التراث الإسلامي

 
 



<<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>>
السكوت رحمة، فلماذا تفشى السؤال   
روى الطبراني من حديث أبي ثعلبة: (إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، ونهى عن أشياء فلا تنتهكوها، وحدّ حدوداً فلا تعتدوها، وسكت عن أشياء من غير نسيان فلا تبحثوا عنها)، وفي لفظ ( وسكت عن كثير من غير نسيان فلا تتكلفوها رحمة بكم فاقبلوها). وقال (لاتسألوا عن اشياء ان تبدو لكم تسوءكم)
0100
معاهدة المدينة مع محمد، بدون يهود قريظة!   
هذا هو الكتاب أو المعاهدة و قد قسّمته إلى أربعين فصلا.الفصول من 3-1 إلى 3-9 تذكر القبائل الحاضرة في هذا الحلف.من 4 إلى 18 تنظّم القوانين الداخليّة في حاليْ الحرب و السلممن 19 إلى 20 و 24 و 27 و 35 يذكر القبائل اليهوديّة الحاضرة.و البقيّة تذكير و تأكيد على ضرورة احترام هذه المعاهدة.لكن!هناك شيء غريب.أين بنو قريظة و بنو النضير و بنو قينقاع؟ كيف ينسى أن يذكرهم و لهم ما لهم من ثقل اقتصاديّ و تجاريّ في يثرب؟ الجواب واضح: لم يكونوا موجودين في المدينة!
0099
النفقة هل تشمل العلاج؟   عبد الرحمن العمراني
جاء في فتح القدير أن شمس الأمة الحلواني(5) قال: إذا مرضت مرضاً لا يمكن الانتفاع بها بوجه من الوجوه تسقط النفقة (6)· وجاء في حاشية ابن عابدين أيضاً أنه &amp;lt;لا يلزمه مداواتها (7) نص الشيخ خليل على أنه يجب لممكنة(8) مطيقة للوطء على البالغ ـ وليس أحدهما مسرفاً ـ قوت وإدام، وكسوة، ومسكن(9)· وقال الخرشي عند قول المختصر: لا مكحلة ودواء
0098
في اعماق القرآن   
دراسة في اعماق القرآن وتاريخه تستعرض الخلافات والاخطاء حول وفي القرآن، وكيفية التعرض لهذه النقاط على مختلف العصور، ومعالجتها من جميع الجوانب. ويجري سرد اراء الفقهاء والمفسرين واللغويين في هذا الشأن، والطرق التي حاولوا ابتداعها من اجل حل المعضلة.
Quran-0003
دراسة التغيير والتبديل في القرآن   
دراسة مع صور الايات، من اجل اظهار بالدلالة كافة امكنة التغيير في الكلمات، مما يؤكد ان القرآن ليس القول الحرفي لله، او على الاقل لم يتمكن المسلمين الاوائل من حفظ النص الاصلي من اجل المقارنة بين النسخة المعتمدة بين ايدينا وبين النسخ التي لم يحالفها الحظ في ان تكون المعتمدة، ولكنها تؤكد وجود اختلافات في النص في احسن الاحوال، الامر الذي ينفي ان يكون القرآن الراهن هو القرآن في صياغته الالهية الاولى    الفاتحة    سورة البقرة الاية 125    سورة البقرة الاية 208    سورة البقرة الاية 251    سورة القرة الاية 259    سورة البقرة الاية 271    آل عمران الاية 13    مقارنة بين المخطوطات
Quran-0002-1
مجموع النصوص الناسخة والمنسوخة   
هذا الموضوع عبارة عن موسوعة كاملة لجميع النصوص المنسوخة ونظيرتها التي نسختها، في جدول منظم، إضافة الى تعليقات المفسرين واقوال الفقهاء في شأن النقطة المعنية. والموضوع جامع، ومفيد لجميع الباحثين في شؤون القرآن، او للراغبين في معرفة الباقي من القرآن بعد ابعاد الايات المنسوخة.    القسم الثاني    القسم الثالث    القسم الرابع
Quran-0001-1
الحديث، بين كعب الاحبار وابي هريرة   
