التراث الإسلامي

 
 



<<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>>
معاهدة الحديبية، من الذي خرقها؟   
صلح الحديبية هو معاهدة في فترة صدر الإسلام بين المسلمين بقيادة محمد بن عبد الله وبين قريش التي لم تكن تدين بالإسلام آنذاك وكانت المدة المقررة للإتفاق عشرة سنوات، فاوض قريش عليها عثمان بن عفان. (6هـ./628م.) فمن الذي خرق هذه المعاهدة؟
0080
يحيى بن أكثم، القاضي واللواط   
تنقل لنا امهات الكتب عن يحي ابن أكثم بن عمرو بن أبي رباح من أهل خراسان من مدينة مرو ، انه ولي قضاء البصرة في زمن الخليفة الأمين محمد بن هارون الرشيد ، وكان ممن كتبوا الحديث وتفقه على يد البصريين كعثمان بن التّبي وغيره، وله مصنفات في الفقه وفي فروعه وأصوله ، وذات الكتب تذكر عن فساده وفضائحه الشهيرة كاللواط والكذب وسرقة الحديث.
0079
ابو بكر الصديق يحرق اعدائه   
وكتب أبو بكر إلى خالد إن أظفرك الله ببني حنيفة فأقل اللبث فيهم حتى تنحدر إلى بني سليم ، فتطأهم وطأة يعرفون بها ما منعوا . فإنه ليس بطن من العرب أنا أغيظ عليه مني عليهم فإن أظفرك الله بهم فلا آلوك فيهم أن تحرقهم بالنار وهول فيهم القتل حتى يكون نكالا لهم
0078
تراثنا ونعمة العقل   جهاد نصرة
سجلات الاحوال المدنية لجميع الانبياء والرسل، في متناول اليد، وتشير الى أن المدة التي فصلت بين الأب ( آدم ) عليه وافر السلام و( نوح ) له الرحمة ألفا سنة ومائتا سنة بالتمام والكمال..! وأن الفاصل الزمني بين عزيزنا ـ نوح ـ و سيدنا ـ إبراهيم ـ ألف ومائة وثلاث وأربعون سنة فالدقة واجبة، وقد غززها الكلبي بمعلومات عن اعمارهم، فبتنا نعلم ان ادم عاش 950 سنة.
0077
يأجوج ومأجوج، بين القرآن والتوراة   فراس السواح
نلاحظ أن الرواية القرآنية قد انفردت بذكر السد الذي بني لكي يحجب يأجوج ومأجوج، ونقبهم له قبل يوم القيامة وانتشارهم للإفساد في الأرض. وتتفق الروايتان على أن خروج هذه الأقوام هو علامة من العلامات التي تسبق اليوم الأخير، ولكن يقضى عليهم على يد الاسرائيليين.
0076
قصة الخليقة، بين القرآن والتوراة   فراس السواح
تتحدّث أقدم الأساطير المدوّنة في ثقافات الشرق القديم، وهي الأساطير السومرية (النصف الثاني من الألف الثالثة قبل الميلاد)، عن خلق العالم .عناصر قصة الميلاد المائيّ هذه تعود إلى الظهور في الميثولوجيا المصرية..ابتداءً من الهيولى على أنّ أكمل وأطول نصّ في التكوين قد قدّمه لنا البابليون ورثة الحضارة السومرية
0075
العبودية في الاسلام   سردار احمد
القرآن ليس فقط لم يحرم العبودية بنص ، بل ثبتها من خلال القوانين المنظِمة لمجتمع العبيد،، كما أنه شجع على امتلاك العبيد بفضل آيات النكاح من ماملكت الايدي بغير ضابط او حدود. وقد تطرق القرآن للعبيد في 29 آية على الأقل. وهناك تراث من " فقه العبودية" الغني بالضوابط الشرعية. وعلى الرغم ادعاء العديدين ان الاسلام قد طمح للانتهاء من العبودية بالتدريج، الا اننا لانرى تأثير طموحه على ارض الواقع، إذ لم تنتهي العبودية في العالم الاسلامي الا قريبا، وبفضل القوانين الدولية وليس ميكانيزم داخلي في الاسلام.     الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة    الحلقة الرابعة    الحلقة الخامسة    الحلقة السادسة    الحلقة السابعة    الحلقة الثامنة    الحلقة التاسعة    الحلقة العاشرة    الحلقة الحادية عشرة    الحلقة الثانية عشرة    الحلقة الثالثة عشرة    الحلقة الرابعة عشرة    الحلقة الخامسة عشرة    الحلقة السادسة عشرة    الحلقة السابعة عشرة    الحلقة الثامنة عشرة    الجزء التاسع عشر    الجزء العشرون    الجزء الواحد والعشرون
0074
اهل الكهف، بين الادب السرياني والقرآن   نبيل فياض
