التراث الاسلامي

 
 


<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>


 

الديانة الايزيدية   علي الشنكري
ففي الميثولوجيا الأيزيدية هناك تأكيد على إن الله خلق سبعة ملائكة من نور القنديل وهي عزراييل ، جبراييل ، ميكاييل ، درداييل ، شمقاييل ، عزازييل ، ئيسرافييل وأما عزازييل فهو طاؤوس ملك وهو في الوقت نفسه رئيس الملائكة وأول الموحدين
0198
هل الصراط المستقيم منسوخ؟   اريدو: أحمد خلف حسين الموسوي
كثيرا ما تستحضرني جمله رائعه قالها الامام الطبري استجمع فيها سقوط العقل الاسلامي بشكل يرثى له حين قال (إني لأعجب ممن يقرأ القرآن كيف يلتذ بتلاوته ولم يفهم معناه (الإمام الطبري)
0197
اسباب النزول ومداراة محمد   طلعت رضوان
كتب الطبرانى بسند صحيح من قتادة قال : خطب النبى زينب لزيد ، فظنتْ زينب أنه يُريدها لنفسه. فلما علمتْ أنه يُريدها لزيد أبتْ (= رفضتْ) فأنزل الله ((وما كان لمؤمن ولا مؤمنة)) فرضيتْ وسلــّمتْ. وأخرج ابن جرير من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : خطب رسول الله زينب بنت جحش لزيد بن حارثة فاستنكفتْ منه وقالت : أنا خير منه حسبًا فأنزل الله الآية.
0196
لماذا يكره الاصوليون اسباب النزول؟   طلعت رضوان
يكره الأصوليون المُعاصرون لنا ثلاثة أبواب من الكتب الإسلامية (تفسير القرآن وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ) لأنّ هذه الأبواب الثلاثة تكشف عن ملاحقة القرآن للأحداث ، أى أنه كان يأتى بعد وقوع الحدث لا قبله ، بل إنّ كثيرًا من الآيات جاءتْ نتيجة رأى قاله واحد من البشر، فجاء القرآن مُـتطابقــًا مع هذا الرأى البشرى .
0195
قتل الاسرى، شعيرة اسلامية معروفة   كامل النجار
بمجرد أن هاجر إلى يثرب حاول مهاجمة قافلة قريش التي كان يقودها أبو سفيان بن حرب مما أدى إلى موقعة بدر التي انتصر فيها محمد وأخذ سبعين أسيراً. لم يكن محمد يعرف ماذا يصنع بالأسرى: هل يُطلق سراحهم فيعودون إلى قتاله مرة أخرى، أم يقتلهم وهم عشيرته من قريش، أم يفاديهم بالمال.
0194
مقتل سعد بن عبادة   داود سلمان الكعبي
ولما قرأت هذا ضحكت من كل قلبي . فهم لم يكتفوا بقتله وحسب ، بل وقالوا بان الجن تقتل الناس وتنظم في ذلك اشعارا ! وهذا يعني انه يجب على المهتمين بالأدب ( الجني ) ! ان يجمعوا اشعار الجن ويقومون بشروحها وترتيبها حسب الحروف الابجدية ، ثم يعينون امير الشعراء منهم !
0193
ابي لهب   داود سلمان الكعبي
هو ابي لهب ابن عبد المطلب واسمه عبد العزي ويكنى ابا عتبة . وقيل له ابو لهب لجماله (ابن قتيبة ، المعارف ، ص 75 ، دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الثالثة) . وولد له عتبة وعتيبة ومعتب ، وبنات امهم ام جميل بنت حرب ابن امية ، وهي اخت ابي سفيان بن حرب وعمة معاوية .
