيحة توضح أن آيات منفردة و أحيانا مقاطع كاملة فقدت من القرآن. لقد أجمع المؤرخون المسلمون القدامى على أن القرآن في حالته الراهنة غير مكتمل : "قال أبوعبيد‏:‏ حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال‏:‏ ليقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله وما يدريه ما كله قد ذهب قرآن كثير ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر‏.‏
0002
قصة نوح بين الدين والاسطورة 
فى الاديان الثلاثة نقرا عن الطوفان العظيم و عن قوته و بطشه و عن الفلك و الخلاص من الدمار, و بعد اكتشافات الاثار وجدنا ان القصة كانت معروفة ايضا فى الحضارات القديمة التى جاورت اليهود القدامى
0001
<<<   1    2   3   4   5   6    7   8   9    10   11   12   13   14   >>>