التراث الإسلامي

 
 



<<<<  1  2  3   4  5  6  7  8  9  >>>>   
نشوء الاديان حسب التراث الاسلامي   
الآية: 23 - 24 {وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا، وقد أضلوا كثيرا ولا تزد الظالمين إلا ضلالا}
قال ابن عباس وغيره: هي أصنام وصور، كان قوم نوح يعبدونها ثم عبدتها العرب وهذا قول الجمهور. وقيل: إنها للعرب لم يعبدها غيرهم. وكانت أكبر أصنامهم وأعظمها عندهم؛

0120
آليات قراءة النص الديني   يحيى محمد
لا بد من التمييز بين عدد من المفاهيم لها علاقة بقراءة النص (الديني) وفهمه. فلدينا ما يُطلق عليه النص والظاهر والباطن والتأويل والتفسير وما الى ذلك. وقد اعتاد علماء التفسير والخطاب الديني ان يتعاملوا مع نوعين من قراءة النص، احدهما يعبر عن حمل النص على معناه البيّن او الظاهر ، والاخر يطلقون عليه التأويل، وهو حمل النص على غير ظاهره، كما هو اصطلاح المتأخرين.
0119
العلمانية والاسلام   تامر سيد عبد العزيز
حرص النبي صلي الله عليه وسلم علي وضع تمييز دقيق بين ماهو من الدين وماهو من الدنيا ففي واقعة تأبير النخل – عندما قام باقتراح اسلوب لتلقيح النخل فرده احد الصحابة ان هذا الاسلوب خاطيء – قال للناس: انتم اعلم بشؤوون دنياكم , وعليه فقواعد الزرع والري والنقل والعلم والحساب والفيزياء والفلك ومامثل ذلك هي من شؤون الدنيا وليست من امور الدين الا بقدر ماتحكمها اخلاقيات الدين ومثالياته الرفيعة
0118
ابو العيناء ظريف الظرفاء   احمد صبحي منصور
ذهب ابو العيناء إلى الوزير صاعد بن مخلد ، وكان نصرانيا فأسلم ، فاستأذن عليه فقيل .. هو مشغول بالصلاة ، ثم أستأذن بعدها فقيل : هو مشغول بالصلاة ، فقال أبو العيناء لكل جديد لذة..ـ ومر أبو العيناء يوما بباب عبدا لله بن منصور وكان مريضا وقد أبلَ من مرضه فقال لغلامه : كيف خبر مولاك؟ فقال .. كما تحب.. فقال إذن كيف لا أسمع الصراخ عليه؟
0117
مصحف سمرقند   ترجمة ابن المقفع
لا يُمكن أن يكون مصحف سمرقند قد كُتب قبل 150 عاما من (ما يفترض أنه كان) استكمال القراءة العثمانية, على أقل تقدير, أي خلال أواخر القرن الثامن الميلادي أو أوائل القرن التاسع, وذلك لكونه مكتوبا بالخط الكوفي. يدعي بعض المسلمين ن هنالك قراءتين عثمانيتين, أو نسختان من مصحف عثمان  القرآنية: مخطوطة سمرقند في مكتبة طاشقند في أوزبكستان ومخطوطة طوپ قاپي في متحف طوپ قاپي في اسطنبول في تركيا.
0116
سكينة بنت الحسين   
قال أبو الفرج : أخبرني علي بن صالح قال : حدثنا أبو هفان ، عن إسحاق ، عن أبي عبدالله الزبيري قال : اجتمع نسوة من أهل المدينة من أهل الشرف ، فتذاكرن عمر بن أبي ربيعة وشعره وظرفه وحسن حديثه ، فتشوقن إليه وتمنينه ، فقالت سكينة بنت الحسين : أنا لكن به ، فأرسلت إليه رسولا وواعدته الصورين ، وسمت له الليلة والوقت ، وواعدت صواحباتها. فوافاهن عمر على راحلته ، فحدثهن حتى أضاء الفجر وحان انصرافهن
0115
حقيقة الحضارة الاسلامية، من وجهة نظر ناصر الفهد   
يقدم لنا الشيخ ناصر الفهد في كتابه " حقيقة الحضارة الاسلامية" تحليلا تراثيا حول موقف شيوخ الاسلام من كبار فلاسفة وعلماء الفترة المعروفة بالحضارة الاسلامية، ليفاجأنا بأن اغلب كبار المفكرين الذي كانوا سبب انتساب الفترة الاسلامية الى مقدمة الحضارة الانسانية على الخصوص، كانوا في حقيقتهم خارج الاسلام، وهذا من وجهة نظر " نخبة علماء الدين الاسلامي تحديداً".
0114
الرواية السنية لمقتل الحسين   
المفاجئة أننا نجد العديد من كتب الشيعة تقرر وتؤكد أن من طلب الحسين هم الذين قتلوا الحسين . فقد قال السيد محسن الأمين " بايع الحسين عشرون ألفاً من أهل العراق ، غدروا به وخرجوا عليه وبيعته في أعناقهم وقتلوه " { أعيان الشيعة 34:1 }. وكانو تعساً الحسين يناديهم قبل أن يقتلوه : " ألم تكتبوا إلي أن قد أينعت الثمار ، و أنما تقدم على جند مجندة؟ تباً لكم أيها الجماعة حين على استصرختمونا والهين ، فشحذتم علينا سيفاً كان بأيدينا
0113
لازلنا نعيش عصر الناصر العباسي   احمد صبحي منصور
يقول عنه المؤرخ ابن الاثير في تاريخه الكامل (كان الناصر سئ السمعة، خربت في ايامه العراق، مما احدثه من الرسوم واخذ املاكهم واموالهم ،وكان يفعل الشئ وضده ،وكان يرمي بالبندق ويغوي الحمام) وجدير بالذكر ان المؤرخ ابن الاثير كان معاصرا للخليفة الناصر وقد عاش بعده مما شجعه علي ان يكتب فيه ما يشاء بعد موته.
0112
الصحابة في القرآن الكريم   احمد صبحي منصور
لم يقل القرآن ( يا أيها الذين آمنوا ان ابا بكر هو الصديق ، وهو صاحب النبى فى الغار ) ولم يقل ( يا أيها الذين آمنوا ان عمر هو الفاروق الذى ينطق الوحى بلسانه ) ولم يقل ( يا أيها الناس ان عثمان هو ذو النورين ) ولم يقل ( يا أيها الذين آمنوا أن عليا بن أبى طالب هو من كرّم الله وجهه ،
0111
التطير والفال   احمد صبحي منصور
(التطير ) هو التفاؤل والتشاؤم فى مصطلحات القرآن واللغة العربية فى عصر خاتم الأنبياء عليهم السلام. وقد اشتق العرب فى الجاهلية معناه من عادتهم فى محاولة التنبؤ بالغيب بامساك الطائر ثم اطلاقه ليطير فان طار يمينا تفاءلوا وان طار شمالا تشاءموا ، ثم أصبح التطير يطلق على التفاؤل والتشاؤم معا، ثم اصبح ألصق بالتشاؤم بالذات . وذلك نظير ما يقال حتى الان فى بيئاتنا الشعبية عن (الفال ) بمعنى (الفأل ) ويقصدون به غالبا ليس التفاؤل ولكن التشاؤم.
0110
الكيمياء والشعوذة في العصور الاسلامية   احمد صبحي منصور
الشيخ الطيبرسي المتوفي سنة 800هـ إمام وشيخ الجامع الطيبرسي افتتن بصناعة الكيمياء, فأضاع عمره وماله فيها, ولم يحصل على طائل .
وانشغل الشيخ ابن الأبله المتوفي سنة 886هـ بالكيمياء, فكان ينفق عليها ما يحصل عليه من عرقه وكد يمينه حتى يصير فقيراً مملقاً , وكثيراً ما لاموه على ذلك وهو لا "يكف" .,وإذا هبطت ثروة على شخص ما, كان التفسير المناسب أنه يعرف علم الكيمياء,