0192
صورة الجنة والله في الحديث النبوي   
يعكس الحديث الشريف التصورات الكونية الاسطورية في العقل العربي والاسلامي على السواء. وتصل بداعة الصورة الى مستوى قصص الاغريق القديمة بما فيها من شخصيات خارقة واعمال لايعقلها عقل، منسوبة الى الله، ليكون الله على شكل آلهة الاغريق القدماء في خوارقه.. بذلك نرى كيف ان اساطير الاولين تستمر في الاسلام
0191
هل أنتج الاسلام حضارة؟   طريف سردست
استخدام تعبير "فترة الحضارة الاسلامية" مترجم عن المستشرقين، للاشارة الى المرحلة التي اصبح المسلمون على رأس الحضارات التي احتلوها ، ولكن هل أنتج الاسلام بذاته حضارة؟
0190
Domenichino_AdamAndEve
لاهوت أبليس، الملاك الساقط   كامل علي
"قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي؟" – سورة ص 75. وهنا نستطيع المقارنة مع نص الهاجاده أيضاً، عندما مد الرب يده واغترف أربع قبضات من تراب جهات الأرض الأربعة، ثم عجنها وسواها إنساناً.
0189
القرآن كتاب محرف   سامي الذيب
جاء في موقع شيعي أن التحريف ثلاثة انواع: تحريف معنوي، وتحريف ترتيبي، وتحريف لفظي. وسوف نتوقف عند كل من هذه الأنواع: التحريف المعنوي: ويراد به حمل اللفظ على معانٍ بعيدة عنه لم ترتبط بظاهره، مع مخالفتها للمشهور من تفسيره.
0188
حوار دعوي بين الهاشمي والكندي   
رسالة عبد الله بن اسمعيل الهاشم إلى عبد المسيح بن إسحاق الكندي يدعوه فيها الى الاسلام ورسالة الكندي الى الهاشمي يرد بها على دعوته ويدعوه فيها الى النصرانية في ايام الخليفة العباسي المأمون سنة 247 هجري يقابلها 861 ميلادي.
0187
نساء لم يدخل بهن محمد   
تزوج النبي مليكة بنت كعب، وكانت تذكر بجمال باهر بارع، فدخلت عليها عائشة فقالت لها: أما تستحين أن تنكحي قاتل أبيك؟ فاستعاذت من رسول الله فطلقها في قومها النبي فقالوا: يا رسول الله إنها صغيرة وإنها خدعت فارتجعها، ولكنه أبَى
0186
محمد ومعاناته من القمل   طريف سردست
من الناحية التاريخية، القمل أقدم من الانسان . حتى ان انواع من القمل تخصصت على الانسان وحده. وكان المصريون القدماء والاغريق والرومان، يعانون من القمل. لذلك ليس غريبا ان محمد عانى منه ايضا، ولم يجد له علاجا في الطب النبوي، والادلة على ذلك كثيرة وطريفة.
0185
محمد وتدمير التقويم العربي   علي سعداوي
كان العرب يستخدمون النظام القمري، ولكي تتطابق الشهور مع الفصول الشمسية كانوا يضيفون شهرا كل ثلاثة سنوات يسمونه الكبس. النظام لم يكن نموذجيا، إذ ان اليهود كانوا قد ابتكروا نظاما افضل. وعلى الرغم ذلك بقيت الطقوس الاسلامية على التقويم العربي حتى السنة التاسعة من الدعوة..فكيف ذلك بالامكان؟
0184
على ماذا تؤد المسلمة؟   سائس ابراهيم
لكم في الرسول آسوة حسنة، وهذا بالذات الذي تقوم عليه الثقافة الاسلامية في التعامل مع المرأة المسلمة كأنسان من الدرجة العاشرة. نجد ذلك ليس في سلوك محمد تجاه النساء، بما فيه بالضد من القواعد الشرعية للاسلام، وهي سلوكيات تسمى الاستثناءات الشرعية، ولكن ايضا في الاحاديث التي يساوي فيها المرأة بالخنزير وماشبه.
