تراث وفقـه
 
 
28-05-2017


المثلية والغلمان في الاسلام

سوق النخاسة في الخلافة العثمانية
حلقة رقم 6
✳ "حبيتك وبحبك وح حبك على طول": لماذا الغزل بالمذكر؟
قيل لأبي نواس: زوجك الله حور العين. فقال: لست بصاحب نساء بل "الولدان المخلدين".

.
وجه القرآن خطابه للذكر إلا في حالات نادرة حين خاطب نساء محمد او في أحكام النساء، "وقد أجمع أهل اللسان العربي على تغليب الذكور على الإناث في الجموع ونحوها" (أضواء البيان لمحمد الأمين الشنقيطي). وقال سيبويه في هذا "واعلم أن المذكَّر أخفّ عليهم من المؤنّث لأنّ المذكر أوّل ، وهو أشدُّ تمكنا، وإنّما يخرج التأنيثُ من التذكير". وأبو منصور الثعالبي في كتاب سر اللغة العربية (مصدر 1 ) ناقش هذا في الفصل و 25 بموضوع تذكير المؤنث وتأنيث المذكر. .

إلا ان العرب الأولين تجنبوا الغزل المذكّر، ومن المعروف أن شعراء العرب تغزلوا بالأنثى قبل الإسلام ثم في عهد الراشدين والأمويين وشطر من عصر العباسيين. الشاعر العباسي أبو النواس هو أول من تغزل بالغلمان في القرن الثامن ميلادي، واشتهر بغزل الغلمان أيضا في ذلك العصر، والبة بن الحباب وحسين بن الضحاك ومسلم بن الوليد والأخفش وأبا تمام. ثم سار الصوفيون على نهج غزل الغلمان في القرن التاسع. وبقي حتى منتصف القرن العشرين أثر مخاطبة الذكر عندما يكون المقصود أنثى، دون أن يرتبط ذلك بميول مثلية للشاعر كما ارتبط به أبو النواس. وفي أواخر القرن العشرين عادت مخاطبة الأنثى بعض الشيء مثل أشعار نزار قباني ومحمود درويش متأثرة بفورة الحداثة الشكلية التي اجتاحت المنطقة، والتي تلاها التسونامي الإسلامي الذي بدأ في سبعينات القرن الماضي وما زال مستمرا لليوم. فما هو سر مخاطبة الأنثى كذكر في شعر الغزل العربي؟ .

✳ المثلية بين التحجب والتصوف
يجيب عن هذا السؤال عالم الإجتماع العراقي د. علي الوردي، في حوار مع استاذ الأدب العربي د. عبد الرازق محي الدين، نشره في كتاب "اسطورة الأدب الرفيع" عام 1957. فيرد في "المقالة الرابعة" تحت عنوان "الشعر والتغزل بالغلمان" (مصدر 2 صفحة 71) على د. عبد الرازق الذي يعزو تذكير الضمير في شعر الغزل لسببين: النزعة العرفانية الصوفية، وتحاشيا لاتهام الشاعر بأمراة معينة فيدخل عمله في إطار التشبيب. وليس السبب هو المثلية، فهل يتهم احمد شوقي بغزل الغلمان عندما يخاطب الذكر؟ وعلى هذا يرد د. علي الوردي فيقول : "لا ننكر أسبابا عديدة لشيوع الغزل المذكر بين الشعراء ولكننا لا نستطيع ان ننكر اثر الشذوذ الجنسي فيه، ولا أقصد من هذا ان يكون الشاعر الذي تغزل بالمذكر مصابا بالشذوذ الجنسي، وإنما انتشار الشذوذ بين الناس قد يؤدي بهم إلى استلطاف الغزل المذكر وعلى تشجيع الشعراء على النظم فيه" ويقول "کان العرب الأولين أشد من المتأخرين في غيرتهم على المرأة، وكانوا في الجاهلية وصدر الإسلام لايعرفون من الشذوذ الجنسي الا قليلا، فقد کانت المرأة حين ذلك سافرة تختلط بالرجال وتصحبهم في الحروب. ثم بدأت بعدئذ تتحجب شيئاً فشيئاً وتنفصل عن عالم الرجال، حيث اصبح البيت عالماً خاصاً بها، تحيي وتموت فيه...ومن الممکن القول علی أي حال أن الشذوذ الجنسي يزداد بين الناس بإزدياد الحجاب فيه" ويضيف الوردي عاملا اخر، ان زهد الصوفيين بالنساء لا بد أن يؤدي بهم إلى الميل نحو الغلمان، والمعروف عن بعض المتصوفة انهم جعلوا صحبة الغلمان قاعدة. .

