التراث الإسلامي

 
 



<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>   
 قرآة نقدية في الإسلام    بقلم كامل النجار
ترددت كثيراً قبل ان أكتب هذا الكتاب لأني أخشى ان تثور عليّ عقولٌ قد حكم عليها علماء المسلمين بالتحجر من قبل ستمائة عامٍ لما أغلقوا باب ألاجتهاد في القرن الرابع عشر. ومنذ ذلك الحين لم يتجرأ أحد أن يقرأ القرآن قراءة نقدية لأنه سوف يُرمى بألالحاد والهرطقة كما رُمى غيره، ولن يكون مصيره أحسن حالاً ممن سبقوه.
الفصل الاول: نبذة تاريخية عن نشأة الاديان    الفصل الثاني: ديانات التوحيد عند العرب    الفصل الثالث: مولد محمد بن عبد الله    الفصل الرابع: جمع القرآن    الفصل الخامس: الاسلام والعلم    الفصل السادس: منطق القرآن    الفصل السابع: المرأة في الاسلام    الفصل الثامن: الرق في الاسلام    الفصل التاسع: الجهاد وإنتشار الاسلام    الفصل العاشر: ماذا اخذ الاسلام من الديانات الاخرى    الفصل الثاني عشر: الخاتمة   

020
حول المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية    بقلم جهاد نصرة
في هذا العصر الذي اتسم بأنه عصر حقوق الإنسان بامتياز، لا تزال التنظيمات الإسلامية بمختلف تلاوينها تدعو لتطبيق الشريعة الإسلامية على ما هي عليه وكأن العودة إلى الوراء سمة غالبة تسم المسلم أينما كان وهو الأمر الذي يجعلهم خارج العصر من واقع هذه الدعوة التي تدفع بهم إلى حتمية العزلة عن حزمة المواثيق الدولية التي تتعارض مع الكثير مما تحفل به هذه الشريعة و التي لا تختلف عن الشرائع السماوية الأخرى في كثيرٍ من المسائل الحقوقية والجنائية..فهل يعقل في هذا العصر أن يكون هناك من يطالب بالعمل وفق ما تضمنته الشريعة الإسلامية التي استجابت في حينه لحاجات الناس ومستوى إدراكهم ..؟
019
هل بنى الاسلام دولة؟    بقلم سيد القمني
رسالة النبي لأهل حضرموت يدعوهم فيها إلى اعتناق دعوته والاعتراف بسيادته بإرسال ضريبة المال إلى العاصمة يثرب. وشرحت أهم اهتمامات الدين الجديد فبدأت بالأهم ثم المهم، بدأت بالصلاة، ثم توقفت مع الزكاة طويلاً شارحة مفصلة المطلوب من ضريبة المال، ثم بيان حرمة الربا والخمر في جملتين لا غير. الملحوظة الأهم أن الرسالة لم تطلب من أقيال حضرموت واليمن الخضوع السياسي، لأن النبي كان نبياً لا مقيماً لدول وحكومات.
أقرأ: وفاة الرسول انهت الدولة الدينية

