نقد الاعجاز العلمي
 
 


نسيان المرأة، إعجاز ام خطأ علمي في القرآن؟


سورة البقرة - آية 282

يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه,, واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى.

عندما تشهد أمرأه عقدا لدين يكتب لأجل مسمى (أيام أو شهور),تحفظ مفرداته(قيمة المبلغ,الدائن,المدين) في ذاكرتها- كحادثه مقترنه بزمان ومكان- لتستعيدهم بعد أنقضاء المده ان طولبت بذلك .

وفي هذه ,يجعل القرآن شهادة الرجل بامرأتين , والسبب:
ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى
والتذكير يكون لمن ينسى ,فتكون (تضل) هنا بمعنى تنسى:
تفسير الطبري: أن تنسى إحداهما فتذكِّرها الأخرى.
تفسير البيضاوي: علة اعتبار العدد أي لأجل أن إحداهما إن ضلت الشهادة بأن نسيتها ذكرتها الأخرى.
تفسير الشوكاني: قال أبو عبيد : معنى تضلّ تنسى ، والضلال عن الشهادة إنما هو نسيان جزء منها.

قال رسول الله:
6569 - يا معشر النساء ! تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار . فقالت امرأة منهن ، جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار . قال : تكثرن اللعن . وتكفرن العشير . وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن . قالت : يا رسول الله ! وما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل . فهذا نقصان العقل . وتمكث الليالي ما تصلي . وتفطر في رمضان . فهذا نقصان الدين
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح

و(هنا) يرحب الباحثون في موسوعة الاعجاز العلمي بأتهام القرآن للمرأه بكثرة النسيان جاعلين منه أعجازا علميا.
فكثرة النسيان يعني نقص الذاكره - احد مفردات الأدراك(cognition),ونقصه يعني نقص العقل مصداقا لقول النبي والقرآن , فهل وفق الباحثون في أثباتهم لذلك؟

بني هذا الأعجاز على أساس دراسات زعمت أن الحمل يسبب نقصا في الذاكره خصوصا في شهوره الثلاث الأخيره قد يمتد لمدة سنة بعد الأنجاب ,وهكذا تكون المرأه معرضة لكثرة النسيان ويصدق الله.

الرد:
رغم قصور الفكرة الأعجازية,أذ أن أتهام الآيه يأتي على وجه العموم , في حين لا تشكل فترة الحمل الا جزءا صغيرا من حياة المرأه ومنهمن من لاتحمل أصلا , الا أنه لا بأس من نقد فكرة الأعجاز بقدر تعلق الأمر بنقلها الناقص و المشوه لنتائج هذه الدراسات :

الذاكرة(memory): تنقسم الى نوعيين رئيسيين من حيث المدى :
1- ذاكرة المدى القصير(short term memory) أو تسمى (working memory).
2- ذاكرة المدى البعيد (long term memory).


1- ذاكرة المدى القصير(short term memory) :
تحفظ المفردات في الدماغ بشكل مؤقت لا يتجاوز الدقيقه (1),تصل في سعتها الى سبع مفردات , فعندما تعطى مثلا رقم هاتف مكونا من سبع أرقام أو أقل فأنت تحفظه بشكل مؤقت في هذه الذاكره لبضعة ثواني دون الحاجه لكتابته,لكن عندما تصاب هذه الذاكرة بسوء (الخرف , ألزهايمر)لن يمكنك ذلك , فقد يذهب المصاب لأحدى غرف داره ليجلب أحدى الحاجيات لكنه وبدخوله للغرفه ينسى ماجاء من أجله, ولتشخيص ضررها يعطى المصاب ثلاث كلمات مثلا ويطلب منه حفظها ثم يشاغله الفاحص لبضعة دقائق بحديث أخر ثم يعود ليسأله عنها,فان تذكرها يعني سلامة ذاكرة المدى القصير .

2- ذاكرة المدى البعيد (long term memory) :
تحفظ المفردات في الدماغ بشكل دائمي (2) ولاحدود لسعتها ,هذه مستقلة عن ذاكرة المدى القصير,ممكن أن تبقى سليمه حتى لو أصيبت الأولى بضرر,فالمصاب بالخرف (ألزهايمر) في مراحله الأولى يتذكر جيدا الأحداث القديمه ويرويها لك بالتفصيل كالحروب التي شارك بها مثلا لكنه قد لايتذكر فطوره قبل قليل.