☀️ المثلية والغلمان في العصر العباسي
زاد انتشار الجواري في العصر العباسي وصارت المثليّة الجنسيّة ممارسة أقرب ما تكون إلى الطبيعيّة حتى ندر أن يفلت من شراكها خليفة. ونتيجة رغبة المسلمين بالتسري أصبح اكثر أبناء الخلفاء من الجواري، ولم تكن من أمه حرة إلا ثلاثة خلفاء هم: السفاح والمهدي والأمين (سليمان حريتاني الجواري والقيان ، مصدر 3) يقول الجاحظ (ج2 ص103- 107) باب مفاخرة الجواري والغلمان (مصدر رقم 4) قال "صاحب الغلمان": إن من فضل الغلام على الجارية أن الجارية إذا وصفت بكمال الحسن قيل: كأنها غلام، ووصيفة غلامية. .

🔆 كوثر عشيق الأمين:
الأمين محمد بن هارون الرشيد، سادس الخلفاء العباسيين (تولى الخلافة 809-813 م) اشتهر بعشيقه كوثر إلى درجة أن قال أحد الشعراء في ذلك، كما أورد الطبري في تاريخه، حوادث عام 135: "قال شاعر من أهل بغداد لمّا رأى تشاغل محمّد بلهوه وبطالته:
لواط الخليفة أعجوبة وأعجب منه حلاق الوزير
فهذا يدوس وذاك يداس كذاك لعمري اختلاف الأمور
فلو يستعينا من هذا بذاك لكانا بعرضة أمر ستير
ولكن ذا لجّ في كوثر ولم يشف هذا دعاء الحمير
ويحكى أنه في الوقت الذي حارب الخليفة أخاه المأمون، خرج كوثر، عشيق الخليفة ليرى الحرب، فأصيب في وجهه، فما كان للخليفة إلا أن مسح الدم وهو يقول شعرا
«ضربوا قرة عيني ومن أجلي ضربوه ..... أخذ الله لقلبي من أناس حرقوه» .

🔆 وعرف المعتصم بشراء الغلمان: عرف الخليفة الثامن أبو إسحاق محمد المعتصم بالله (ابن هارون الرشيد وام ولد تدعى ماردة) "صاحب أسطورة وامعتصماه" الذي تولى الخلافة بين 833-842 م، بشراء آلاف الغلمان. يقول المسعودي في مروج الذهب (مصدر 5):
وكان المعتصم يحب جمع الأتراك وشراءهم من أيدي مواليهم، فاجتمع له منهم أربعة آلاف، فألبسهم أنواع الديباج والمناطق المذهبة والحلية المذهبة، وأبانهم بالزي عن سائر جنوده. .

🔆 مُهج قرة عين الواثق بالله:
الخليفة التاسع الواثق بالله أبو جعفر (ابن المعتصم وام ولد تسمى قراطيس، تولى الخلافة 842-847 م) كان يتنقل من غلام إلى آخر، وهام عشقا بالصبيان والغلمان حتى ملكوا عليه وجدانه، إلا أن غلاما مصريا اسمه مهج، استطاع اللعب بعواطفه. يقال إن رضا مهج عن الخليفة كان يوم سعد المسلمين، فقد كان يدخل على الخليفة كل صباح وهو جالس بين الوزراء والحاشية ومهج يمشي إليه منثنيا، منكسر النظرة، مترنح الخطوة، مترجرج الأعطاف. ويناول الخليفة وردا ونرجساً. .

🔆 شاهك عشيق المتوكل (الخلافة العباسية الثانية، عصر الحرس التركي):
اشتهر المتوكل الخليفة العاشر (تولى الخلافة بين 847-862 م) بأنه أكثر من اقتنى من النساء بين كل خلفاء المسلمين. هذا لم يمنع الرجل من امتلاك عشيق، اسمه شاهك. "وكان الفتح يتعشق خادماً للمتوكل اسمه شاهك، وله فيه أشعار منها:
أشاهك، ليلي مذ هجرت طويل ... وعيني دماً بعد الدموع تسيل
وبي منك والرحمن ما لا أطيقه ... وليس إلى شكوى إليك سبيل
أشاهك لو يجزى المحب بوده ... جزيت ولكن الوفاء قليل" (مصدر 6)
والمتوكل هو من استقدم الأتراك ليحلوا في الجيش العباسي محل العرب والفرس ، وكانت النتيجة أن تحكم القواد الأتراك في الخلافة العباسية ، يقتلون خلفاءها (وكان المتوكل أول ضحاياهم) .

🔆 خمارويه ابن أحمد بن طولون واغتصاب الرجال:
لم يقتصر الأمر على ذلك بل استطاع قواد من الأتراك حكم بعض الولايات، وكان منهم أحمد بن طولون الذى قام بتكوين الدولة الطولونية في مصر والشام ودخل في حروب مع الخلافة العباسية، ثم ورثه ابنه خمارويه الذى واصل الحرب ضد الدولة العباسية، وانتهى الأمر بالصلح وتزوج الخليفة العباسي المعتضد قطر الندى ابنة خمارويه، وكان زفافها أسطوريا، ولا تزال ملامحه في الفلكلور الشعبي المصري الذى يتغنى بقطر الندى. ولكن خمارويه تميز ليس فقط بالشذوذ بل باغتصاب الرجال من الخدم، أي إنه كان يزهد في النساء، ولديه قطيع منهن، وكان يزهد أيضا في الغلمان المخصصين للشذوذ .
ولم نجد أي انتقاد له من الفقهاء والقضاء ليس لمجرد أنهم انشغلوا عن ذلك بما هو أهم، وهو الاختلاف حول حكم فقهى تافه من هنا أو هناك، ولكن لأن الشريعة السنية تبيح لكل حاكم أن يفعل ما يشاء بالرعية من قتل ونهب واغتصاب. (أحمد صبحي منصور مصدر 7) .