018
ملف الخمر في الاسلام    لمجموعة من الكتاب
ضرغام البطيخ: الخمر في الاسلام    كامل النجار: مالك والخمر، هل تجنى الفقهاء على المسلمين؟    عرفان: يسألونك عن الخمر والميسر    النبيذ في الحديث الشريف    هل الخمر محرم؟    محمد سعيد العشماوي: الخمر عند العرب    سليمان حريتاني: الخمرة في الاسلام    سامي الكيالي: خمر وشعر 1    خمر وشعر 2    خمر وشعر 3    خمر وشعر 4    خمر وشعر 5    خمر وشعر 6    خمر وشعر 7    خمر وشعر 8    خمر وشعر 9    قطف السرور في اوصاف الانبذة والخمور
0017
هل كان قيس بن ساعدة نبياً؟    
في قس بن ساعدة كان قارئا كاتبا مطلعا على كتب أهل الكتاب، ولم يكن يهوديا ولا نصرانيا، بل كان حنيفا يدين بالتوحيد. توفي قبيل البعثة سنة 600، وقد التقى به محمد قبل ان يهبط عليه الوحي. والغريب ان العديد من اقوال قيس بن ساعدة التي وصلتنا جرى إستخدامها في الايات القرآنية المتأخرة عنه، فهل كان قيس بن ساعدة نبي قبل محمد؟
0016
الاسطورة في القرآن الكريم    
إن الباحث في آي القرآن يجده قد أورد ما ليس له صلة بالحقيقة التاريخية، فالمادة التاريخية في القرآن قد جاوزت حدود القدرة على إثباتها تاريخياً لتصبح في حدود الخرافة، وهو ما دفع المشركين المناهضين للدعوة الإسلامية في مكة أن يقولوا إن القرآن ما هو إلا أساطير الأولين (الأنعام 6: 25). فهل وردت في القرآن أساطير لادليل عليها؟
0015
هل تخطئ كتب التراث الاسلامي؟    الجزء الاول
إذا راجعنا كتب التراث سنجد معلومة تثير الاستغراب تضع الاساس لإثارة السؤال التالي:، هل كان للرسول ابا اخر؟ 1. عبداللات  او عبد الله كما اصبح اسمه بعد مماته، وهو والد النبي محمد حسب مماتزعمه  كتب التراث نفسها، تزوج في نفس اليوم الذي تزوج فيه أبيه عبدالمطلب بن مناف 
الجزء الثاني: متى ولد الرسول؟    الجزء الثالث: زواج والد ووالدة الرسول    الجزء الرابع: الاحتضار    الجزء الخامس: حمل آمنة بمحمد    الجزء السادس: طعن قريش بنسب محمد   

0014
محاربة فقهاء المسلمين للعقل    الدكتور كامل النجار
ردود أفعال المسلمين على محاضرة بابا الفاتيكان التي اقتبس فيها من المناظرة التي دارت بين الإمبراطور الروماني والمسلم الفارسي عندما قال الإمبراطور إن النبي محمد قد جاء بكل قبيح ومشين وأنه نشر دينه بحد السيف. والإسلام، كبقية الأديان الأخرى لم يسلم من النقد والتهكم منذ أن ظهر، كما لم تسلم المسيحية أو اليهودية من ذلك. وما زال الناس يكتبون في الصحف والكتب ويذيعون من الراديو والتلفزيون آراءهم ونقدهم للمسيحية واليهودية دون أن تنقلب الدنيا على رؤوسهم.
0013
زيد، زينب والنبي    بقلم مختار العربي
الشيء الذي لا مفر منه هو أن هذه القصة تداولها الكثيرون من البحاثة والكتاب والمؤرخين ولكن صاحب تناولهم الصخب وأمتلئ وعيهم بالنفاذ الغير أخلاقي أو لنقول تباروا نحو اللاشيئية ليثبتوا الوعي المنفر ويحددوا ملامح الطريق نحو اللاعقلانية في تناول النص التراثي وتأليهه، ولندع النص يجيب! ولكن دعوتنا للقارئ أن يتحلى بالموضوعية وبالموضوعية فقط:
0012
 إسقاطات السلف على الحيوان: الرجم عند القردة    
جاء في فتح الباري، شرح صحيح البخاري، الإصدار 2.05 - للإمام ابن حجر العسقلانيالحديث: حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ قَدْ زَنَتْ فَرَجَمُوهَا فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ
0011
تأثر القرآن باللغة الارامية السورية    بقلم كريستوف ليكسنبورغ وترجمة اكرم انطاكي و ديمتري افيرنوس
لم يسبق لمثل هذا العمل أن صَدَرَ في تاريخ تفسير القرآن كلِّه؛ إذ لا يمكن أن نجد أعمالاً كهذه إلا في سياق الدراسات العلمية النقدية لنصوص الكتاب المقدس. لكن لوكسنبرغ، عبر منهجية هذا العمل على لغة القرآن واستنتاجاته، حرَّر الباحثين من الموروث الإشكالي للمفسِّرين الإسلاميين. وسواء كان مصيبًا أم غير مصيب في كلِّ ما أورد من تفاصيل، إلا أنه، عبر كتاب واحد، وضع التفسير الاختصاصي للقرآن أمام ذلك "المنعطف الحرج" الذي اتَّخذه مفسِّرو الكتاب المقدس قبل ما يزيد عن قرن.
معالم القرآن على ضوء علم اللسان    اثر اللغة السريانية على القرآن

