التراث الإسلامي

 
 


<<<  1  2  3  4  5   >>>>   


 

الاسلام وفرج المرأة    بقلم كامل النجار
يظهر وكأن الإسلام اختزل المرأة إلى فرج مهمتها متعة الرجل فقط والرسول يقول في الأحاديث المروية عنه: " كادت أمتي أن تستحل فروج النساء". وفي حجة الوداع قال في خطبته المشهورة: "فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ". فالإسلام عندما يتحدث عن المرأة يظهر وكأنها فرج فقط
0040
الادب الايروتيكي والرسول    بقلم جمال جمعة
بمانشيت عريض في موقع إخباريّ نقرأ: (قصائد غزل تثير أزمة بين هيئة الأمر بالمعروف ونادٍ أدبيّ بالسعودية بسبب تضمّنها وصفاً دقيقاً لجسد المرأة). وليس في الأمر ما يثير الإستغراب. فالكثير من المسلمين، خصوصاً أولئك الذين ينصّبون أنفسهم أوصياءً على الأخلاق، لا يعرفون أنّ النبيّ كان مستمعاً جيّداً للشعر والإيروتيكيّ منه بشكل خاصّ.
0039
الانحراف والشبق الجنسي في الاسلام
يقول القرطبي : ان اول ماخلق الله في الأنسان فرجه وقال له هذه أمانتي أعهد بها اليك !!! من كلام القرطبي نستطيع ان نستشف الاهمية الكبيرة التي يمنحها المقدس الأسلامي للأعضاء الجنسية والجنس . ويعكس الكم الكبير للفتاوي الجنسية في الفقه الاسلامي الاهتمام الذي تحظى به هذه المنطقة المحرمة، إنطلاقا من مبدأ كل ماهو محظور مرغوب.
0038
الدولة الشرعية في عصر السلطان الاشرف قايتباي    بقلم احمد صبحي منصور
فتح عمرو بن العاص مصر فصارت ولاية اسلامية خاضعة للولاية الراشدة ثم للخلافة الاموية ثم للخلافة العباسية في عصرها الاول .واتيح لمصر ان تكون ولاية تتمتع بالاستقلال الذاتي في اطار الخلافة العباسية وذلك في عصر الدولتين الطولونية (254-292هـ) و الاخشيدية (323-358ه).
 الجزء الثاني
0037
حقيقة حد الرجم    بقلم احمد صبحي منصور
احاديث الرجم والانشغال بها اضاعت تشريعات القرآن فيما يخص تفصيلات العقوبة في الزنا، او بتعبيرهم "نسختها" وابطلت حكمها. ومع ان عقوبة الرجم لم ترد في القرآن ومع ان العقوبة الواردة في جريمة الزنا تؤكد علي الجلد فقط الا ان اقتناع المسلمين بأكذوبة الرجم جعلته الاساس التشريعي السائد حتي الان في كتب التراث وفي تطبيق الشريعة لدي بعض الدول ( الاسلامية ).
مصطفى محمود: أدلة عدم وجود رجم للزانية في الاسلام

0036
 السقيفة، نظرة شيعية    بقلم صالح الورداني
ان الراصد لما دار في السقيفة يتبين له بوضوح أن الأمر كان أبعد ما يكون عن الشورى وإنما هو في الحقيقة أشبه بالانقلاب على خط واضح الملامح وضع أسسه الرسول (صلى الله عليه وآله). ومن السذاجة تصور أن معاوية حمل راية المواجهة ضد الإمام دون أن يستند إلى ركائز ثابته تؤهله برفع هذه الراية. وهذه الركائز إنما كانت تقوم على أساس الواقع القبلي الذي فرض في مرحلة السقيفة واستمر حتى عصر الإمام علي

0035
 اللاعنف في الإسلام    بقلم خالص الجلبي
في عام 1997م دعيت إلى عمان للمشاركة في ندوات فكرية قدمتها مؤسسة سجى للإنتاج الفني، واجتمعت هناك بطائفة كبيرة من الذين يعتبرون قمم الفكر الإسلامي، وكنت أنا وجودت سعيد نمثل فكرة اللاعنف في هذا المؤتمر... ويومها اجتمعت بثلاث أشخاص ، قالوا لي أنت الذي يقول بعدم الدفاع عن النفس؟ وعدم استخدام القوة في تغيير الأوضاع؟ قلت نعم؟ وكانت أحداث سبتمبر لم تولد بعد؟ فبدأ أوسطهم في الحديث، وأصبح مقدم برامج في قناة الجزيرة لاحقاً، فضحك علي حتى وقع على ظهره من سذاجتي وقلة خبرتي وعدم فهمي للنصوص القرآنية،
الجزء الثالث والرابع     الجزء الخامس والسادس

