التراث الاسلامي

 
 


<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  >>>


 

اسعار الرقيق في اسواق المسلمين   Ali Zeitoun
كان المسلمون يتخذون الإماء للتسري والمتعة، ويعبر أحدهم عن ذلك: بقوله "عجبت لمن استمتع بالسراري، كيف يتزوج المهائر؟" ويبدو أن مزايا عديدة كانت تقف وراء رغبة المسلمين في اتخاذ السراري والإماء، فقد قيل "من أراد قلة المؤونة، وخفة النفقة، وحسن الخدمة، وارتفاع الحشمة، فعليه بالإماء دون الحرائر". وقيل أيضا "الإماء ألّذ مجامعة وأغلب شهوًة وأحسن في التبذل وآنق في التدلل"    الجزء الثاني
0214
دليلك الى نكاح الجنيات   عمار يونس المطلبي
( وأما فض البكارة فإنه ممكن أيضا؛ لأنه إذا أمكنه جماع الإنسيّة، فيعقل أنه ربما تُفْتَض بكارتها حينئذٍ ) ! لا يتكلّم ابن تيميّة عن افتضاض الجنّي لبكارة الإنسيّة بقضيب جنّي، بل هو خبير بهذا النكاح أيضاً.. يقول شيخ الإسلام مولانا ابن تيميّة مقسّماً أنواع العشق عند الجنّ للإنس : ( وصرعهم للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق ) !    الجن والشياطين في التراث الاسلامي
0213
المثلية الجنسية والغلمان في الاسلام   علي زيتون
يقول الإمام الفرنسي ذو الأصول الجزائرية ومؤلف كتاب "القرآن والجنس" لودفيك محمد زاهيد: "المخنثون كانوا يعيشون في بيت الرسول الكريم، ولم يكن يعتبرهم مرضى أو مجانين. لقد تم طرد البعض منهم عندما اكتشف أنهم يكذبون أو يتحرشون بنسائه. أبو هريرة حاول قتل بعضهم لكن الرسول منعه من ذلك.    المثلية الجنسية: الجزء الرابع    المثلية الجنسية: الجزء الخامس    المثلية الجنسية: الجزء السادس    المثلية الجنسية: الجزء السابع    المثلية الجنسية: الجزء الثامن    المثلية الجنسية: الجزء التاسع    المثلية الجنسية: الجزء العاشر
0212
المغيرة بن شعبة، من الغدر الى التبرئة من الزنا   
ومن قضايا المُغِيْرَة ما فعله ـ مع الإحصان ـ مع امرأة، ودرء عمر بن الخطّاب الحدّ عنه، وهي قضيّته مع أُمّ جميل بنت عمرو، امرأة من قيس، في قضية هي من أشهر الوقائع التاريخية في العرب، كانت سنة 17 للهجرة، لا يخلو منها كتاب يشتمل على حوادث تلك السنة.
0211
أشد العقوبات التي عاقبها الرسول   
ماهي صحة الروايات بين حديث : اذهبوا فأنتم الطلقاء، الذي ضعفه الالباني والحافظ العراقي، وحديث قتل أم قرفة؟ التي قتلها قيس بن المخسر قتلا عنيفا، ربط بين رجليهاحبلا ثم ربطها بين بعيرين وهي عجوز كبيرة. وقتل عبد الله بن مسعدة ، وقتل قيس بن النعمان بن مسعدة ابن حكمه بن مالك بن بدر. ، عن الواقدي، والتي يحاولون الان تضعيفه؟
0210
تاريخ حكم الاشراف   الدكتور علي الوردي
بعد عامين من نشوء امارة احفاد الحسن في مكة تمكن احفاد الحسين من اعلان استقلالهم في المدينة عام 360 هجري. والطرفان اصبحوا يدعوان للخليفة الفاطمي واضافوا تعبير " خير على حي العمل " الى الاذان، وهي العبارة التي يتميز بها أذان الشيعة عن السنة.
0209
الاسلام بالسيف، لانكم خير أمة   
قال ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله ؟ " قال بأبي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك أما هذه فإن في النفس حتى الآن منها شيئا. فقال له العباس ويحك أسلم واشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قبل أن تضرب عنقك، فأسلم وشهد شهادة الحق
0208
هل تحداهم القرآن بأساطير الاولين؟   بولص اسحاق
ماذا يقول اهل مكه وبلغائها عن القران... حتى حزن محمد وراح ربه يواسيه بانه مكتفي بالتبليغ ولا يهمه من اقتنع بما يقوله ؟؟...فاين الاعجاز اللغوي والبلاغي لذاك القران... ماله انهار امام مسامع اهل البلاغه ومتذوقي الشعر والكلام ؟؟؟
(نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ

0207
كتاب المحاسن والاضداد   ابو الحسن الجاحظ
، قال : لما أصاب أهل مكة السيل الذي شارف الحجر ، ومات تحته خلق كثير ، كتب عبيد الله بن الحسن العلوي ، وهو والي الحرمين إلى المأمون : إن أهل حرم الله ، وجيران بيته ، وآلاف مسجده وعمرة بلاده ، قد استجاروا بعز معروفك من سيل تراكمت أخرياته في هدم البنيان ، وقتل الرجال والنسوان ، واجتياح الأصول ، وجرف الأبقال ، حتى ما ترك طارفاً ولا تالداً للراجع إليهما في مطعم ، ولا ملبس
0206
مذبحة كربلاء   أحمد صبحي منصور
فلما رأى الحسن تفرق الناس عنه بعث إلى معاوية يطلب الصلح‏.‏ فبعث معاوية إليه عبد الله ابن عامر وعبد الرحمن بن سمرة ، فقدما عليه المدائن فأعطياه ما أراد ، وصالحاه على أن يأخذ من بيت مال الكوفة خمسة آلاف ألف في أشياء اشترطها . ) وكان من شروط الصلح أن يكون الأمر من بعد معاوية للحسن ثم للحسين ، وأن لا يقضي معاوية بشيء دون مشورة الحسن
0205
عندما كانت القهوة رجسا من عمل الشيطان   عبد الاله مجيد
كانت المقاهي، التي فُتحت لتقديم "مشروب البن" هدفًا لحملات ملاحقة، يشنها مسؤولون متزمتون بين حين وآخر، ومرّ وقت كان احتساء القهوة في القسطنطينة جريمة، يمكن أن يُعاقب فاعلها بالإعدام. إذ كان من يرتكب "جريمة" شرب القهوة للمرة الأولى يُعاقب بالفلقة، وفي المرة الثانية كان يُخاط في كيس من الجلد، ويُرمى في مضيق البوسفور.
0204
   من قصص الاسلام المبكر
محمد بن الصحابي عبد الرحمن ابن الخليفة الاول ابي بكر الصديق ( وايضا يسمى أبن ابي عتيق)، لقي ابن ابي عتيق عبد الله بن عمر فقال له: ما تقول في إنسان هجاني، فقال لي: أذهبت مالك غير مُترك * في كل مومسة وفي الخمر
ذهب الإله بما تعيش به * وبقيت وحدك غير ذي وفر?
( اي كان يبذر امواله على النساء والخمر)

