تراث وفقـه
 
 
00/12/2014


الحنيفية


عرب الجزيرة
الحَنِيفية "المَيلُ" لغة واصطلاحاً المَيلُ عن الحق بالجاهلية العبرية والآرامية أو المَيلُ إلى الحق بالعربية بعد الجاهلية. ورد ذكر الجذر الثلاثي (ح-ن-ف) في القرآن في اثني عشرة آية، في معظمهم ربط مع أبي الأنبياء العراقي الذي وصفه القرآن بالحنيف إِبْرَاهِيمَ خليل الله ابن آزر العراقي في أور ذي قار جنوبي العراق حيث دارته مازالت قائمة كما هي حائط (أي: بستان) آل النبي خاتم الحنيفية في ينبع شبه جزيرة العرب جنوبا ۗ-;-.

المُحَدَّثِ “ظ. غ.”: في اللغة العبرية والسريانية تعني نجساً أو مرتداً وُصِم بها العرب الذين هجروا عبادة الأصنام وارتدوا عن دين من كان حولهم. في المسيحية واليهودية الذين لم يدخلوا بهاتين الديانتين من الفرس والإغريق والعرب.

الحنيفية في القران

1.(وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ-;- تَهْتَدُوا ۗ-;- قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ-;- وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ- سورة البقرة 135)
2.(مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰ-;-كِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ- سورة آل عمران * قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ۗ-;- فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ 67- 95)
3.(حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ ۚ-;- وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ- سورة الحج 31)
4.(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ-;- وَذَٰ-;-لِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ- سورة البينة 5)
5.(وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ-;- وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا- سورة النساء 125)
6.(إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ-;- وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ* قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ-;- وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ- سورة الأنعام 79- 105- 161)
7.(إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ- سورة النحل- 120- 123)
8.(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ-;- فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ-;- لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ-;- ذَٰ-;-لِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰ-;-كِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿-;-٣-;-٠-;-﴾-;- سورة الروم)

الحَنِيفية بحسب الإسلام الاعتقاد عملا وقولا والإيمان بأن الله الخالق واحد ليس له شريك وأن جميع العبادات تصرف له من صلاة وزكاة ونحوهما، وأن الرسل الذين جاءوا بالدعوة لله هم عباد لله ورسل منه يدعون لعبادته، وأشهر حنفاء العرب قبل الإسلام: قس بن ساعدة. ورقة بن نوفل. زيد بن عمرو بن نفيل. عثمان بن الحويرث. عبدالمطلب بن هاشم وآبائه، أمية بن أبي الصلت، أبو طالب بن عبدالمطلب، عبدالله بن عبدالمطلب ومحمد بن عبدالله. اقتداء بإبراهيم الخليل أوّل الحنفاء. وكان على الحنيفية جميع الأنبياء من ذريته وأتباعهم، حتى زمن عيسى بن مريم وهما من الحنيفية، فمن كف من اتباع موسى عن الإيمان بعيسى وسم باليهودية، ولما جاء محمد بالقرآن، فمن كف من اتباع عيسى عن الإيمان بالإسلام وسم بالمسيحية.

أبو الحكم "أمية بن أبي الصلت الثقفي"، شاعر جاهلي من رؤساء ثقيف، أشهر ثقيف: طاغية العراق الحجاج بن يوسف والثائر للإمام الحسين في الكوفة المختار الثقفي:
https://www.youtube.com/watch?v=dovF4tfI_Ws

اشتُهر بالحنيفية والتوحيد ومن الدعاة إلى نبذ الأصنام وتوحيد الإله أحد شعراء ثقيف وشرفائها أبوه من قبله أحد زعماء ثقيف بالطائف. أمية بن أبي الصلت عبد الله بن أبي ربيعة بن عوف بن عقدة بن عزة بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن أبو عثمان. يُعتبر من فحولة شعراء ثقيف والعرب في العصر الجاهلي، ولد في الطائف، وأمه من قريش، وهي رُفيّة بنت عبدشمس بن عبدمناف، كان من النساك العرب الذين نبذوا عبادة الأوثان. نشأ بالطائف وكان مُحباً للسفر والترحال، فاتصل بالفُرس في اليمن وسمع منهم قصصهم وأخبارهم، ورحل إلى الشام في رحلات تجارية وقصد الكهان والقسيسين والأحبار وسمع وعظهم وأحاديثهم، وكان كثير الاطلاع على كتب الأديان والكتب القديمة فاطلع على التوراة والانجيل كما أنه كان كثير الاختلاف والتردد على الكنائس ورجال الدين، وكان مُهتماً بيوم البعث والحساب والجنة والنار فكان يكثر من ذكرها بأشعاره وأسجاعه، وكان أحد رؤوس الحنفاء في الجزيرة العربية المُنادين بتوحيد الخالق ونبذ الأوثان وما دون الله. والحنيفية قبل الإسلام كانت مدرسة ناشئة تجديدية تأثرت باليهودية والنصرانية وأدركت الوضع السيء لحال العرب الديني الجاهلي، فالتجأت إلى التوحيد والأمر بالارتقاء العقلي والأخلاقي والثقافة والتعلم، غير أن الأحناف لم تكن لهم عقيدة معينة فكانوا يختلفون باآراءهم ويجتعون على التوحيد ورقي التفكير، وأمية بن أبي الصلت يُعد أشهر هؤلاء الأحناف مع قس بن ساعدة وورقة بن نوفل وعثمان بن الحويرث، وغيرهم.

عاصر أمية بن أبي الصلت ظهور نبي الإسلام محمد، وقد جاءت الأخبار أنه التقاه وتحاور معه وسمع منه القرآن لكنه أبى أن يسلم، وفي المصادر الإسلامية أن أمية بن أبي الصلت منعه من الإسلام الحقد. وروى الحافظ ابن عساكر عن الزهري أنه قال: قال أمية بن أبي الصلت: ألا رسول لنا منا يخبرنا * ما بعد غايتنا من رأس مجراني قال: ثم خرج أمية بن أبي الصلت إلى البحرين، وتنبأ رسول الله (ص)، وأقام أمية بالبحرين ثماني سنين، ثم قدم الطائف فقال لهم: ما يقول محمد بن عبد الله؟ قالوا: يزعم أنه نبي هو الذي كنت تتمنى. قال: فخرج حتى قدم عليه مكة فلقيه فقال: يا ابن عبد المطلب ما هذا الذي تقول؟ قال: أقول إني رسول الله، وأن لا إله إلا هو. قال: إني أريد أن أكلمك فعدني غدا. قال: فموعدك غدا. قال: فتحب أن آتيك وحدي أو في جماعة من أصحابي، وتأتيني وحدك أو في جماعة من أصحابك؟ فقال رسول الله (ص): أي ذلك شئت. قال: فإني آتيك في جماعة، فأت في جماعة. قال: فلما كان الغد غدا أمية في جماعة من قريش، قال: وغدا رسول الله (ص) معه نفر من أصحابه حتى جلسوا في ظل الكعبة.

قال: فبدأ أمية فخطب، ثم سجع، ثم أنشد الشعر، حتى إذا فرغ الشعر قال: أجبني يا ابن عبدالمطلب فقال رسول الله (ص): « بسم الله الرحمن الرحيم {يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ}». حتى إذا فرغ منها وثب أمية يجر رجليه قال: فتبعته قريش يقولون: ما تقول يا أمية؟ قال: أشهد أنه على الحق. فقالوا: هل تتبعه؟ قال: حتى أنظر في أمره. قال: ثم خرج أمية إلى الشام، وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فلما قتل أهل بدر، قدم أمية من الشام حتى نزل بدرا، ثم ترحل يريد رسول الله (ص) فقال قائل: يا أبا الصلت ما تريد؟ قال: أريد محمدا. قال: وما تصنع؟ قال: أؤمن به، وألقي إليه مقاليد هذا الأمر. قال: أتدري من في القليب؟ قال: لا. قال: فيه عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة وهما ابنا خالك- وأمه ربيعة بنت عبد شمس - قال: فجدع أذني ناقته، وقطع ذنبها، ثم وقف على القليب يقول: ما ذا ببدر فالعقنقل * من مرازبة جحاجح القصيدة إلى آخرها، كما سيأتي ذكرها بتمامها في قصة بدر إن شاء الله. ثم رجع إلى مكة والطائف وترك الإسلام. ثم ذكر قصة الطيرين، وقصة وفاته، كما تقدم، وأنشد شعره عند الوفاة: كل عيش وإن تطاول دهرا * صائر مرة إلى أن يزولا ليتني كنت قبل ما قد بدا لي * في قلال الجبال أرعى الوعولا فاجعل الموت نصب عينيك واحذر * غولة الدهر إن للدهر غولا نائلا ظفرها القساور والصد * عان والطفل في المناور الشكيلا وبغاث النياف واليعفر النافر * والعوهج البرام الضئيلا. وقد تكلم الخطابي وغيره على غريب هذه الأحاديث.

ديوان أمية بن أبي الصلت: آيات الله. أبا مطر هلمّ. أبو اليتامى. أحلام صبيان. أداحَيْتَ رجلَين. أرونا مثل حرب. أطول الماجدين يداً. أعبد الرحمن ربي؟. ألا إنَّ قلبي. أنا الذائد. أنابت لوجه الله!. أنت الجواد!. أنت الرأس. أي فتى كصخر!. إذ أتى موهناً. إذا آبَهَتْهُمْ إله العالمين. ابن جدعان. اقترب الموعد!. الثَّلَل. الجهل والسؤال. الحمد لله. الحمد لله لا شريك له. الحية والحاوي. الخيط الأبيض والأسود. الذليل. الصفيَّ بن النبيتِ. الطاعة. العزّ والكرم. العيش زائل. المرأة والحوليُّ. المصافح للمصافح. المطعمون الطعام. إلى الملك الأعلى. بنينا طائفاً حصينا. ثأر بن أبي يزن. ثم لوط. جدَّاكَ. جلبنا النصح. جهنم وعدن. حكمة الخلق. خالق السماوات والأرض. خلائق عبد المدان. خلق الفتى. دار قومي. دحوت البلاد. دعانا النبي. رب الحنيفة. رب السماء. ربيعة الخير. رسل الإله. سبحانه. سد السبيل. سفينة نوح. شيمتك الحياء. صنع الله. طول الأناة. طيب أياديكا. عرفت الدار. عصافير. عطاؤك. عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ. عينُ بكّى. فإن تكن النوى شطت بسلمى. فذاك الفتى. فلاطها الله. في الجنان. قفرات الصلال. قومي أيادٌ. قومي ثقيف. كأني أنا المطروق. كان ذو القرنين مسلماً. كانت لهم جنة. كرم بني الدّيان. كن كالمجشر. كيف تقفو؟. لا تضيقن بالامور له نفيان. لهب الشواظ. لقيت المهالك. لك الحمد. لولا وثاق الله. لون الفرس. مجدوا الله. من يطمس الله عينيه. مَأْرِبَ. نحن ثقيف. نفشت غنم. نهراً جارياً. هي القرار. ولا يوم الحساب. ولكنها طاشت. ولله الميراث. يا نفس. ياليلةً. يدعون بالويل. يلومنني. يوم الحساب.

توفي سنة 5هـ626م، ويروى أنه لما أتاه مرض الموت قال: " قد دنا أجلي، وهذه المرضة مني، وأنا أعلم أن الحنيفية حق، لكن الشك يداخلني في محمد". فأغمي عليه وأفاق وأخذ يقول: لبيك لبيكا * هأنذا لديكا لا مال يفديني * ولا عشيرة تنجيني!.