0034
 ضرب الاعناق في الإسلام    بقلم تيموثي فيرنش
باتت صور الإرهابيين المقنعين الواقفين خلف الرهائن الغربيين في العراق والعربية السعودية على الفضائيات العربية كالجزيرة والمنار شائعة أكثر مما يحتمل. حتى أن المواقع الالكترونية الإسلامية كموقع منتديات المهدي [1] تذهب أبعد من ذلك، لتعرض أشرطة مصورة مستمرة لعملية قتلهم
0033
 هل تسامح الإسلام منسوخ؟
كتب احد الباحثين الموضوع التالي معبرا عن استغرابه للنتائج التي توصل اليها والتناقض بينها وبين مايشاع في الاوساط الغربية في معرض التبشير بالاسلام، فهل حقيقة ان تسامح الاسلام منسوخ وانه يستخدم فقط عند ضعف المسلمين من اجل تشويش الاخر، في حين ينتظر الفرصة لفرض الاسلام او الجزية، ولفرض حد الردة على من يخرج منه، ولايرى الاخر إلا عدوا يجب إذاقته الموت الزؤام؟
0032
التقية والكذب في الاسلام
من المهم أن نفهم أن ما يقوله ممثلي الاسلام السياسي او دعاة السلفيية الوهابية ليس دائماً كل الحقيقة. من هنا نرى ان تحفظ البعض  عند التعامل مع الحركات الإسلامية او المتأسلمين والسلفيين مبرر تماما ويحطم قواعد الثقة في الحوار بين المسلم وبقية الاديان وبين الاسلام السياسي والمسلميين البسطاء، إذ ليس المهم مايقوله الداعية الاسلامي في هذه الحال وانما المهم مايخفيه في قلبه ويسعى لتحقيقه على ارض الواقع من خلال الكذب والتظاهر والتقية " المشروعة".
0031
الاجماع المستحيل، حسب ابن حزم
في البداية يستهل ابن حزم قوله ان الإجماع حجة، ويحكم على صورة منه بأنها الحق ثم يعرض هذا الصورة للنقد: وهي استحالة معرفة إجماع الصحابة وقد تفرقوا في بلاد اليمن ومكة والكوفة والبصرة والرقة والشام ومصر والبحرين وغيرها، على أن الفتيا لم ترو إلا عن مائة وثمانية وثلاثين منهم فقط وهم أزيد من عشرين ألفا فبطل بذلك ما ظنه أهل هذا القول بلا تحصيل
0030
 فضل الاعتزال    بقلم عمر ابو رصاع
وكانت البداية التي عرفت فيها لأول مرة أن تاريخ الثقافة الاسلامية ليس فقط تاريخ النقلة والحفظة بل أنه وذلك هو الأهم تاريخ العقل لا النقل ، وعرفت كيف تقوم الأدلة بالوجوب وبالعقل كما يوافقها النقل،
 الجزء الثاني : اصول الاعتزال الخمسة     الجزء الثالث     الجزء الرابع: ثاني الاصول التوحيد     الجزء الخامس      الجزء السادس
0029
جذور الارهاب في الخطاب الاسلامي المزدوج
الخطاب المزدوج للنص المقدس امرا شائعا ويتجذر في الخطاب الكهنوتي  الذي يحمل القدرة على التأويل ويخضع لرغبة المفسر ومصالحه. ليس غريبا ان يعتبر علي بن ابي طالب ان القرآن حمال اوجه وينهى عن استخدامه كأساس للمحاججة. غير ان رجال الدين يعرفون كيف يستغلوا الامر، خصوصا وان رأيي علي بن ابي طالب ليس ملزماً. حيث لدينا جميعا خبرات قيمة عن اساليب رجال الدين عندما يعرضوا الاسلام للعالم، حسب الحاجة، لتبرير كل المتضادات.
0028
أدلة المجيزين للموسيقى
يوجد صراع حاد بين الفقهاء في مسألة تحليل وتحريم الموسيقى، تماما كما هو الامر في كل شئ اخر. ولو كانت القضية مسألة فقهية فحسب، لهان الامر، ولكن اهميتها تنبع من وجود فريق يطمح لجعل وجهة نظره قدر الامة الذي يجب فرضه فرضا واخضاع الاخرين له، طارحاً نفسه المتكلم الرسمي بإسم الله، متناسيا ان الامر خلافي بين الفقهاء ولااجماع عليه. فماذا يقول الفقهاء الذي يجيزون الغناء والموسيقى، وهي افعال ابدع فيها العرب عبر عصور الخلافات الاسلامية جميعها.
