تراث وفقـه
 
 
00/01/2013


ابناء الزنا من الصحابة


بساطة البدو جنسيا حتى اليوم
قبل الاسلام كانت القيم الاخلاقية تختلف، إذ كان يسمح للمرأة المتزوجة بالتبضع كما تستطيع المرأة العازبة نكاح رجال مختلفين وينسب الطفل الى احد الرجال. كان العرب لايعرفون شئ اسمه زنا، بل يسارع الرجال الى التتدافع لنسب الطفل اليهم خصوصا اذا كان ذكر. ومن هؤلاء الاطفال الكثير الذين اصبحوا من رجالات الدولة الاسلامية ومن الصحابة. 
في الواقع انه حتى عبد الله بن عبد المطلب لم يجد حرجا في هذه الممارسة. في كتب السيرة ان عبد الله قد عرضت له أمرأة طلبت منه ان يضاجعها، فرفض ذلك، ولزمت طرف ثوبه فأبى وقال " حتى آتيك" وخرج سريعا حتى دخل على زوجته آمنة بنت وهب فجامعها ، فحملت بالنبي محمد (كيف عرفوا؟)، ثم رجع عبد الله اتلى المرأة فوجدها تنظر اليه فقال:" هل لك في الذي عرضت علي؟" فقالت:" لا..".. ويقال انها فاطمة بنت مر الخثعمية ويقال انها قتيلة بنت نوفل أخت ورقة بنت نوفل خال خديدة زوجة محمد لاحقا.( الطبقات لابن سعد)
لنرى بعض ماانجب البغاء :
1- حمامة ام ابي سفيان وهي زوجة حرب ابن امية بن عبد شمس وهي جدة معاوية ، كانت بغياً صاحبة راية في الجاهلية .

2- الزرقاء بنت وهب ، وهي من البغايا وذوات الاعلام ايام الجاهلية وتلقب بالزرقاء لشدة سوادها المائل للزرقة وكانت اقل البغايا اجرة ، ويعرف بنوها بنو الزرقاء وهي زوجة ابي العاص بن امية ، ام الحكم بن ابي العاص(طرده الرسول من المدينة) ، جدة مروان بن الحكم ، يقال ان الامام الحسين(رض) رد على رسول مروان بن الحكم قائلا " يابن الزرقاء الداعية الى نفسها بسوق عكاظ " ( على الرغم من ان النبي قال لابي ذر عندما عير بلال بأمه: إنك أمرؤ فيك جاهلية) .

3- امنة بنت علقمة بن صفوان ام مروان بن الحكم جدة عبد الملك بن مروان وكانت تمارس البغاء سرا مع ابي سفيان بن الحارث بن كلدة.. وهذا مروان هو الذي اتوا به بعد ولادته الى رسول الله(ص) فقال الرسول " ابعدوه عني هذا الوزغ ابن الوزغ الملعون ابن الملعون " وهذا الذي يلعنه الرسول يصبح اميرا للمؤمنين ...! (يلعنه مع ان الطفل لاذنب له؟)

4- النابغة سلمى بنت حرملة وقد اشتهرت بالبغاء العلني ومن ذوات الاعلام وهي ام عمرو بن العاص بن وائل كانت امة لعبد الله بن جدعان فاعتقها ( قبل الاسلام) فوقع عليها في يوم واحد ابو لهب بن عبد المطلب وامية بن خلف وهشام بن المغيرة المخزومي وابو سفيان بن حرب والعاص بن وائل السهمي ، فولدت عمرو ،فادعاه كلهم لكنها الحقته بالعاص بن وائل لانه كان ينفق عليها كثيرا .

5- سمية بنت المعطل النوبية وهي من البغايا ذوات الاعلام وكانت امة للحارث بن كلدة وتنسب اولادها ومنهم زياد مرة لزوجها عبيد بن ابي سرح الثقفي فيقال زياد بن عبيد ومرة يقال زياد ابن سمية ومرة زياد ابن ابيه ، حتى استلحقه معاوية بان احضر شهود على ان ابو سفيان قد واقع سمية وهي تحت عبيد بن ابي سرح وبعد تسعة اشهر ولدت صبيا اسموه زياد. ولم يستلحقه معاوية حبا وكرامة ولكن لان زياد بن ابيه كان عامل سيدنا علي (رض) على فارس والاهواز فاراد استمالته .

6- مرجانة بنت نوف وهي امة لعبد الرحمن بن حسان بن ثابت كان يصلها سفاحا العديد من الرجال من بينهم زياد ابن ابيه فباعها عبد الرحمن وهي حامل من الزنا ، فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله ابنا مرجانة لا يعرف لهما اب ، فاستدعاهما زياد واستلحقهما به . فكان عباد والي سجستان زمن معاوية و عبيد الله بن زياد واليا على البصرة، حيث يبدو ان امة العرب قد خلت من الاشراف لتنصيبهم في هكذا مناصب، فلم يبق الا اولاد الزنا ولكن الطيور على اشكالها تقع فرجل كمعاوية لا يمكنه استعمال رجل ذو فضيلة. وبعد ان كان عبيد الله ابن زياد واليا على البصرة زمن معاوية ولاه يزيد الكوفة حيث قاتل الامام الحسين (رض)حفيد نبي الامة، حيث خاطبه الامام بالدعي ابن الدعي .
وقيل للحسن البصري : يا ابا سعيد قتل الحسين بن علي، فبكى حتى اختلج جنباه ثم قال ( واذلاه لامة قتل ابن دعيها ابن بنت نبيها )..