0183
بيان الاعجاز البلاغي ومسيلمة   هشام آدم
1- انبهار العرب بالقرآن المُحمَّدي. 2- تحدي القرآن للعرب أن يأتوا بمثله. 3- عجز العرب عن مُجاراة التحدي القرآني. 4- سخافة وسذاجة محاولة مسلم بن حبيب (مُسيلمة) في مُجاراة القرآن
والنتيجة تركيب الاعتقاد أنَّ القرآن من عند الله. لنأخذ هذه الحجج ونناقش مدى صحتها

0182
دموية الاسلام، الردة نموذجاً   الناصر لعماري
لعل من اكثر الثوابت على تطبيق الرده هي الحروب التي اعلنها المسلمون على بعض الجماعات التي تركت الاسلام وسميت بحروب الرده ..يحتج بعض المسلمين بأية { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي } (البقرة:256)
0181
عمر ينتهك عهد النبي لنصارى نجران   
الرسول عهده لنصارى نجران، ابتدأه بأنه للسيد أبن الحارث بن كعب ولاأهل ملته. وكان بنو الحارث امنع العرب. وحافظ المسلمون على عهد النبي حتى خلافة عمر، الذي خافهم واستغلهم فهجرهم واجلاهم عن الارض.
0180
العنصرية والتمييز في الثقافة الاسلامية   طريف سردست
توجد العنصرية في عدة اوجه في المجتمعات العربية، وجميعها لها جذور اجتماعية وتاريخية ودينية قديمة. بعد سقوط صدام خرجت مظاهرة في البصرة للعراقيين السود الذين عانوا طويلا من التمييز العنصري المستتر. وفي السودان نجد ان سكان شمال السودان يطلقون لقب " عبد" على ابناء الجنوب، لمجرد ان جلدتهم اكثر سوادا منهم.     العنصرية تجاه الموالي     جذور العنصرية العربية
0179
الحنيفية والاسلام   وليد يوسف عطو
الحنيفية صفة للنصرانية . وفي القران اثنتا عشرة اية يذكر فيها اسم ( حنيف ) و ( حنفاء ). منها ما هو مكي , ومنها ما هو مدني , منها ما جاء مع ذكر ابراهيم وملته , ومنها ما جاء في وصف الدين الذي يدعو اليه محمد , منها ما جاء مطلقا على كل دين او مذهب يدعو الى التوحيد ويرفض الشرك والاصنام . ومنها ما جاء وصفا للدين القيم والصراط المستقيم . الا ان جميعها يحمل معنى التوحيد     الحنيفية
0178
المسكوت عنه في مسلمة الحنفي   وليد يوسف عطو
من هو مسلمة الحنفي ؟ ماعلاقته بمحمد بن عبدالله ؟ ماهو المثلث الحنيفي المناطقي ( صنعاء – اليمامة – مكة ) ؟ لماذا صغر المؤرخون المسلمون اسمه من مسلمة الى مسيلمة ؟ لماذا اطلقت عليه الرواية الاسلامية لقب (الكذاب )؟رغم ان القران لم يصفه بهذه الصفة ؟ يكتب الباحث العراقي جمال علي الحلاق في كتابه المثير للجدل : (مسلمة الحنفي – قراءة في تاريخ
0177
دوافع جعل الحديث   أحمد القبانجي
إن الدوافع لجعل الأحاديث بين الشيعة تختلف عن الدوافع لجعل الأحاديث بين أهل السنة غالبا, واحيانا تتشابه هذه الدوافع , فأهل السنة ولكونهم لا يواجهون مشكلة من قبل الحكومات بل إنّ أغلب الحكومات الاسلامية كانت من أهل السنة, فان أحد الدوافع لخلق الأحاديث بينهم هو التقرب الى الخلفاء والسلاطين
0176
زوجات الصحابة   جهاد علاونة
المسلسل الامريكي المشهور " الجميل والجريئة" مشهور بأن جميع ممثليه وممثلاته قد تزوجوا بعضهم البعض، ولربما عدة مرات. هذا النمط من الحياة ينافسهم فيه الصحابة بجدارة. صحابة الرسول كانوا يتزوجون من المرأة الجميلة ويطلقونها لتحل لصحابي آخر، كما ذكرت لنا كتب التاريخ الاسلامي. ولو كان في عهدهم مجلات " النجوم" لتصدرت أغلفتها صورا لعبد الرحمان بن عوف ولعاتكة ولتماضر وللزبير بن العوام ولعمر بن الخطاب، واخرين
0175
الاقباط بين عهد الرسول ونكث الصحابة   طريف سردست
يخبرنا التراث الاسلام ان الرسول اوصى خيرا بالقبط، غير ان التاريخ نفسه يخبرنا ان الصحابة نكثوا بوصية الرسول واذاقوا القبط الامرين منذ استعمار مصر وحتى الان. يقول:" إن الله عز وجل سيفتح عليكم بعدي مصر فأستوصوا بقبطها خيراً، فإن لهم منكم صحرا وذمة " ).