0027
محمد في دراسة غربية     آرثر جفري، ترجمة: مالك مسلماني
شخصيّةَ مُحَمَّدٍ الّتي جاء وصفها في سيرة ابن هشام سلبيِّةٌ إلى حدٍ بعيد. فهو لا يتورّع عن وسيلة لكي ينال غايته؛ ويصادق على انعدام ضمير أتباعه، حينما تُمارس في مصلحته. وإذْ كان قد انتفع إلى الحد الأقصى من مُرُوْءة المكييّن، فإنّه نادراً ما قابلها بالمثل. كان ينظم الاغتيالات والمجازر على نطاقٍ واسعٍ. إنّ سيرته في المدينة هي أنه زعيمُ لصوصٍ، الّذي تتشكل سياسته الاقْتِصَادِيّة من تأمين الغنائم و تقسيمها
0026
 آوهام لحظة الوحي الاولى وآوهام الغار    بقلم حسن الشابندر
تتحدّث الرواياتعن لحظة الوحي الأولى بوضوح، اي عن لحظة المشروع النبوي الكبير في بدايته المجسّمة المسمّات على صعيد الفعل والقول والمهمة والتكليف، سواء كان أوّل ما نزل من القرأن سورة (أقرأ) أو سورة (يا أيها المدثر) كما في رواية جابر الأنصاري أو سورة الفاتحة ، وسواء كان ذلك في اليقظة أو في المنام كما في رواية ابن أسحق ، وأمضاها الطبري في تاريخه ، والمطلوب هو إجالة النظر في هذه الرو ايات سنداً ومتناً.
0025
 خوارج اليوم يحملون سمات خوارج الامس    بقلم محمد عابد الجابري
كتب إلي يقول: "لقد شبهت المتطرفين الإسلاميين المعاصرين بالخوارج؟ فما هي الأمور التي تجمع بينهم؟ أليس هذا ظلم في حق الخوارج الذين كانوا يمثلون الاتجاه الديموقراطي في الإسلام بشهادة المستشرقين؟ ثم إنك قلت إن أهل السنة والجماعة تصدوا لهم، هل يمكن إعطاء أمثلة على ذلك؟".
0024
من هم اولوا الامر؟    بقلم محمد عابد الجابري
يقول تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم، فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول، إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر، ذلك خير وأحسن تأويلا" (النساء 59). يقول الزمخشري في تفسير هذه الآية: "والمراد بـ"أولي الأمر منكم" أمراء الحق، لأن أمراء الجور: الله ورسوله بريئان منهم، فلا يعطفون على الله ورسوله في وجوب الطاعة لهم، وإنما يجمع بين الله ورسوله والأمراء الموافقين لهما في إيثار العدل واختيار الحق، والأمر بهما والنهي عن أضدادهم، كالخلفاء الراشدين ومن تبعهم بإحسان.
0023
ماهو الاسلام؟    بقلم نبيل فياض
لقد خرج الإسلام من رحم اليهودية - التلمودية - الحاخامية!
فرغم كل ما قيل أو يقال حول العلاقة بين الإسلام والنصرانية) - وليس المسيحية - فالإسلام، في نهاية الأمر، لم يخرج إلا من الرحم الآنف الذكر. لقد أشار غنزبرغ في عمله الشهير أساطير اليهود إلى أن القرآن يعرف الهاغاداه أكثر مما يعرف التوراة - إنه ينظر إلى التوراة في الواقع في ضوء الهاغاداه).
الجزء الثاني

0022
تنقية الاسلام من الشوائب    بقلم كامل النجار
يقال إن البخاري كان يختار الأحاديث التي يضمها في صحيحة عن طريق " الخيرة "، أي أنه عندما يستعد للنوم يفكر في عدة أحاديث ثم ينام عليها وعندما يفيق من نومه يكتب الأحاديث التي يعتقد أن النبي قد اختارها له. وابن الجوزي يشير بوضوح الى خمسة اقسام للرواة الذين لم يتميزوا بالامانة والدقة، بل وحتى الكذب.
0021

<<<  1  2  3  4  5   >>>>a>