التراث الإسلامي

 
 


<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  >>>


 

نظرية التطور لدى الاسلاف   حسام مطلق
حين قدمت أخوان القردة وما تلاها ظن كثر أن هذه الفكرة, أي نظرية التطور والنشوء, هي معول لهدم الدين, والمقصود هنا برأيهم الدين الإسلامي. وأن هذه الفكرة ونشرها إنما يسير ضمن المشروع الأميركي الراغب بفصل هذه الأمة عن حضارتها وعن تاريخها والذي هو بالنسبة لهم الإسلام. على أنهم يبقون وعن خبث الربط قائم بين العرب والإسلام كما لا يتوانون عن نسبة فلاسفة العهد الإسلامي إلى الإسلام ويسوقون هذا للجاهل كدليل يظهر النظام الإسلامي سياسيا كحاضن للعلم والمعرفة,
0140
الايات الشيطانية، قصة الغرانيق   رياض حسن محرم
عرف فى بعض كتب التفسير عن آيات شيطانية يمكن أن يجريها الشيطان على لسان الأنبياء فقد جاء فى الذكر الحكيم "وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلاّ إذا تمنى ألقى الشيطان فى أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يحكم آياته والله عليم حكيم" سورة الحج 52 على أن الحديث المفصّل عن هذا الموضوع يستدعى منّا إلقاء نظرة متفحصة عن ما جرى ذكره فى الآية الكريمة من مسألة النسخ فى القرآن الكريم.

0139
العهدة العمرية حقيقة ام خيال   النلال ثقي صمد
يذكر احدهم ويدعى اليعقوبي، وبعد ثلاثه قرون من مرور الحدث، ان خليفه رسول الله امير المؤمنين عمر ابن الخطاب كتب عهده على اهل ايليا القدس. وجاء بعده اخرون وكانما تذكروا فجاه شي قد فاتهم وتلقفوها جميعا واخرهم توفى في 751 اي بعد مرور الحدث باكثر من سبعه قرون تصور سبعه قرون بعضهم ادعى الشهود اثنان وبعضهم ثلاثه واختلفوا على وضعيه اليهود حتى المؤرخين فبهم مصدق وفيهم مشكك وفيهم رافض العهده تماما
0138
يهوة التوراتي في الاسلام   سلمان مصالحة
كيفيّة انتقال المصطلح "يهوه" التوراتي إلى صلب الإسلام، مثلما سيتبدّى لنا من القراءة الفاحصة لهذا التّراث. ولكن، وقبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة. وأخيرًا سنحاول الوقوف على كيفيّة ظهور "يهوه" في ترجمة إسلاميّة قديمة وأكثر دقّة،   كيف انتقل يهوة الى الاسلام؟    إهيه إشر إهية
0137
فساؤون في الجاهلية ضراطون في الاسلام   سلمان مصالحة
لو بحثنا في مدلول الضّراط، لغةً،
سنجد، كما يذكر ابن منظور في اللّسان، أنّه: "صوت الفَيْخِ، معروف. ضَرَطَ يَضْرِطُ ضَرْطًا وضَرِطًا، بكسر الراء، وضَرِيطًا وضُراطًا. وأَضرَطَهُ غَيْرُه وضَرَّطَه بمعنًى. وكان يقال لعمرو بن هند: مُضَرِّطُ الحِجارة لشِدّتِه وصَرامَتِه. ورجل ضَرّاطٌ وضَرُوطٌ وضِرَّوْطٌ... وأَضْرَطَ به: عَمِلَ له بفِيه شبهَ الضُّراط." (لسان العرب: مادّة ضرط). والضّراط، على العموم، لا يقتصر على بني البشر، بل هو حدثٌ يحدث للحيوان أيضًا.