0174
إضطهاد المصريين بعد الفتح الاسلامي   أحمد صبحي منصور
يقول المقريزى:(خرج القبط بناحية سخا وأخرجوا العمال في سنة خمسين ومائة وصاروا في جمع ، فبعث إليهم يزيد بن حاتم بن قبيصة أمير مصر عسكرًا ) وانتهى الأمر بهزيمة الثوار ومعاناة شديدة للمصريين،أو بتعبير المقريزى:(وهزموا باقيهم فاشتد البلاء على النصارى واحتاجوا إلى أكل الجيف    إضطهاد المصريين الاقباط    أحوال أهل الكتاب    من تاريخ اضطهاد المسيحيين
0173
الهوية الجنسية بين الدين والواقع   رجاء سلامة
"المخنّث" غير "الخنثى" وإن كانت الكلمتان من جذر واحد. أمّا "الخنثى" فهو "الذي له ما للرّجال وللنّساء جميعا" (hermaphrodite)، بحيث أنّ هويّته الجندريّة غير واضحة لأسباب بيولوجيّة. أمّا المخنّث فهو رجل له سلوك أنثويّ : "يتثنّى ويتكسّر" كالنّساء (اللّسان، خ ن ث). والمخنّث يكون عادة
0172
الحرب على الكتب والكتب الجنسية   جريدة الرياض
لفت الباحث في كتابه الذي عنونه بـ«حكاية منع الكتب.. وقائع تاريخية ودوافع دينية وسياسية واجتماعية» إلى أن ذلك المنع كان متباينا ومتفاوتا إلى حد كبير، إذ إن بعض الحضارات كانت تكتفي بمصادرة الكتاب وإنذار مؤلفه فقط، والبعض الآخر كان يمارس التعذيب والاضطهاد، أو النفي، أو ربما القتل، أو حتى الإحراق ضد الكاتب أو الناشر أو المؤلف. ولعل من الأمور الممنوع على الكاتب التعرض إليها، ثلاثة مواضيع هي: الدين، والسياسة، إذ إن الدين يمثل الاعتقاد، والسياسة تمثل الدولة، والجنس يمثل المجتمع.
0171
أسباب انتشار الاديان، حسب الرازي   
يذهب الرازي الى نقض الديانات كلها واحدة تلو الأخرى، ويبدأ باليهود فيقول: في التوراة يقول موسى بأن الله قديم غير مصنوع ولا مؤلَّف ولا يتأثر بشيء، لا ينفعه شيء ولا يضره شيء؛ رغم ذلك في التوراة أيضاً يُحض وضع الشحم على النار كي تستسيغ رائحته الله! وأيضاً يصف التوراة الله على هيئة شيخ أبيض الشعر واللحية، وهذا تجسيم، أي انه مصنوع ومؤلف! ثم يكمل لينقض صفات الله التي في التوراة التي لا تُعزى لخالق ابداً.
0170
سبايا النبي   أثير العراقي
بعض القضايا في التاريخ الاسلامي تملك حساسية خاصة ، لذلك يجري التعتيم عليها، ومنها مشروعية السبي والسبايا في حياة الرسول. يدل الاثر على ان الرسول امتلك سباياه الخاصة، كما ان الشريعة شرعنت سبي المدنيين، من نساء واطفال، إنطلاقا من إعتبارهم ملكية خاصة للمقاتلين الذكور، جرى مصادرتها تماما مثل اية ملكية اخرى.