7- قطام بنت شحنة التيمية وقد اشتهرت بالبغاء العلني في الكوفة وكانت لها قوادة عجوز اسمها لبابة هي الواسطة بينها وبين الزبائن، كان اباها شحنة بن عدي واخاها حنظلة بن شحنة من الخوارج وقد قتلا معا في معركة النهروان، فاصبحت والغل ياكل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن ابن ملجم عندما جاء لخطبتها ان يضمن لها قتل سيدنا علي (رض) ويصدقها بثلاثة الاف درهم وغلام وجارية فلم يشف غليل هذه الزانية مقتل الامام بعدما سمعت بمقتل ابن ملجم ايضا لهذا بعثت الى مصر من وشى على جماعة من العلويين هناك عند الوالى عمرو ابن العاص ابن البغي سلمى بنت حرملة، ومن هؤلاء الجماعة خولة بنت عبد الله وعبد الله وسعيد ابناء عمرو بن ابي رحاب .

8- نضلة بنت اسماء الكلبية وهي زوجة ربيعة بن عبد شمس وهي ام عتبة وشيبة اللذان قتلا يوم بدر. يذكر الاصفهاني في كتابه الاغاني ان امية بن عبد شمس جاء ذات ليلة الى دار اخيه ربيعه فلم يجده فاختلى بزوجة اخيه وواقعها، فحبلت منه بعتبة . ( عجيب، وكيف عرف الاصفهاني بالامر، هل كان معهم في خلوتهم مثلا؟)
ويروى ان امية بن عبد شمس هذا ذهب الى الشام وزنى هناك بأمة يهودية (هذا حدث قبل الاسلام، أما في الاسلام فأن وطءالإماء، برضى مالكها، ليس من الزنى، ولكن، إن حملت يكون ابنها او بنتها عبدا او عبدة عند مالك الام) فولدت له ولدا اسماه ذكوان ولقبه ابو عمرو وجاء به الى مكة داعيا انه مولى له ( لماذا داعيا ولابد انه اشتراه من صاحب الامه؟) حتى اذا كبر اعتقه واستلحقه، ثم زوجه امرأته الصهباء، قال ابن ابي الحديد ان امية فعل في حياته ما لم يفعله احد من العرب ، زوج ابنه ابو عمرو من امرأته في حياته ( هذا قبل الاسلام، ام حسب الفقه الاسلامي فأن ابن الزنا وبنت الزنا ليسوا من المحارم اصلا ويجوز للاب البيلوجي الزواج بهم) فولدت له ابا معيط وهو جد الوليد بن عقبة بن ابي معيط الذي ولاه عثمان الكوفة حيث كان ياخذه النوم بعد ان يقضي ليلته في شرب الخمر ولا يصحو على صلاة الفجر.. هكذا كانوا ولاة امور المسلمين

يروى ان عقبة بن ابي معيط لما اسره المسلمون يوم بدر امر الرسول (ص) بقتله فقال يا محمد ناشدتك الله والرحم فقال الرسول ما انت وذاك انما انت ابن يهودي من اهل صفوريه .

9- هند بنت عتبة وقد اشتهرت بالبغاء السري في الجاهلية هي زوجة ابي سفيان ، وابنها معاوية يعزى الى اربعة نفر غير ابي سفيان، مسافر بن ابي عمرو بن امية ، عمارة بن الوليد بن المغيرة ، العباس بن عبد المطلب ، والصباح مولى مغن لعمارة بن الوليد .
يروى ان سيدنا علي (رض) قال في كتابه الى معاوية ( .. واما قولك نحن بني عبد مناف ليس لبعضنا فضل على بعض ...فكذلك نحن .. لكن ليس المهاجر كالطليق ولا الصريح كاللصيق..).وهي اشارة واضحة بالصاق اصول معاوية بعبد مناف .

10- ميسون بنت بجدل الكلبية هي ام يزيد بن معاوية ، كانت تاتي الفاحشة سرا مع عبد لابيها ومنه حملت بيزيد، ويروى ان معاوية خاصم ميسون فارسلها الى اهلها بمكة وبعد فترة ارجعها الى الشام واذا هي حامل. قال يزيد للامام الحسن (رض) ( يا حسن اني ابغضك) فقال الامام( ذلك لان الشيطان شارك اباك حينما ساور امك فاختلط المائان). قال محمد الباقر (رض) ( قاتل يحيى بن زكريا ولد زنا وقاتل الحسين ابن علي ولد زنا ولا يقتل الانبياء والاوصياء الا ابناء البغايا ).

11- آمنه بنت علقمة بن صفوان هي ام مروان بن الحكم كانت تمارس الزنا مع ابي سفيان فولدت مروان .اخرج ابن عساكر من طريق محمد القرظي قال ( لعن رسول الله الحكم وما ولد الا الصالحين وهم قليل) وقالت السيدة عائشة (رض) لمروان ( لعن الله اباك وانت في صلبه ، فانت بعض من لعنة الله ثم قالت والشجرة الملعونة في القران ).

12-في الواقع حتى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم متهم انه ابن زنى، فقد ولد بعد اربعة سنوات من وفاة والده،(راجع المجهول في حياة الرسول)، والامر نفسه يخص الامام ابو حنيفة. (راجع أكثر وقت الحمل). كما ان الامام مالك مكث اكثر من سنتين في بطن أمه.