قاله بشير بن سعيد ( اتقوا الله وتحفظوا من الحديث فوالله لقد رأيتنا نجالس أبا هريرة فيحدِّث عن رسول الله- صلي الله عليه وسلم- ويحدِّثنا عن كعب الأحبار ثم يقوم فأسمع بعض من كان معنا يجعل حديث رسول الله عن كعب ويجعل حديث كعب عن رسول الله .ويرد في بعض الروايات أن كعبًا قال في أبي هريرة: ما رأيت أحدًا لم يقرأ التوارة أعلم بما فيها من أبي هريرة! وقد ذكر علماء الحديث أن أبا هريرة والعبادلة ومعاوية وأنس قد رووا عن كعب الأحبار اليهودي
0097
حديث الاحاد والتضييق على الامة   
لو تعارض خبر الآحاد مع المتواتر يتم الأخذ بالمتواتر وترك الآحاد . لكن الفقهاء بالمدرسة الفقهية السعودية لو صح عندهم الحديث متواترا كان أم آحادا أخذوا بالعمل به حتى لو كان يؤدي للضيق الشديد ولم يأخذوا بمبدأ رفع الحرج عن الأمة . ولكي نفهم بشكل أعمق علينا أن نفهم أنواع النسخ ثم نأتي لموضوع حديثنا
0096
فقه الخداع والزنا والمحارم والاستمناء   
‏ ‏لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثيب حتى تستأمر فقيل : يا رسول الله كيف إذنها قال : إذا سكتت (الحديث). وقال بعض الناس : إن لم تستأذن البكر ولم تزوج فإحتال رجل فأقام شاهدي زور أنه تزوجها برضاها ، فأثبت القاضي نكاحها والزوج يعلم أن الشهادة باطلة فلا بأس أن يطأها وهو تزويج صحيح.
0095
معضلة تاريخية النص المقدس   عمر ابو رصاع
التاريخية هي وجه لمشكلة كبيرة، وفحواها إذا كان للتاريخية حضور في النص فمعنى ذلك أن لها حضور في المؤلف، وإذا كان المؤلف هو الله فمعنى ذلك أن الله "بيئي"، ولكن إذا كان الله مطلقاً فهو لا يمكن أن يكون بيئي ولا يمكن أن يتأثر بالتاريخ، فالله لا بيئي ولا تاريخي لأنه مطلق، والنتيجة التي يخلص إليها الناظر من هذه الزاوية هي أن الحضور الزمني والتاريخي في النص معناه أنه لا يمكن أن يكون إلهي المصدر إلا إذا كان الحضور التاريخي في النص مقتصر الأثرية على المتلقي ومرتبط به!    الجزء الثاني: القراءة المعاصرة ضرورة وجودية
0094
شتم علي بين ابي طالب من على المنابر   
عن عبد الله بن ظالم ، قال : كان المغيرة بن شعبة ينال في خطبته من علي ، وأقام خطباء ينالون منه ، فبينا هو يخطب ، ونال من علي ، وإلى جنبي سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي ، قال : فضربني بيده وقال : « ألا ترى ما يقول هذا ؟ - أو قال هؤلاء - أشهد على التسعة أنهم في الجنة ، ولو حلفت على العاشر لصدقت
0093
االبراء بن معرور اول من صلى الى الكعبة   
البراء بن معرور بن صخر الأنصاري الخزرجي السلمي أبو بشر. قال موسى بن عقبة عن الزهري: كان البراء بن معرور من النفر الذين بايعوا البيعة الأولى بالعقبة وهو أول من بايع في قول ابن إسحاق، وأول من استقبل القبلة، وأول من أوصى بثلث ماله.
0092
احكام الزواج بالجواري والعبيد   سردار احمد
هناك اعتقاد شائع بيننا إن الإسلام شجع على الزواج من الإماء والجواري وذلك لتقليل أعدادهن في المجتمع، لكن الحقيقة غير ذلك، والزواج من الجارية يُعتبر كأكل الميتة ولحم الخنزير، لا يباح إلا عند الضرورة. وبموجب الآية (النساء، 25) يُحرم الزواج من الجواري والإماء إلا بشروط فنسمع: ولا لحر مسلم أن يتزوج أمة مسلمة، إلا أن لا يجد طولا بحرة مسلمة، ويخاف العنت.    هل يعتذر المسلمون؟
0091
قراءة في الدولة الدينية الاموية والعباسية   ايمن نخلة
يخبرنا الاسيوطي عن الدولة الاموية بتميزها بتدمير اعدائها دمويا في ذات الوقت التي فسحت الحرية واسعة للشعر والادب والتفكير واجتهادات الفقه والعمارة وتميزت بفضل الدولة عن الدين. في حين بدء العباسيين حكمهم بأن اخرجوا جثث الامويين من قبورها.