0169
أحوال اهل الذمة في اليمن   جمال العبدولي
بلاد اليمن من أولى الأقاليم الإسلامية، التي طبّقت فيها أحكام أهل الذمّة منذ حياة النبي محمد وقد كان اليهود والنصارى والمجوس يؤلفون الغالبية العظمى بين سكان "العربية السعيدة" عند ظهور الإسلام، ثم أخذ التحول إلى الدين الجديد يتم على نطاق واسع . مالذي حدث ولماذا؟
0168
النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية   محمد الزيباوي
هذا كتاب الشيخ الفاضل أبي بكر يحيى بن عدي البصري عالم من علماء النصارى المسيحيين لأن تلك البلاد البصرة وما معها يسمّون نصارتها بمثل هذه الأسماء وقوله الشيخ أبي زكريا إنّما تعظيم في حق الرجل كونه من العلماء وأما تسميتهم يحيى وعدي ويونس وعلي وعمار وعيسى ومثل ذلك فليس في ذلك شناعة لأن عادة أهالي تلك البلاد يسمّون مثل هذه الأسماء وهم نصارى مسيحيون
0167
طقوس الحريم العثماني   احمد صبحي منصور
عاش حريم السلطان العثمانى داخل أجنحة الحريم التي تحيطها الأسوار العالية والتي يتناوب على حراستها حراس من الخصيان السود يحتفظون بمفاتيح الأبواب ليل نهار .وأجنحة الحريم العثماني تعد منطقة مغلقة أو منطقة محرمة لا يسمح السلطان العثماني لأحد بالدخول أو مجرد الاقتراب منها أو النظر لسكانها ، لا يدخلها إلا رجل واحد هو السلطان ، بالإضافة للخصيان القائمين على الخدمة ،
0166
متعة الحج وعلاقتها بالزواج المقدس   
من الأشياء التي كانت تمارس في موسم الحج قبل الإسلام ما سمي بـ"متعة الحج" التي أشار غالبية المؤرخين وفقهاء الإسلام إلى أنها نوع من الزواج يتم أثناء أداء شعيرة الحج. وقد ربطه هؤلاء بالغريزة الجنسية والحاجة لإشباعها كما سنرى.
0165
حتى الحج لااجماع عليه   عمر العمودي
كيف يكون الحج اشهرا ( وهي فترة بالضرورة تزيد على الشهرين ) ونحصره نحن في اربعة ايام فقط ؟ وكيف نقصر أداء مناسك الحج على أربعة أيام فقط هن التاسع من ذي الحجة ومايليه من ايام التشريق ... رغم أن الآية بالغة الوضوح في جواز إقامة الحج خلال أشهر الحج المعلومة كلها    ولا اجماع على " فتياتكم المؤمنات"     إختلفوا في تفسير " غاسق إذا وقب"
0164
رشد اللبيب الى معاشرة الحبيب   رضى الدين الدمشقي العامري
وهذه فهرست أبواب الكتاب
الباب الأول فى فضل النكاح والترغيب فيه
الباب الثانى فى ذكر النكاح وإختلاف مذاهب الناس فيه .
الباب الثالث فيما يل على عظيم النكاح عند ذوات الأحراج .
الباب الرابع فيما تحب النساء من الرجال ومايكرهن منهم .

0163
سرد للكتب الايروتيكية من العصور الاسلامية   
لااحد يتصور عدد الكتب الايروتيكية التي كتبت في العصور الاسلامية على مدى عصر الخلافات، وهي كتابات لايجرؤ الكثير من المؤلفين كتابة مثيل لها، مما يعطينا عن الانفتاح الكبير في العقل الاسلامي لدى السلف الصالح ومدى عمق الوهم الذي تربينا عنه. ندرج مجموعة من العناوين من كتب
0162
مختصر غزوات الرسول   
اعتمدنا في عدد الغزوات وترتيبها علي كتاب "نور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ الخضري "مع بعض التصرف الطفيف
0161

<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>