التراث الإسلامي

 
 


<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>>


 

صالح البشر افضل من الملائكة   ابن تيمية
والجواب : أن الفضل بنفس العمل وجودته لا بقدره وكثرته كما قال تعالى : { إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا } وقال : { إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا } ورب تسبيحة من إنسان أفضل من ملء الأرض من عمل غيره وكان إدريس يرفع له في اليوم مثل عمل جميع أهل الأرض ؛ وإن أرض .
0160
البراغيث والبعوض والقمل والذباب    فارس البصري
والبرغوث لا يسب لما روى الامام أحمد والبزار والبخاري في الأدب والطبراني في الدعوات عن أنس رضى الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا ً يسب برغوثا ً فقال : لاتسبه فإنه أيقظ نبيا ً لصلاة الفجر " وفي معجم الطبراني عن أنس رضى الله عنه قال : " ذكرت البراغيث عند رسول الله 
0159
الاسلام يشرع الاغتصاب   علال البسيط
اشتكت امرأة الى محمد ، لطمها زوجها فاستعدت عليه، وتجرأت فطلبت القصاص منه، وجاء أبوها محمدا وقال: أفرشْتُهُ كريمَتِي فلطمَهَا, وإنَّ أثَر اللَّطْمَةِ بَاقٍ في وَجْهِهَا, فأراد محمد أن يعرفها ومن ورائها نساء المسلمين، مكانة المرأة وأنها أحط من الرجل قدرا، وأقل منه شأوا. فبدلا من إنصافها ادعى أن الله أوحى إليه الآية ( وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ )، ثم قال 
0158
طه حسين، الاعمى الذي اضاء للمبصرين   طلعت رضوان
يقول((من المحقق أنّ تطور الحياة الإنسانية قضى منذ عهد بعيد بأنّ وحدة الدين ووحدة اللغة لا تصلحان للوحدة السياسية ولا قوامًا لتكوين الدولة))وفي فصل بعنوان (بين العلم والدين) ناقش فيه العلاقة بينهما . وهل هناك خصومة بينهما أم لا ؟ فكتب ((الحق أنّ هذه الخصومة بين العلم والدين ستظل 
0157
انواع النكاح والارث الثقافي   
الرسول هدم انكحة سادت قبل الاسلام عائداً ، وكما في مجمل تشريعاته الدنيوية لتنظيم الحياة الجنسية ، الى القوانين اليهودية التي سنّها موسى ليفتح الباب لتبلور الادب الايروتيكي كفن خاص في الاسلام والذي لم يكن معروفا قبل الاسلام .وهو اسوة بغيره من علوم التدوين قام على اساس القرآن والسنة النبوية .
0156
من السنة هدم الكنائس   احكام اهل الذمة
أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن تهدم كل كنيسة لم تكن قبل الإسلام ومنع أن تحدث كنيسة وأمر أن لا تظهر عليه خارجة من كنيسة ولا يظهر صليب خارج من الكنيسة إلا كسر على رأس صاحبه وكان عروة بن محمد يهدمها بصنعاء وهذا مذهب علماء المسلمين أجمعين وشدد في ذلك عمر بن عبد العزيز وأمر أن لا يترك في دار الإسلام بيعة ولا كنيسة بحال قديمة ولا حديثة .
0155
احكام النساء   لابن الجوزي
قال ابن عقيل: ووجدت لبعض المفرعين من العلماء تفريعاً مليحاً، قال: وإذا كان الحيوان البهيم مما يشتهي النساء، فقد قيل: إن القرد إذا خلا بالمرأة أو رآها نائمة يطلب جماعها، وفي بعض النساء الشبقات من ربما دعته إلى نفسها، فعلى هذا ينبغي أن تصان الدور التي فيها نساء