0109
رمضان بين صدور التاريخ   احمد صبحي منصور
" أنه في ذلك اليوم هبت ريح سوداء معتمة بناحية الغربية ــ وسط الدلتا ــ وأظلم الجو وسقطت دور كثيرة ثم سقط من السماء قطع سوداء طعمها مر جاءت به الريح من نحو البحر حتى ملأت تلك القطع الطرقات ، وكان بعضها يزن قدر بيضة النعامة وبعضها أقل من ذلك ، وكان الزرع قد قارب الحصاد فلما وقعت تلك القطع الغامضة على الزرع أهلكته وأهلكت معه أغناماً كثيرة ،    الجزء الثاني    الجزءاالثالث    الجزء الرابع
0108
تحول علم الحرف الى دجل وشعوذة   احمد صبحي منصور
في الريف والبيئات الشعبية يقال أن الشيخ " فتح له الكتاب" و "حسب له نجمه" . أي أنه حسب القيمة العددية لأسم المريض، ثم يقسمها على (28) وباقي القسمة يكون هو الباب الخاص بالمرض في الكتاب الذي يفتحه للمريض ..
والمهم أن علم الحرف هو القيمة العددية للحروف الهجائية العربية، وما تدل عليه هذه العلاقة بين الحروف والكلمات وقيمتها العددية .