0203
القراءة السريانية والقراءة اليونانية للقرآن   بسام الجمل
والذي يذهب إليه الدارسون المتخصّصون في تاريخ اللّغات، أنّ الخطّ العربيّ هو حصيلة تطوّر أصاب الخطّ الآراميّ النّبطيّ، وهو تطوّر تمّ بسبب علاقة القبائل العربيّة بملوك الحيرة الذين كانوا خاضعين وقتئذ للحكم الرومانيّ، فضلا عن كون ذلك التطوّر حصل بفعل "الإرساليات المسيحية"
0202
المثلية الجنسية في التراث الاسلامي   حسن عباس
يقول أحد الأحاديث: "قدم وفد عبد القيس على النبي وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي وراء ظهره وقال: كانت خطيئة من مضى النظر". وعن أبي هريرة: "نهى رسول الله أن يحدّ الرجل النظر إلى الغلام الأمرد". كذلك، نهى بعض الفقهاء عن مجالسة المردان. قال ابراهيم النخعي: "مجالستهم فتنة وإنما هم بمنزلة النساء".
0201
أبناء الزنا من الصحابة   أسامة عكاشة
قبل الاسلام كانت القيم الاخلاقية تختلف، إذ كان يسمح للمرأة المتزوجة بالتبضع كما تستطيع المرأة العازبة نكاح رجال مختلفين وينسب الطفل الى احد الرجال. كان العرب لايعرفون شئ اسمه زنا، بل يسارع الرجال الى التتدافع لنسب الطفل اليهم خصوصا اذا كان ذكر. ومن هؤلاء الاطفال الكثير الذين اصبحوا من رجالات الدولة الاسلامية ومن الصحابة. 
0200
عن مارية القبطية   طلعت رضوان
ذكر ابن عبد الحكم أنّ الرسول "وهب" أخت مارية لجهم بن قيس العبدرى، وفى رواية أخرى "وهبها" لحسان بن ثابت، وفى رواية ثالثة "وهبها" لمحمد بن مسلمة الأنصارى، وفى رواية رابعة "وهبها" لدحية بن خليفة الكلبى. ويبدو أن صراعا كان بين الصحابة عليها، حيث ضرب صفوان بن معطل حسان بن ثابت بالسيف، فلما وصل خبر هذا إلى الرسول، قال لحسان :"هى لك"، وأعطاه سيرين، أمة قبطية، فولدتْ له عبد الرحمن بن حسان.
0199
الديانة الايزيدية   علي الشنكري
ففي الميثولوجيا الأيزيدية هناك تأكيد على إن الله خلق سبعة ملائكة من نور القنديل وهي عزراييل ، جبراييل ، ميكاييل ، درداييل ، شمقاييل ، عزازييل ، ئيسرافييل وأما عزازييل فهو طاؤوس ملك وهو في الوقت نفسه رئيس الملائكة وأول الموحدين
0198
هل الصراط المستقيم منسوخ؟   اريدو: أحمد خلف حسين الموسوي
كثيرا ما تستحضرني جمله رائعه قالها الامام الطبري استجمع فيها سقوط العقل الاسلامي بشكل يرثى له حين قال (إني لأعجب ممن يقرأ القرآن كيف يلتذ بتلاوته ولم يفهم معناه (الإمام الطبري)
0197
اسباب النزول ومداراة محمد   طلعت رضوان
كتب الطبرانى بسند صحيح من قتادة قال : خطب النبى زينب لزيد ، فظنتْ زينب أنه يُريدها لنفسه. فلما علمتْ أنه يُريدها لزيد أبتْ (= رفضتْ) فأنزل الله ((وما كان لمؤمن ولا مؤمنة)) فرضيتْ وسلــّمتْ. وأخرج ابن جرير من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : خطب رسول الله زينب بنت جحش لزيد بن حارثة فاستنكفتْ منه وقالت : أنا خير منه حسبًا فأنزل الله الآية.
0196
لماذا يكره الاصوليون اسباب النزول؟   طلعت رضوان
يكره الأصوليون المُعاصرون لنا ثلاثة أبواب من الكتب الإسلامية (تفسير القرآن وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ) لأنّ هذه الأبواب الثلاثة تكشف عن ملاحقة القرآن للأحداث ، أى أنه كان يأتى بعد وقوع الحدث لا قبله ، بل إنّ كثيرًا من الآيات جاءتْ نتيجة رأى قاله واحد من البشر، فجاء القرآن مُـتطابقــًا مع هذا الرأى البشرى .
0195
قتل الاسرى، شعيرة اسلامية معروفة   كامل النجار
بمجرد أن هاجر إلى يثرب حاول مهاجمة قافلة قريش التي كان يقودها أبو سفيان بن حرب مما أدى إلى موقعة بدر التي انتصر فيها محمد وأخذ سبعين أسيراً. لم يكن محمد يعرف ماذا يصنع بالأسرى: هل يُطلق سراحهم فيعودون إلى قتاله مرة أخرى، أم يقتلهم وهم عشيرته من قريش، أم يفاديهم بالمال.
0194
مقتل سعد بن عبادة   داود سلمان الكعبي
ولما قرأت هذا ضحكت من كل قلبي . فهم لم يكتفوا بقتله وحسب ، بل وقالوا بان الجن تقتل الناس وتنظم في ذلك اشعارا ! وهذا يعني انه يجب على المهتمين بالأدب ( الجني ) ! ان يجمعوا اشعار الجن ويقومون بشروحها وترتيبها حسب الحروف الابجدية ، ثم يعينون امير الشعراء منهم !
0193
ابي لهب   داود سلمان الكعبي