🔆 الشذوذ الجنسي وراء مقتل خمارويه:
كان خمارويه كثير اللواط بالخدم، فدخل الحمام وأراد الفاحشة بشاب من الخدم فامتنع، فأمر خمارويه بإدخال عمود حديد في دبره، وظلوا يعذبونه به حتى مزقوا أحشاءه ومات أمام أعين رفاقه. فصمم الخدم على قتل سيدهم خمارويه، وأعوزتهم الفتوى التي تبرر لهم قتله، فاستفتوا العلماء في (حد اللوطي) فقيل لهم (القتل) . لم يستطيعوا الاختلاء به فى قصره بمصر حيث يحرسه الأسد زريق، فصبروا الى أن سافروا معه الى دمشق، فاختلوا به فى قصره في دير مرّان خارج دمشق وذبحوه في شهر ذي الحجة عام 282، وكان فى الثانية والثلاثين من عمره. (مصدر 7 أيضا) .

🔆 القاضي المثلي يحيى بن أكثم
كان ابن أكثم قاضي القضاة للمأمون من أئمة أهل العلم وأمثولة المثليّة الجنسيّة. يروي ابن منظور عنه في كتاب تاريخ دمشق (مصدر رقم 8) الكثير من القصص. ومن الجدير بالذكر أن احد تلاميذ القاضي يحيى بن اكثم كان البخاري الذي يعتبر كتابه اليوم في الحديث الكتاب الاول ,أصح كتاب بعد القرآن. .

🔆 ظاهرة الغلاميات
عندما انتشر اللواط في خلافة الأمين ومارسه الخلفاء والعلماء والأدباء والشعراء والقضاة وعامة الناس وجاهروا به بلا خجل كسدت بضاعة الجواري اللواتي صرن يقلدن الغلمان في الملبس و أطلق عليهن لقب الغلاميات . وقد كانت والدة الأمين (زبيدة) طرفا فيما حصل، فقد رأت ولدها الخليفة يفضل أن يتولى الغلمان شؤون الخدمة، واتخذ لهم زيا تبدو به أبهتهم، واستغنى بهم عن الجواري. فهال (زبيدة) الأمر، وأرادت أن تحفظ للمرأة حظوتها في قصر الخلافة، واحتالت لذلك بأن اتخذت جواري حسان الوجوه، وعممت رؤوسهن وصففت شعورهن كتصفيف شعور الغلمان، وألبستهن مثل ثيابهم، فبدت الجواري في زي الغلمان وهيئتهن أفتن منظرا، وأبهى جمالا. فلما رآهن الخليفة (الأمين) على تلك الحال أعجب بهن، وأبرزهن للخاصة والعامة، واستغنى بهن عن غلمانه في السعي بين يديه، والخدمة له. وقد وقع ذلك الصنيع من نفوس الأمراء والقواد وكبراء الدولة موقعا حسنا، فكانوا يتخذون الجواري وصائف، ويلبسونهن زي الغلمان. لنقارن (الغلاميات) مع ظاهرة (البويات) في العصر الحديث في الخليج (مصدر 9 ) .

يتبع
■■■■■■■■■■■■■■■■

مجموعة حوار المعتقدات والإيديولوجيات
فهرس المجموعة
https://www.facebook.com/groups/Hewar.Almoatakadat/permalink/1805319753080392/

---------------

مصادر الحلقة السادسة:
(1) http://bit.ly/2q3WSZI سر اللغة لأبي منصور الثعالبي
(2) http://bit.ly/2qcNazG اسطورة الأدب الرفيع علي الوردي، صفحة 71
(3) http://bit.ly/2qb5KJh الجواري والقيان وظاهرة انتشار أندية المقينين ومنازلهم في المجتمع العربي الإسلامي، 1998
(4) http://www.hasanat.net/80-055.doc الجاحظ، مفاخرة الجواري والغلمان
(5) http://bit.ly/2qJjhup مروج الذهب ومعادن الجوهر للمسعودي
(6) http://bit.ly/2qJcyAz معجم الأدباء لياقوت الحموي
(7) http://bit.ly/2qQPNco تطبيق الشريعة السنية في الدولة الطولونية، أحمد صبحي منصور
(8) http://bit.ly/2ruXaJ6 مختصر تاريخ دمشق لإبن منظور
(9) http://bit.ly/2rbAwG4 البويات (المسترجلات) في الخليج