وفي موضوع مماثل للكاتب جمشيد ابراهيم يقول:
الحنيفية = الوثنية 
عندما نلتقي بكلمة قديمة خاصة الدينية منها فيها صوت الفاء كالحنيف يدق عندنا الجرس لفحصها: هل ان الفاء تعريب الاجنبي لحرف p مثلما نجد في كلمات دخيلة اخرى كـ (الفندق) من اليونانية pandaka و (الفنجان) من الفارسية pangan و (الفردوس) من االفارسية pairidaesa من pairi حائط و diz خلق / صنع حائط و (فيروز) كاسم لحجركريم (فيروزه – فيروزج) من الفارسية perozeh و هذا يعني ان هذه المفردات الدخيلة قديمة في العربية لانها اي العربية تعوضها اليوم بالباء كالبوليس.

فكرة الحنيف ليست من اصل اسلامي لانها كانت منتشرة في المجتمع المكي و المدني قبل الاسلام و يقال ان ورقة بن نوفل كان حنيفي. الاحنف هو المائل الذي ينحرف عن الطريق العام او طريق الاكثرية اي الذي يختلف. ترد كلمة حنيف اما في السور المكية الاخيرة او في المدنية و هذا يعني ان محمد لربما تعلم الكلمة في فترة متاخرة. يعتقد القرآن ان الحنفية ديانة ابراهيمية توحيدية (عدا اليهودية و المسيحية) غير ان الحنفاء صياغة تعتمد على السريانية 7anpe جمع 7anpaa اي الوثني. لاجل مناقشة مفصلة لصفة (حنيف) في القرآن و خلفيتها التأريخية يرجى مراجعة Fr. de Blois في مجلة الدراسات الشرقية و الافريقية BSOAS عدد 65 لسنة 2002.

بسبب صعوبة تحديد اصل الكلمة نرجع الى الثلاثي (حنف) الذي يرجع الى السريانية و يشير الى انحناء طبيعي في القدم (الاحنف) لذا الحنيف هو كل من ينحرف في الاسلام عن الخط العام و يطلق على الذين انحرفوا في الجاهلية عن الوثنية و حافظوا على المبادئ الابراهيمية. يحاول الاسلام ان يجعل من الحنيف و المسلم مرادفا للبعض لاجل جعل الاسلام الدين الاول و الوحيد عند الله و هذا يعزز فكرة التوتاليتارية الاسلامية اللاغية لكل شيء عدا الاسلام و اقتران اسم محمد بابراهيم و فكرة اعتبار العرب بان علوم البشر باجمعها ترجع لبدو الجزيرة العربية و ن ادم تكلم البدوية العربية.

استعملت صفة الحنيف قبل الاسلام في اليهودية و المسيحة للاشارة الى الوثنية و للاستهزاء بالمسلمين الاوائل لذا يعتقد Montgomery Watt ان تسمية الاسلام ظهرت في اواخر الفترة المدنية. كلمة الحنيف هي كلمة جاهلية (قبل الاسلام) للاشارة الى التوحيد او لتسمية حركة في الجزيرة العربية تحت تأثير المسيحية و اليهودية لذا تحولت الى مرادف للمسلم او اتباع الصابئية في حران الذين اعتبروا من قبل المسيحية وثنيين 7anpe و تظهر التسمية في الشعر الجاهلي للاشارة الى الوثني.

اخيرا تحول الحنيف الى اسم الاشخاص (في حين قبل الاسلام كان حُنَيف و يعتقد البعض ان Hunaif ليس تصغير حنيف بل اسم لا علاقة له) و ثم الى حنفية الماء نسبة الى الحنفية و قصتها مع البالوعة / البلوعة (استعارة من الارامية) او لربما ترجع حنفية الماء الى القبطية (حونفا) و كما يقول المسلم عندما يحتار في الجواب و يسلك اسهل الطرق (الله اعلم).
www.jamshid-ibrahim.net



سميرة الغامدي، عن الحوار المتمدن
جمشيد ابراهيم، عن الحوار المتمدن