0136
الطبري وكتابة التاريخ   نادر قريط
لا شك أن الطبري ( 839ـ923م) هو أحد أشهر طبّاخي وليمة التاريخ، فمن يفتح الموسوعات والوكيبيديا الحالية، سيجد بأن سلسلة الملوك الفرس من أول الأخميديين إلى آخر الساسانيين إضافة لسنيّ حكمهم وما سُطر عن مآثرهم، مقتبس عن الطبري حرفيا، حتى تاريخ بيزنطه لم ينجُ من سطوته وتأثيره. الأمر الذي لفت إلى تناغم بين سرده وبين الموسوعة البيزنطية، التي يُعزى تأليفها للقيصر المثقف (وربما المزوّر) قسطنطين السابع (912ـ959م) (1)
0135
اكثر مدة الحمل، حسب علماء الاسلام   
أقوال العلماء في أكثر مدة الحمل
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي : أما أكثر أمد الحمل فلم يرد في تحديده شيء من كتاب ولا سنة والعلماء مختلفون فيه وكلهم يقول بحسب ما ظهر له من أحوال النساء فذهب الإمام أحمد والشافعي إلى أن أقصى أمد الحمل أربع سنين وهو إحدى الروايتين المشهورتين عن مالك والرواية المشهورة الأخرى عن مالك خمس سنين وذهب الإمام أبو حنيفة إلى أن أقصاه سنتان

0134
بداية محاكم التفتيش في تاريخ المسلمين   احمد صبحي منصور
المقصود بمحاكم التفتيش هى محاكمة الفكر ، خصوصا الفكر الدينى ، وغالبا ما يكون ذلك لأغراض سياسية ،أى ارتبطت محاكم التفتيش للمفكرين بحقيقتين ، الأولى ـ أنها محاكمات في الفكر الديني وليس في الدين نفسه ،لأن الدين إيمان وعمل صالح ، والحكم فيه لله تعالى يوم القيامة ، وليس لأحد غيره ، الثانية ـ أنها محاكمات لتصفية حسابات سياسية ولتحقيق أهداف سياسية .
0132
واقعة الطف والتأريخ المؤدلج   علي شان
لم تخلد معركة مثلما خُلدت واقعة الطف ، فالشيعة يعيدون تمثيل هذه الواقعة كل عام ، والخميني له كلمة مشهورة :"كل ارض كربلاء وكل يوم عاشوراء " وفي هذا الموضوع سأناقش واقعة الطف من ناحية اللوحة التي رسمها مؤرخي تلك المعركة . من هم رواة الواقعة ؟ 1- ابن الحسين وحفيده ، اي علي بن الحسين ومحمد بن علي وهما امامان معصومان لدى الشيعة .

0131
خرافة العصر الذهبي في صدر الاسلام   كامل النجار
يردد الإسلاميون عبارات جوفاء محفوظة، تخلو من أي معني حقيقي. فكثيراً ما نسمعهم يقولون "لا تخلطوا بين الإسلام والمسلمين"، أو "لا تحسبوا أخطاء المسلمين على الإسلام". ثم يزيدون الطين بلة بأن يحاولوا إرجاعنا إلى عصر الإسلام الذهبي، الذي لا يوجد إلا في مخيلتهم. فهل يمكن الفصل بين ما يفعله المسلمون وبين الإسلام؟
0130
بنت السلطان تقع في غرام فضيلة الشيخ   احمد صبحي منصور
بنت السلطان هي الأميرة المملوكية خوند فاطمة بنت السلطان الظاهر ططر الذي حكم مصر والشام وجزءا من العراق وآسيا الصغرى مع الحجاز سنة 824 هـ . وهي أيضا أخت السلطان محمد بن ططر الذي حكم سنة 825 هـ . ثم هي زوجة السلطان الأشرف برسباي الذي حكم ما بين 825 : 841 هـ ، وقد عاشت هذه الأميرة المملوكية حياة حافلة إلى أن ماتت سنة 847 هـ في سلطنة الأشرف قايتباي . . وكان برسباي قد تزوجها زواجا سياسيا
0129
ا لخليفة الفاطمي عاشق البدويات   احمد صبحي منصور
الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله الذي حكم مصر والشام وأجزاء من الحجاز وشمال أفريقيا .. ضحى بذلك كله لكي يتزود بنظرة من زوجته معشوقته البدوية الأعرابية . فى سبيل الاعرابيات كان يهجر الجواري اللاتي يملأن قصوره ويعشن على أمل نظرة منه .. والأغرب أن ذلك الخليفة كان سرعان ما يسأم المرأة البدوية إذا تعلقت به ويهجرها إلى بدوية أعرابية أخرى
0128
المواضيع التي وافق الله فيها عمر   احمد صبحي منصور
أخرج ابن مردويه عن مجاهد قال: كان عمر يرى الرأي فينزل به القرآن، وأخرج ابن عساكر عن علي قال: إن في القرآن لرأياً من رأي عمر. وأخرج عن ابن عمر مرفوعاً : ما قال الناس في شيء وقال فيه عمر إلا جاء القرآن بنحو ما يقول عمر .
0127
البخاري ومسلم في نظر معاصريهم   محمد وجدي
المسلمون الصحيحين كأنهما من المقدسات ، ويتم التعامل مع كاتبيهما " أي البخاري ومسلم " بانهما من المسلم بعدالتهما .. في حين لو أننا فتشنا لوجدنا أن أمرهما لم يخل من المعايب . فالبخاري على سبيل المثال كان من القائلين بخلق القرآن .. وهو مما يخالف مذهب أهل السنة والجماعة .
0126
الاحتلال العربي الاسلامي لمصر   هشام حتاته
ولأن المصرى عاش تحت الاحتلال منذ الغزو الفارسى عام 575 ق.م حتى دخول العرب حوالى الف عام فلم يعد يهتم بنوع الاحتلال فهو فى النهاية سيدفع الجزية للمنتصر ، ولما كان الاحتلال العربى لدول المحيط الجغرافى لم يهتم الا بـ (الجزية عن يد وهم صاغرون ) فأن عمرو بن العاص بجنودة الاربعة آلاف ثم المدد بأربعة آلاف اخرى لم يواجه شعبا يرفض الاحتلال .
0125
نزع النعال في الصلاة بدعة   من تفسير القرآن
"بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه، إذ خلع نعليه، فوضعهما عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال: ما حملكم على إلقائكم نعالكم؟ قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن جبريل أتاني فأخبرني أن فيهما قذراً، وقال: إذا جاء أحدكم المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذراً أو أذى فليمسحه وليصل فيهما ".
0124
حول مزاعم تواتر القرآن   اثير العراقي
أسقط من أدرك عدم تواتر القراءات السبعة شرط التواتر واستبدله بصحة السند وأضاف بعضهم موافقة القراءة للعربية ولو بوجه بينما هنالك ما لا يوافق العربية في الروايات عن القراءات السبع نذكر منها في هذه العجالة مثالا واحدا هو رواية حفص عن عاصم لآية 124 في البقرة (لا ينال عهدي الظالمين) والخطأ أظهر في رواية شعبة عن عاصم (لا ينال عهديَ الظالمين) بفتح ياء "عهديَ" (المصدر: الرياش في رواية الإمام شعبة بن عياش) فنصب الفاعل بينما يجب رفعه كما هو معلوم.
0123
تاريخانية ليلة القدر   عبد الحكيم الفيتوري
تبدو فكرة الليلة المباركة أو الليلة المقدسة أو ليلة القدر بمختلف تسمياتها فكرة تضرب بجذورها في تربة الديانات السماوية وغيرها، حيث تدور في فلسفة الليلة المباركة؛ أنها ليلة خاصة من السنة، تنزلت فيها رسالة إلهية، أو ولد فيها نبي، وفي هذه الليلة يتم غفران ذنوب المصلين، ويتضاعف أجور عبادتهم
0122
فتح افريقية بين السيف والسلم   آيت حمودة
فاتحة الغزوات الإسلامية تجاه الشمال الإفريقي ، الذي كان يعرف ب (إفريقية)، وكانت عاصمة إقليمها تعرف ب(سُبَيطلة ) ، وكانت مقرا لحاكم البزنطيين جرجير ، هذه الغزوة مفتاح لما لحقها من الفعل الغزوي ، و كانت بمشاركة للصحابة الكبار الذين أوفدهم الخليفة عثمان خصيصا للمشاركة ، وكان بينهم سبعة ممن يلقبون بعبد الله ، فلهذا اتخذت هذ ه الغزوة إسم غزوة العبادلة
0121

<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  >>>