0154
التزوير في كتابة السيرة   محمد مقصيدي
سيرة ابن هشام من أهم المصادر الإسلامية في التراث العربي ، وذلك ، لأنه من الذين انتهت إليهم سيرة إبن إسحاق الذي يعتبره الباحثون شيخ كتاب السيرة ، ولكن ابن هشام ، يعترف انه مارس علينا الرقابة المعرفية عندما حذف الكثير مما وصله من سيرة ابن إسحاق التي اعتمدها في الرواية ، وبالذات مايراه انه لا يتوافق مع الأخلاق النبوية والتي ستشوه صورة النبي إن نقلها .
0153
متى تعود الاصنام الى الكعبة؟   علاء البسيط
ألم يكن العرب أكثر استعدادا لقبول الديمقراطية لو لم تهدم أصنامهم الثلاثمائة والستون التي كانت حول الكعبة، تلك الأصنام التي تعبر عن التعددية والتنوع والحرية الدينية قبل أن يأتي الاسلام ويختزلها في صنم واحد، عليه تطاحنوا وفي حبه أفنى بعضهم بعضا؟؟
0152
رمضان، خمر وجنس   إبراهيم رمزي
إنتهاك صيام رمضان عرفته كل العصور، ويمكن أن يكون بالممارسة، أو بمجون القول. ونجد في الشذرات المتناثرة – هنا وهناك – من كتب التراث اشتراك الخاصة والعامة في ذلك. فهناك الخليفة، والأمير، والشاعر، والأعرابي، والمرأة، ولهم قصص غاية في اللطافة.
0151
الطاهرة داعية البهائيين   
عند وصول جناب الطاهرة الى قزوين، ذهبت لتسكن في بيت أبيها، وسكن الأعراب في أحد الخانات. في تلك الليلة اجتمعت الأسرة في جلسة عائلية، وقام والدها وزوجها وعمها الذي كان والد زوجها ايضا على توبيخها. وفي ذلك الموقف المثير، قال لها والدها: "إن أدعيت أنتِ مع كل علمك وثقافتك وذكائك، إنكِ أنت الباب أو حتى أكثر من ذلك،    الجزء الثاني    الجزء الثالث    الجزء الرابع
0150
القهوة بين التحليل والتحريم   عمرو عبد العزيز منير
ثار خلاف فقهي كبير بين علماء الدين في حِلِّ وحرمة القهوة، وهو الخلاف الذي ظهر في كتاب «تحفة إخوان الزمن في حكم قهوة اليمن» لأبي الفيض السيد محمد مرتضى، وكتاب «عمدة الصفوة في حِلِّ القهوة» للجزيري، وكتاب «حكم التتن (الدخان) والقهوة» للعيني. واختلف الناس حول هذا المشروب الجديد، هل هو حرام أم حلال؟ فحرَّم بعضهم القهوة لِما رأوا فيها من الضرر، وخالفهم آخرون، ومنهم المتصوفة.
0149
غيلان الدمشقي والجعد بن درهم   برهان شاوي
( غيلان هو غيلان بن يونس ويقال ابن مسلم أبو مروان مولى عثمان بن عفان (انظر: الطبري) استتابه عمر بن عبد العزيز وعده ابن المرتضى من رجال الطبقة الرابعة من المعتزلة (انظر طبقات المعتزلة) وفي موضع آخر من الكتاب يعرفه المحقق : ( غيلان بن مسلم القبطي أخذ مذهب القدر عن معبد استتابه عمر بن عبد العزيز ثم قتله هشام (انظر: ابن المرتضى: طبقات). بينما (الشعري) نفسه يعده من المرجئة    فتنة الحلاج وقتله    قتل السهرودي
0148
زواج الاميرة من خادم   احمد صبحي منصور
ـ اغلب الخلفاء العباسيين كانت أمهاتهم من الجواري ، واشهر من كان منهم من أم عربية هاشمية هو محمد الأمين بن زبيدة وابن هارون الرشيد ... وبسبب ندرة زواج الخلفاء العباسيين من الحرائر كانت الزوجة الحرة تحمل لقب " الحرة " تمييزا وشرفا لها عن باقي محظيات الخليفة من الجواري ، وكان منهن الحرة بنت بدر مولى الخليفة المعتضد ،
0147
انساب العرب   احمد صبحي منصور
وكتاب " جمهرة أنساب العرب " لابن حزم هو أوسع كتب النسب واحفلها وأدقها وأكثرها استيعابا، وفيه توسع في الإطلاع على الكثير من المصنفات السابقة في الأنساب والتراجم ، وهو يقدم صورة متكاملة مترابطة بمثابة وثيقة مهمة ، وقد اعتمد عليه الكثير من المؤرخين ، واعترف بذلك ابن خلدون صراحة . ومع ذلك فإن النظرة المتفحصة في " جمهرة أنساب العرب " تظهر كثيرا من الاختلاف في شجرة الأنساب
0146
اللغة العربية مالها وماعليها   اسد خياط
اختلفت قبائل العرب فيما بينها – كثرة وقلة – في اللغة أو اللهجة، وينطبق هذا أيضاً على مناطق جزيرة العرب، كاليمن والحجاز ونجد، ونقرأ في كتب التراث الإسلامي أن القرآن نزل على سبعة أحرف أي سبعة لهجات. وما دفع عثمان لجمع القرآن وكتابته بحرف واحد هو الخلاف الذي دبَّ بين المسلمين على صحة هذه اللغة أو الحرف أو اللهجة أو تلك، وعلى معاني الكلمات المتباينة بين هذا القرآن أو ذلك المختلفين في الحرف.
0145
اولياء الصوفية في قلوب الهندوس   براكريتي غوبتا
من أشهر رجال الدين المسلمين الموقرين في الهند، خواجة معين الدين الجشتي الأجميري، الذي يتردد على قبره في أجمير بولاية راجاسثان بغرب الهند الملايين من الهندوس والمسلمين والسيخ، حتى إنه أصبح رمزا مؤثرا لآمال وصلوات الكثير من العقائد والمجتمعات المتباينة.
0144
سمل العيون في التاريخ الاسلامي   رشيد خيون
لربما كان أول المسمِّولين في التاريخ العربي الإسلامي، أوان العهد الأموي، داعية الثورة العباسية عمار بن يزيد خداش، سمَله أسد بن عبد الله القسري(ت120هـ). وسمِّل مروان بن محمد، آخر خلفاء الأمويين، يزيد بن عبد الله القسري أن قلع عينيه بأصابعه، كان السامَّل والمسمَّول شقيقا قاتل الجعد بن درهم خالد بن عبد الله القسري. وسمَّل أبو جعفر المنصور شخصاً شتمه، بدق أوتاد في عينيه
0143
الخليفة مروان الحمار   زكريا محمد
لقب مروان بن محمد، آخر الخلفاء الأمويين، بمروان الحمار. وقد أثار هذا اللقب، وما يزال، تساؤلات حول أصل هذا اللقب ومعناه. فهناك من اعتقد أنه مجرد شارة إلى عزم هذا الخليفة وقوة تحمله، يقول السيوطي: (مروان الحمار، آخر خلفاء بني أمية... ويلقب بالجعدي، نسبة إلى مؤدبه الجعد بن درهم..)
0142
بنات الطارق   محمد الحاج سالم
عرّف الرّبيعو «العماريّة» بأنّها«امرأة ذات حسب ونسب وأصل رفيع تحضّ الرّجال على القتال، وهي عادة بدويّة معروفة»، فقد لعبت عائشة في معركة الجمل دور العمّاريّة». جاء ذكر «بنات طارق» في عدد كبير من مصادر السّيرة وفي إطار وحيد هو تحريض النّساء للرّجال في القتال بتغنّيهن بأنّهن «بنات طارق» وأنّهن مستعدّات للعناق إن صمد الرّجال،
0141

<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>>