0089
هدم كنيسة القيامة مبرر للحروب الصليبية   
أن الأمل الذي تفتح بقيام الدولة الفاطمية لم يلبث غير زمن قصير, ثم في عهد الحاكم بأمر الله ساءت التصرفات, ومنها إقدامه على هدم كنيسة القيامة في القدس وكان هدمها من أسباب قيام الحروب الصليبية. وقد خرج أمر الإمامة في هدم كنيسة القيامة على أن يصير سقفها أرضاً وطولها عرضاً. وأمر النصارى بتعليق صليب في رقابهم زنته رطل وربع بالدمشقي
0088
معضلة احراق المصاحف   زكريا المحرمي
حادثة جمع خليفة المسلمين عثمان بن عفان للمصاحف وإحراقها، والتي كانت من أهم المطاعن الموجهة ضد الخليفة من قبل خصومه السياسيين([i])، وخطورة التهمة تنبع من مركبات التهمة الثلاثة، وهي التهمة والمتهَم والمتهِم، فالتهمة وهي جمع المصاحف المنتشرة في أقاليم الدولة الإسلامية وآفاقها وإحراق تلك المصاحف المنتشرة وإلزام الناس بالنسخة التي بيد الخليفة تنطوي على استتباعات شرعية خطيرة جداً
0087
الامين يكذب والصادق يخون   
روى الجاحظ في كتاب الأخبار أيضًا ، عن أبي إسحاق إبراهيم بن سيار النظام ، أنه قال ، في الأخبار المروية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : كيف يجيز السامع صدق المخبر، إذا كان لا يضطره خبره، ولم يكن معه علم يدل على صدق غيبه، ولا شاهد قياس يصدقه، وكون الكذب غير مستحيل منه مع كثرة العلل التي يكذب الناس لها ودقة حيلهم فيها، ولو كان الصادق عند الناس لا يكذب، والأمين لا يخون، والثقة لا ينسى، والوفي لا يغدر، لطابت المعيشة، ولسلموا من سوء العاقبة.
0086
خطأ التفسير مابين النفس والروح   الصفي
عندما نزل القرآن الكريم ، كانت كلمة ( نفس ) في اللغة العربية تعني الإنسان في حد ذاته، لذلك كان العربي يقول : عندي ثلاث أنفس ، يعني أن عنده في داره ثلاثة أشخاص . و هذا هو نفس المعنى الذّي قصد إليه الشاعر العربي حين قال : يا قابض الروح من نفس إذا احتضرت وغافر الذنب زحزحني من النار
0085
المسجد الاقصى في سيناء   احمد صبحي منصور
إن المسجد الأقصى الموجود الآن بناه الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك , وهو الذي بنى المسجد الأموي في دمشق . والمشهور في الروايات التاريخية عن فتح بيت المقدس فى خلافة عمر بن الخطاب انه لم يرد فيها ذكر لوجود المسجد الأقصى , وكل ما كان موجودا هو كنيسة القمامة أو القيامة . وقد اشترط بطريركها ألا يسلم المدينة إلا لعمر بن الخطاب , وجاء عمر بنفسه وتسلم المدينة
0084
صورة الرسول كما وصلت الينا
من المثير انه قد وصلتنا صورة للامام علي بن ابي طالب، ويحتفظ بها المتحف الايطالي. ومن حين ان علي هو ابن عم الرسول (ص) فلا بد انهم يملكون العديد من السمات المتشابهة. وفي الحقيقة تقدم لنا كتب التراث العديد من المواصفات الجسدة للنبي محمد (ص)، يمكن من خلالها ان نقارن مع مدى تطابقها مع صورة علي بن ابي طالب.
0083
خبر قتل كنانة بن الربيعة واستباحة امنا صفية
قال أعزبوا عني هذه الشيطانة وأمر بصفية فحيزت خلفه . وألقى عليها رداءه فعرف المسلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد اصطفاها لنفسه، وجاز وطئها بملك اليمين، ثم اعتقها وتزوجها، بعد ان جعل عتقها صداقها، وهذا كله من خصائصه وحده.
0082
دار الاسلام ودار الكفر   عادل الحريري
مثلما يقسم الإسلام البشر إلى مؤمنين و“كفار” وإلى حزب اللـه وحزب الشيطان، يقسم الأرض إلى “دار الإسلام” و”دار الكفر. فكل أرض لا يسودها المسلمون ولا تعد جزءا من الدولة الإسلامية يعدها دار كفر. بين الدولة الدينية والدولة الاسلامية   
0081


<<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>>