  لا يوجد في كتاب العهد القديم أو في كتاب العهد الجديد خبرٌ عن أصحاب الكهف. فهذه قصة مسيحية متأخّرة جرى تداولها في العصر الذي صارت فيه المسيحية ديناً رسمياً للإمبراطورية الرومانية، بعد تحوّل الإمبراطور قسطنطين (306-337م) إلى الدين المسيحي. وأوّل نصّ مدوّن لهذه القصّة هو نصّ سريانيّ يعود بتأريخه إلى أواخر القرن الخامس الميلادي
0073
المؤتمر التأسيسي للاحناف قبل الاسلام   جمال علي الحلاق
أنّ الاحداث التي جرت في مكة ما قبل الاسلام - من تحالفات وانشقاقات - لم تجر اعتباطا، أو أنّها لم تنبت هكذا من الهواء على الطريقة التي يوردها ابن اسحاق، أو الذين سلكوا مسلكه في رواية أخبار مكة ما قبل الاسلام، وأنّ هناك أرضية اجتماعية لها أزماتها الخاصة أو العامة سواء أكانت هذه الأزمات ثقافية دينية، اقتصادية، سياسية، هي التي جعلت حركة المجتمع المكّي تجري باتجاه ظهور الاسلام .
0072
الملك سليمان، بين التوراة والقرآن   
إن سلسلة قصص الملك سليمان في سفر الملوك الأول، لا تحتوي على ما أشار إليه القرآن الكريم من سلطته على عالم الجنّ، وعلى عالم الحيوان ومعرفته لأسلنتها. ولكنّ الأدبيات اليهوديّة خارج التوراة حافلة بمثل هذه الأخبار وفي وصية سليمان، لدينا قصّة عن العفاريت الذي يطيرون نحو قبة السماء من أجل استراق السمع ومعرفة الأوامر التي يصدرها الله إلى الملائكة، وبذلك يتنبأون بالحوادث المقبلة
0071
قصص مقتل عثمان بن عفان   
روايات قتل الخليفة عثمان بن عفان ، شتمه من قبل السيدة عائشة رضي الله عتها، وطريقة قتله، اسباب قتله، ومن الذي قتله، وترك جثته بدون دفن ثلاثة ايام، واخيرا دفنه في مقبرة كانت لليهود قبل ابادتهم.
0070
من تراث احتلال العرب لمصر   عادل جندي
للاسف نملك الاقسام الرابع عشر والخامس عشر والسداس عشر فقط، من بحث المؤرخ الكبير عادل جندي. يتكلم القسم الرابع عشر عن حال الاقباط في مصر في ظل محمد علي باشا، وسياسة مصر وعلاقتها بالدولةالعثمانية، وحربها على السودان والوهابية واليونان. وحربه على الشام وثورة اهل الشام عليه، إضافة الى اصلاحاته الاقتصادية والسياسية. وبقية الاقسام تتكلم عناوينها عنها.    الاقباط تحت الحكم العربي    دور الجزية في اسلمة الامصار المفتوحة
0069
إعادة إكتشاف محمد   نادر قريط
كتاب غونتر لولينغ: (إعادة إكتشاف النبي محمد : 1981 [1]، من المراجع الكلاسيكية في بحوث نقد تاريخ الأديان) وقد ذاعت شهرته بسبب تناوله لتاريخ بناء الكعبة المكّية ( في عهد الزبير، ومروان إبن الحكم خصوصا) كما إستقاها من الموروث العربي، إذ يعتقد أن الكعبة كانت كنيسة مريمية ( تضم في بنائها الحُجُر الحالي، كمذبح لتلك الكنيسة،     الجزء الثاني
0068
قراءة بن مسعود   
مستخلص من الدرر المنثور للسيوطي، ولتحميل الكتاب اضغط هنا ،
0067
الثوابت وسد الذرائع   محمد عبد اللطيف آل الشيخ
معنى (المباح) شرعاً فتجده: (ما لا يُثابُ المسلم على فعله، ولا يُعاقبُ على تركِهِ). وقد اتفق الفقهاء على أن الأصل في الأمور (الإباحة). غير أن هناك الكثير من الممارسات التي ضيقت من نطاق المباح، وأدخلته في نطاق المحظور؛ وأهم هذه الممارسات الإفراط في إعمال قاعدة (سد الذرائع) على اعتبار أن (للوسائل أحكام المقاصد)
0066
الكذب الديني بين الماضي والحاضر   ناصر الحزيمي
قال يحيى القطان: ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينسب إلى الخير...". كان الكذب لأسباب خيّرة أو مثالية متفشياً بين الصالحين والزهاد ومحبي الخير والسبب الذي دفعهم لذلك هو احتساب الأجر والثواب من الله ومن الأمثلة على ذلك أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم: من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة.. فقال اني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي ابن اسحاق فوضعت هذا الحديث حسبة).
0065
بين الدولة الدينية والدولة الاسلامية   محمد صبحي منصور
آجاء الاسلام إلا للقضاء علي الكهنوت الديني والسياسي . و من هنا فان دولة الاسلام هي دولة الديمقراطية المباشرة و حقوق الانسان و حقوق المواطنة .. و قد اقام النبي عليه السلام دولته الاسلامية ، ولكن ما لبثت ان اختفت بعد الفتنة الكبري ليحل بعدها الحكم المستبد الذي تحول الي دول دينية في حكم الخلفاء غير الراشدين دار الاسلام ودار الكفر   
0064
الحياة الايروتيكية في الحقبة الاسلامية    الحر
غالبا مانسمع ان الغرب هو الذي يحاول تسويق الفسق والفساد الى مجتمعاتنا، الا ان كتب التاريخ تشير الى ان الحياة الجنسية للمجتمع الاسلامي كان مفاجأة مذهلة حتى للغرب في العصور السابقة. الحياة الايروتيكية للحقبة الاسلامية كانت غنية للغاية، وهي التي حفظت المجتمع من العقد والانفجارات التي تصيب مجتمعنا اليوم. وهنا نستعرض بعض مانقلته الينا كتب التاريخ عن الجزء الداعر من الحياة الجنسية لسلفنا، الذي لم نعد لنجرأ على المطالبة بمثيله.     الجزء الثاني    مفاخرة الجواري والغلمان    الفساد في الامصار الاسلامية    الادب الايروتيكي والرسول    الانحراف والشبق الجنسي في الشرع الاسلامي
0063
عائشة بنت طلحة نموذجاً
تطل علينا قصة حياة عائشة بنت طلحة لتقدم صورة تتناقض تماما مع الصورة التي يحاول الاصولييت عكسها لنا عن التربية الصحيحة للمرأة المسلمة. مع ان عائشة بنت طلحة هي ابنة الصحابي الجليل طلحة بنت عبيد احد العشرة المبشرين بالجنة، ومع ان خالتها تكون عائشة بنت ابي بكر، وتربت مباشرة في العصر المبكر للاسلام، ومع ذلك نجد انها امرأة عصرية بمعنى الكلمة.
0062
الجاحظ واللواط العباسي    محمد خليل
تهدف هذه المقاربة المختصرة، إلى إلقاء الضوء على صفحة أخرى، من حياة الجاحظ العريضة والمثيرة، بُغية التعرّف عليها أكثر فأكثر، ألا وهي: الجانب الأخلاقي، وما يُثار، إلى الآن، من شُبهة حول موقفه مما كان منتشراً، على نطاق واسع. يعرض معظم الدارسين كشحا، عن الجانب الأخلاقي من حياة الجاحظ، مؤثرين عدم الخوض به، والإبقاء عليه طي الكتمان. وقد يكون مرد ذلك الموقف، كما يبدو، إلى ما في تلك الإشكالية من حساسية مفرطة، أو خشية النيل من مكانة الجاحظ، أو من قيمة أدبه، كما يعتقد بعضهم
0061


<<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>>