هو ابي لهب ابن عبد المطلب واسمه عبد العزي ويكنى ابا عتبة . وقيل له ابو لهب لجماله (ابن قتيبة ، المعارف ، ص 75 ، دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الثالثة) . وولد له عتبة وعتيبة ومعتب ، وبنات امهم ام جميل بنت حرب ابن امية ، وهي اخت ابي سفيان بن حرب وعمة معاوية .
0192
صورة الجنة والله في الحديث النبوي   
يعكس الحديث الشريف التصورات الكونية الاسطورية في العقل العربي والاسلامي على السواء. وتصل بداعة الصورة الى مستوى قصص الاغريق القديمة بما فيها من شخصيات خارقة واعمال لايعقلها عقل، منسوبة الى الله، ليكون الله على شكل آلهة الاغريق القدماء في خوارقه.. بذلك نرى كيف ان اساطير الاولين تستمر في الاسلام
0191
هل أنتج الاسلام حضارة؟   طريف سردست
استخدام تعبير "فترة الحضارة الاسلامية" مترجم عن المستشرقين، للاشارة الى المرحلة التي اصبح المسلمون على رأس الحضارات التي احتلوها ، ولكن هل أنتج الاسلام بذاته حضارة؟
0190
Domenichino_AdamAndEve
لاهوت أبليس، الملاك الساقط   كامل علي
"قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي؟" – سورة ص 75. وهنا نستطيع المقارنة مع نص الهاجاده أيضاً، عندما مد الرب يده واغترف أربع قبضات من تراب جهات الأرض الأربعة، ثم عجنها وسواها إنساناً.
0189
القرآن كتاب محرف   سامي الذيب
جاء في موقع شيعي أن التحريف ثلاثة انواع: تحريف معنوي، وتحريف ترتيبي، وتحريف لفظي. وسوف نتوقف عند كل من هذه الأنواع: التحريف المعنوي: ويراد به حمل اللفظ على معانٍ بعيدة عنه لم ترتبط بظاهره، مع مخالفتها للمشهور من تفسيره.
0188
حوار دعوي بين الهاشمي والكندي   
رسالة عبد الله بن اسمعيل الهاشم إلى عبد المسيح بن إسحاق الكندي يدعوه فيها الى الاسلام ورسالة الكندي الى الهاشمي يرد بها على دعوته ويدعوه فيها الى النصرانية في ايام الخليفة العباسي المأمون سنة 247 هجري يقابلها 861 ميلادي.
0187
نساء لم يدخل بهن محمد   
تزوج النبي مليكة بنت كعب، وكانت تذكر بجمال باهر بارع، فدخلت عليها عائشة فقالت لها: أما تستحين أن تنكحي قاتل أبيك؟ فاستعاذت من رسول الله فطلقها في قومها النبي فقالوا: يا رسول الله إنها صغيرة وإنها خدعت فارتجعها، ولكنه أبَى
0186
محمد ومعاناته من القمل   طريف سردست
من الناحية التاريخية، القمل أقدم من الانسان . حتى ان انواع من القمل تخصصت على الانسان وحده. وكان المصريون القدماء والاغريق والرومان، يعانون من القمل. لذلك ليس غريبا ان محمد عانى منه ايضا، ولم يجد له علاجا في الطب النبوي، والادلة على ذلك كثيرة وطريفة.
0185
محمد وتدمير التقويم العربي   علي سعداوي
كان العرب يستخدمون النظام القمري، ولكي تتطابق الشهور مع الفصول الشمسية كانوا يضيفون شهرا كل ثلاثة سنوات يسمونه الكبس. النظام لم يكن نموذجيا، إذ ان اليهود كانوا قد ابتكروا نظاما افضل. وعلى الرغم ذلك بقيت الطقوس الاسلامية على التقويم العربي حتى السنة التاسعة من الدعوة..فكيف ذلك بالامكان؟     تأريخ الشهور القمرية، حسب الموسوعة العربية     الاصل التاريخي للتقويم الهجري
0184
على ماذا تؤد المسلمة؟   سائس ابراهيم
لكم في الرسول آسوة حسنة، وهذا بالذات الذي تقوم عليه الثقافة الاسلامية في التعامل مع المرأة المسلمة كأنسان من الدرجة العاشرة. نجد ذلك ليس في سلوك محمد تجاه النساء، بما فيه بالضد من القواعد الشرعية للاسلام، وهي سلوكيات تسمى الاستثناءات الشرعية، ولكن ايضا في الاحاديث التي يساوي فيها المرأة بالخنزير وماشبه.
0183
بيان الاعجاز البلاغي ومسيلمة   هشام آدم
1- انبهار العرب بالقرآن المُحمَّدي. 2- تحدي القرآن للعرب أن يأتوا بمثله. 3- عجز العرب عن مُجاراة التحدي القرآني. 4- سخافة وسذاجة محاولة مسلم بن حبيب (مُسيلمة) في مُجاراة القرآن
والنتيجة تركيب الاعتقاد أنَّ القرآن من عند الله. لنأخذ هذه الحجج ونناقش مدى صحتها

0182
دموية الاسلام، الردة نموذجاً   الناصر لعماري
لعل من اكثر الثوابت على تطبيق الرده هي الحروب التي اعلنها المسلمون على بعض الجماعات التي تركت الاسلام وسميت بحروب الرده ..يحتج بعض المسلمين بأية { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي } (البقرة:256)
0181

<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  >>>