تنقسم ذاكرة المدى البعيد الى :
1- (procedural memory) : حيث تخزن آلية المهارات التي نتعلمها كعزف البيانو أو ركوب الدراجه الهوائية وغيرها.
2- (declarative memory) وهذه نوعان :

أ- ( semantic memory ): حيث تخزن الحقائق العامه التي نتعلمها عن محيطنا كمعاني الكلمات وعواصم البلدان والحيوانات والجمادات , وهي لا تتعلق بتجربة معينة أوحادثة شخصية بمكان أو زمان معينين بل هي تركيب تجريدي للمعارف المتراكمه , كمعرفتنا بان الفأر حيوان وان القلم آلة كتابة وغير ذلك..
ب-الذاكرة الأستطرادية (episodic memory): حيث تخزن تجاربنا الشخصية وحوادثنا المتعلقه بوقت ومكان معينيين)(episodes) (3),(4) والمواقف التي تمرعلينا مثلا نتذكر اننا عزفنا البيانو في نهاية رأس السنه الماضي ,أو أننا شهدنا شهادة دين بمبلغ كذا لفلان على فلان السنة الماضية.

لذا فأن تذكر المرأة لشهادة شهدتها قبل أجل مسمى (أيام, شهور,سنين) تدخل ضمن ذاكرة المدى البعيد (long term memory)وبالتحديد الأستطراديه(episodic memory) لانها عملية تذكر لحادثه شخصية جرت بمكان ووقت معينين , في حين أن الدراسات التي أعتمدها الأعجازيون بينت أن الحمل يصيب ذاكرة المدى القصير(short term memory) فقط ! (5),(6),وهذا لن يضر بالأمر ,فأن حملت لن يفقدها ذلك القابلية على تذكر شهادتها المحفوظه في ذاكرة المدى البعيد وبالتالي لايبرر أتهام القرآن لها بنسيان شهادتها ,كما أنه لم يوجد فيها مايشير الى أن الحمل يصيب عملية ال(consolidation)-(عملية تحويل المعلومات من ذاكرة المدى القصير الى ذاكرة المدى البعيد)- بسوء وبالتالي لاضير في ان تشهد الحامل عقدا لدين,لذا فالدراسات التي أعتمدها الأعجازيون لاتؤيد غرضهم في الأنتصارلقرآنهم,بل على العكس فهناك دراسات حديثه نفت أصلا أن يكون للحمل صلة بفقدان الذاكرة,ففي 2003 نشرت الجمعية النفسية البريطانية نتائج دراسة الدكتور(Ros Crawley) خلاصتها أن الحمل لايسبب ذاك الفقدان كما كان معتقدا بالسابق , ورغم شعور الحوامل بفقدان الذاكرة الا أنه لايوجد مايدعم ذلك واقعيا ومخبريا, فالأختبارات الأدراكية التي أجراها(Ros Crawley) تنفي هذا الزعم .(7),(8).

ثم وعلى عكس ما أتهم القرآن المرأة فيه,فالمرأة تفوق الرجل عموما في مهارات الذاكره الأستطرادية (episodic memory ) وهو ماينبغي القياس عليه في بحثنا للتحقق من صدق الآيه,وبالتالي فهي أهل للشهادة أكثر من الرجل,فالمرأه لها قابلية أفضل على تذكر الوجوه( face recognition)وقدره أفضل على تذكر الحوادث والمواقف الشخصيه ( autobiographical)والمشاهدات (eyewitness memory) والذكريات المقترنه بالعواطف ( emotional memory) الخ..(9),(10),(11),(12),(13),كما أنه لايوجد أختلاف بدرجة الذكاء بين الرجال والنساء(14),لذا لايوجد مايسوغ أتهام القرآن و الرسول للمرأه بالنسيان ونقص العقل الذي لايعدو كونه أنعكاسا للببيئه البدويه التي أتهمت المرأه بنقص الادراك, ذلك الأعتقاد لذي لايزال قائما لليوم كقول العامه (نِسْوَة و نسيان جذرهما واحد, نَسَا),وهو أعتقاد أثبت العلم بطلانه بوضوح يؤهلنا لأضافة الآية الى قائمة الأخطاء العلمية في القرآن .