0107
وعظ السلاطين والفتنة الكبرى الثانية   احمد صبحي منصور
الفتنة الكبرى الاولى انفجرت بعد معارك الفتح والنهب من اجل السلطة وتوزيع المنهوبات، وكانت من ضمنها ثورة الصحابة ضد علي، قادها الزبير وطلحة وعائشة وهزمهم علي، وانتهت بنشوء الدولة الاموية وسقوط الشورى. اما الفتنة الكبرى الثانية تبدأ مع ثورة الحسين وقطع رأسه مما أدى الى ثورة المدينة فقتل يزيد معظم اهلها وهتك أعراض نسائها ثلاثة ايام فى موقعة الحرة واعلن الزبير نفسه خليفة على مكة فأحرقت الكعبة    الجزءالثاني    الجزءاالثالث    الجزء الرابع    الجزء الخامس    الجزء السادس    الجزء السابع    الجزء الثامن
0106
حوار مع القرضاوي   عبد القادر انيس
يقول القرضاوي ف: "إذا كان مفهوم "الإلحاد" هو إنكار وجود الله سبحانه، كما هو مذهب الماديين قديما وحديثا، ومنهم الشيوعيون دعاة المادية التاريخية، فإن العلمانية ـ حسب مفهومها ـ لا تعني بالضرورة الإلحاد". فما دخل الإلحاد والشيوعيين هنا، يا شيخ، في حديث عن العلمانية ما دام الإلحاد ليس "من اللوازم الذاتية لفكرة العلمانية، كما نشأت في الغرب ؟"، وكما خطت يداك    الجزء السابع    الجزء الثامن    الجزء التاسع
0105
المرأة بين الدعارة الشرعية والزنا   رويدة سالم
كان لا مناص للتوالد و تعمير الكون من الوقوع في إشكالية الزواج بين إخوة نشئوا في ذات الرحم و من ذات الأب. فقابيل و هابيل تقاتلا من اجل امرأة هي بالواقع أختاً لكليهما. لكن الأديان تمنح ذاك الارتباط الكثير من الشرعية بخلق فاصل زمني بين الولادتين للإخوة الأربعة. مع أن الفاصل الزمني موجود بين كل الأخوة بكل عوائلنا    الجزء الثاني    الجزءاالثالث
0104
جناية العقل الفقهي على العلم   عبد الحكي الفيتوري
لقد جرت معارك ضارية بين العقل الكهنوتي والعقل العلمي في أوروبا، فكانت قيادة العقل الكهنوتي بيد رجال الفقه في الدين المسيحي، وقيادة العقل العلمي بيد رجال العقل والبحث العلمي من أمثال غاليلو وغيره، واسفرت تلك المعارك عن قتل وحرق وتكفير مجموعة من العقلاء الذين تأسست الحضارة الغربية على نظرياتهم المعرفية والفلسفية، والتي بدورها حجمت من سطوة رجال الكنيسة على شؤون الدولة والشأن العام، وحصرت دور رجال الدين في الجانب الروحي والوعظي.    الجزءالثاني
0103
ابن ابي كبشة   
وقد شاع بين عبدة الشعرى ذكر رجل يقال له أبو كبشة وزعم قوم أنه وهب جد محمد وقال غيرهم أنه من خزاعة , وقد أفرغ أبو كبشة جهده فى رد قريش عن عبادة أصنامهم ودعاهم إلى عبادة الشعرى فلقب محمد بإبن ابى كبشة (جرجس سال – حقائق عن العرب فى الجاهلية تعريب وتذييل هاشم العربى ص 34) لأنه حاول كجده أن يردهم عن أصنامهم.    الجزءالثاني
0102
قمة السقيفة، قراءة مخالفة   سيد القمني
بمقاييس الرجال أكثر من أحمق جهول ، و مع ذلك حسبت له العرب ألف حساب ، حتى نبي الإسلام تعامل معه على كفره وفق هذا المعنى ، و كان يلقبه بالأحمق الطماع المطاع ، لأن بإمكانه تجييش عشرة آلاف فارس في لحظة . و من ثم كان تفاوت الأنساب و التفاخر بالنسب إن صدقاً أو كذباً مدعاة لسيادة قاعدة عدم المساواة بين الناس كمفهوم أصيل لدى العرب ،
0101


<<<<  1  2  3  4  5  6  7   8  9  >>>>