0010
تحريف القرآن في التراث السني   الجزء الاول
قسم كبير من تراث السنة حافل بالمعلومات التي تشير الى ان القرآن المكتوب إما ناقص او محرف،  فماذا سنفعل امام هذا التراث؟ نجد ان ابن أبي داود يذكر في المصاحف بسنده : " أن عمر ابن الخطاب سأل عن آية من كتاب الله فقيل : كانت مع فلان ، قتل يوم اليمامة ! فقال : إنا لله ! فأمر بجمع القرآن " ( 1 ) . وهذا يعني أن ابن الخطاب التفت إلى جمع القرآن حينما علم بفقد الآية بموت من كان يحفظها ولم ينكر على من لـهج أمامه بضياعها بل استرجع متأثرا بمصيبة التي حلت بالقرآن ! إذن نحن نعرف ان هناك آية على الاقل قد فقدت بفقدان حافظها.
 الجزء الثاني     الجزء الثالث     الجزء الرابع

0008
الإتقان في تحريف القرآن    بقلم يوسف الدرة
أسئلة كثيرة ومحيرة  ما زالت تبحث عن أجوبة منطقية وجريئة منذ وفاة محمد والى اليوم. أسئلة الذي يقترب منها كالذي يقترب من حقل الغام تتطاير أشلائه ويقتل ويموت وهو كافر. " ( كل من امتهن القران أو ادعى اختلافه أو اختلاقه، أو ادعى القدرة على مثله أو إسقاط حرمته، فهو كافر مرتد عن دين الله) " . راجع: البحر الرائق 5/133-134 مغني المحتاج إلى معرفة معاني المنهاج4/135  اللمعة الدمشقية 9/334.
الجزء الثاني    الجزء الثالث    الجزء الرابع    الجزء الخامس    الجزء السادس    الجزء السابع    الجزء الثامن    الجزء التاسع    الجزء العاشر    الجزء الحادي عشر     الجزء الثاني عشر     الجزء الثالث عشر     الجزء الرابع عشر     الجزء الخامس عشر     الجزء السادس عشر     الجزء السابع عشر     الجزء الثامن عشر

0007
تاريخ السنة    بقلم احمد صبحي منصور
1 ـ السنيون أنفسهم يقولون عن الاحاديث انها دين. ويسمونها (الأحاديث النبوية) ويجعلونها (سنة) وينسبونها الى الوحى الالهى.
ولأن الاسلام اكتمل بالقرآن فكل ما يأتى بعده منسوبا لوحى الله تعالى أو منسوبا لرسوله فهو دين أرضى كاذب يناقض الاسلام، وهو وحى شيطانى ينشىء دينا أرضيا بشريا . والأديان البشرية لها بداية ولكن ليس لها نهاية طالما ظل الشيطان يزين لأعوانه الكذب على الله تعالى ورسله الكرام. فاختراع الوحى الشيطانى صناعة مستمرة تحت لواء السنة أو التشيع أو التصوف .. الى البهائية وما سيأتى بعدها
الجزء الثاني

0006
السنة النبوية    بقلم شهاب السلام
يكثر الجدل في مرحلة مابعد انهيار الخلافة العثمانية حول السنة النبوية سواء من ناحية كيفية فهمها وعلاقتها بالقرآن، وكان للهجمة الثقافية الغربية دور كبير في ظهور هذه الإشكالية على السطح، حيث حاول الإصلاحيين إعادة فهم السنة وإنزالها على الواقع الذي بدأ يشهد تغيرا نوعيا في بنية المجتمع ، وكلما ازدادت التغيرات في المجتمع وتعمق الاختراق الثقافي للمجتمعات العربية كلما ازدادت إشكالية السنة النبوية عمقا ،
الجزء الثاني: الجرح والتعديل    الجزء الثالث: نقد المتون

0005
التأويل    احمد صبحي منصور
برزت قضية التأويل فى الفكر الاسلامى فى المجتمع الثقافىالمعاصراثر تسلل قضية الدكتور نصر حامد ابو زيد من اروقة الجامعة الى الشارع السياسى والثقافى ، ثم اصبح التأويل قضية ثقافية عامة بعد تحول قضية حامد ابو زيد الى قضية شأن عام داخل مصر وخارجها ، وكان طبيعيا ان يتساءل الكثيرون عن معنى التأويل او معنى فهم النص ، والعلاقة بين التأويل والاسلام والمسلمين ، وتاريخ التأويل لدى المسلمين والفرق الاسلامية .
التأويل بين الشيعة والصوفية    التأويل بين المعتزلة واهل السنة    التأويل في الفقه السني    التأويل المعاصر بين السلفية ونصر حامد ابو زيد

0004
 الإسناد في الحديث    بقلم احمد صبحي منصور
فى عصر الخليفة المأمون كان الشاعر العتابى يسير فى شوارع بغداد،فدخل السوق وهو يأكل الطعام ،وكان ذلك يخالف المروءة أو" الاتيكيت"لدى ارباب الطبقة العليا،ولذلك احتج عليه صديقه قائلا "أتأكل الطعام فى السوق ويراك الناس؟" فقال له العتابى ساخرا:"وهل اولئك ناس؟انهم بقر" ، فاحتج صديق العتابى وزمجر،فقال له العتابى:"سأريك ان كانوا ناسا أم بقرا
الجزء الثاني: القرآن وكفى مصدرا للتشريع الاسلامي    الجزء الثالث: القرآن والنبي والرسول     الجزء الرابع: قراءة في البخاري     الجزء الخامس: سقوط الشورى

0003
عمر بن الخطاب، التاريخ المسكوت عنه    احمد صبحي منصور
ويقول ابن سعد ان عمر كان لا يأذن للسبي من الاسري من الرجال بدخول المدينة . واستأذن المغيرة بن شعبة حتي سمح عمر بأن يأتي للمدينة ابو لؤلؤة فيروز المجوسي ، وكان من سبي نهاوند ، ويقول عنه ابن سعد ( كان خبيثا ، اذا نظر الي السبي الصغار يأتي فيمسح رؤوسهم ويقول ان العرب اكلت كبدي ..) وفي النهاية قتل عمر انتقاما .
   عمر مؤسس منع التفكير    تاريخ حكم عمر وعلاقته بالنساء    خراب مصر    أبناء عمر بن الخطاب    المواضع التي وافق الله فيها عمر    ابو لؤبؤة، قاتل عمر بن الخطاب    العهدة العمرية حقيقة ام خيال    ابي شملة وخالد بن الوليد
0002
ابي بكر الصديق، ماذا تبقى منه في الفكر السني    بقلم احمد صبحي منصور
بدأت كتابة المناقب في فضائل الخلفاء الراشدين في التراث السني في مقابل التراث الشيعي الذي يقدس عليا والائمة . الا ان كتب المناقب السنية لم تلبث ان عرفت تنوعا في عصور التخلف والتقليد ، اذ لم يقتصر الامر علي تزايد التقديس للخلفاء الراشدين ، وانما ضموا الي دائرة المناقب ائمة المذاهب الفقهية ، حيث انعدم الاجتهاد وانحصرت الحياة العقلية في ترديد ما قاله الائمة ،    وفاة ابي بكر مسموماً    ابو بكر يحرق اعدائه    ويعفو عن المرتد
0001


<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  >>>