المصادر :
Most definitions of short-term memory limit the duration of storage to less than a minute
(1) http://en.wikipedia.org/wiki/Short_term_memory


Long-term memory (LTM) is memory, stored as meaning, that can last as little as a few days or as long as decades
(2) http://en.wikipedia.org/wiki/Long-term_memory

The term 'episodic memory' refers to our memory for unique, personal experiences, that we can date at some point in our past- our first day at school, the day we got married
(3) http://www.us.oup.com/us/catalog/general/subject/Psychology/Cognitive/?view=usa&ci=0198508808


The long-term memory of temporally unique events, commonly called episodic memory.
Episodic memory differs in that it requires access to the context and personal participation in an event that mark it as a specific episode in memory
(4) http://ajp.psychiatryonline.org/cgi/content/full/156/9/1311


a temporary condition known as short-term memory loss. Short-term memory or
working memory

pregnant and postpartum women performed worse on tests of working memory

Most women consider short-term memory loss one of the less unpleasant, if inconvenient and frustrating, symptoms of late pregnancy

Fortunately, symptoms will usually abate or disappear sometime after delivery and within the following year
(5) http://www.essortment.com/all/problemspregnan_rrsl.htm


Your short-term memory may take a beating as well, especially in the third trimester
(6) http://www.thebabycorner.com/page/1245/


A study by Dr Ros Crawley and her team at Sunderland University concluded that there was no evidence to support widespread opinion that women's mental abilities weaken during pregnancy
Although the pregnant women felt that their memory and attention were worse than before they became pregnant, the performance of the two groups was the same

(7) http://archive.thenorthernecho.co.uk/2003/3/14/100324.html


Dr Ros Crawley, compared the performance of 15 pregnant women an 14 who were not,,,,,, the performance of the two groups did not differ on the cognitive tests.

Francine Allen, of the Royal College of Midwives, said the idea that pregnancy slowed women down mentally was part of an old-fashioned theory called the 'Quintessence of Pregnancy
(8 ) http://news.bbc.co.uk/1/hi/health/2847797.stm


Women recall more emotional autobiographical events than
men in timed tests, produce memories more quickly or with
greater emotional intensity in response to cues, and report more
vivid memories than their spouses for events related to their first
date, last vacation, and a recent argument
Psychological studies have found better memory in women than
men for emotional events
(9) http://www.pnas.org/content/99/16/10789.full.pdf+html


Behavioral studies have shown a tendency for women to outperform men on episodic memory tasks..
(10) http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11194411?dopt=Abstract


Significant sex differences, favoring women, were found for tasks assessing
episodic memory
.
Correlations between estradiol level and cognitive performance were significant for face recognition in females
http://www.sciencedirect.com/science?_ob=ArticleURL&_udi=B6WBY-48SP5SJ-7&_user=10&_rdoc=1&_fmt=&_orig=search&_sort=d&view=c&_version=1&_urlVersi%20%20%20%20%20%20%20%20on=0&_userid=10&md5=a439e84929de9541c3932374f3454fd4
(11)

The results demonstrated that women consistently performed at a higher level than did men on the episodic memory tasks
(12) http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/9421566


Studies of episodic, autobiographical, and everyday memory have shown more consistent gender differences. An advantage for women has been found in many episodic memory tasks.
Women outperformed men in eyewitness memory for a violent murder.

Women's recall of autobiographical events, such as childhood memories, has been found to be superior to men's.

Other studies have confirmed an advantage for women in memory for emotion-related
Events
http://findarticles.com/p/articles/mi_m2294/is_2002_Dec/ai_98125314/pg_1?tag=artBody;col1
(13)


Tests yielded a slightly higher average IQ for women, identical averages for men and women
Showed no difference in average IQ between sexes
(14) http://en.wikipedia.org/wiki/Sex_and_intelligence#cite_note-0


المصادر: