نظريات فلسفية
 
 


 اخفض منطقة في العالم


المعجزة المزعومة، هل تحققت نبوءة النبي حقا؟:
غُلِبَتْ الرُّوم فِي أَدْنَى الْأَرْض. سورة الروم 30 الأيات 2-3

قال الزنداني التقيت مع واحد من أساتذة علوم الجيولوجيا في أمريكا اسمه البروفيسور - بالما -(هكذا فقط، بدون تحديد) وهو من كبار علماء الجيولوجيا في أمريكا (؟) جاء في زيارة وجاء ومعه نموذج للكرة الأرضية بها تفاصيل الارتفاعات والانخفاضات وأعماق البحار وكم طول الارتفاع وكم عمقه كله مبين في التضاريس بالمتر محسوب.( مؤثرات خارجية) .. فلما جلس قلت له: عندنا عبارة في القرآن.. آية في القرآن تقول بأن منطقة بيت المقدس حيث دارت المعركة هي أخفض منطقة في العالم.. في آدنى الأرض.. لأن لفظ أدنى لفظ مشتق يأتي بمعنى أقرب أقول: أدنى إلى من الأخ.. أدنى بمعنى أقرب فأدنى تأتي بمعنيين بمعنى الأقرب ومعنى الأخفض. فقلت له: الله قال في (أدْنَى الْأَرْضِ) المفسرون السابقون أخذوا المعنى الأول من أدنى: فقالوا أقرب منطقة إلى بلاد العرب منطقة الأغوار في البحر الميت فهي أدنى الأرض بالنسبة لجزيرة العرب، فقالوا: أقرب لكن الآية تشتمل على المعنى الثاني بمعنى الأخفض . وقلت له: هي أخفض وأناأعلم بأنها أخفض.. لكن أريده هو أن يقول، فقال ذلك. لكن لما عرف أنها من القرآن قال: ليست أخفض الأرض. قال: فيه منخفضات موجودة في هولندا، وتحت مستوى البحر ومنخفضات كذا وأخذ يتذكر أخفض المناطق في العالم. قلت له: أنا متأكد مما أقول.. استغرب الرجل وأنا أقول: أنا متأكد مما أقول .. هذه الكرة الأرضية التي فيها الارتفاعات والانخفاضات أدارها بسرعة فلما أدارها على منطقة بيت المقدس والمنطقة حولها وجد سهما طويلا خارجا من المنطقة ومكتوب بخط واضح (؟) أخفض منطقة في العالم! فلما رآها قال: صحيح! صحيح! الأمر كما قلت.. إنها أخفض منطقة في الأرض.. هذا القرآن الكريم نزل بعلم الذي أحاط بكل شيء - سبحانه وتعالى.
المصدر " وهذا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني.

هل توجد حقيقة في مايقوله الزنداني؟ درج المفسرون على تفسير أدنى بمعنى الأقرب. وأيضا القرآن نفسه يستعمل أدنى بمعنى أقرب. ولكن طلع علينا السيد الزنداني بفتوى أن أدنى هي أخفض. بينما لا نجد مشكلة في القرآن لأستعمال "أخفض" ككلمة.

وحيث أن أدنى بحسبه تعني أخفض. فيجب أن تكون المعركة تمت بالقرب من القدس كي تكتمل المعجزة. من غير دليل على أن الأية تشير الى معركة الفرس والرومان سوى أشارة أخفض الأرض. والتي يجب أن تكون القدس.

الملفت للنظر بأن المسلمين لم يهتموا بدراسة تاريخ تلك الحقبة لتحديد تلك المعركة التي أنتصر فيها الفرس على الروم. ولكن صانعوا المعجزات لا يجدون غضاضة في تجاهل التاريخ وعدم البحث عن الحقيقة طالما وافقت هواهم ورفعت سعر اسهمهم في البورصة.

الواقعة في الحديث: حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( الم غلبت الروم في أدنى الأرض ) [ ص: 73 ] قال : أدنى الأرض : الشأم ، ( وهم من بعد غلبهم سيغلبون ) قال : كانت فارس قد غلبت الروم ، ثم أديل الروم على فارس ، وذكر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن الروم ستغلب فارس " ، فقال المشركون : هذا مما يتخرص محمد ، فقال أبو بكر : تناحبونني ؟ - والمناحبة : المجاعلة - قالوا : نعم . فناحبهم أبو بكر ، فجعل السنين أربعا أو خمسا ، ثم جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقال رسول - صلى الله عليه وسلم - : " إن البضع فيما بين الثلاث إلى التسع ، فارجع إلى القوم ، فزد في المناحبة " ، فرجع إليهم . قالوا : فناحبهم فزاد . قال : فغلبت الروم فارس ، فذلك قول الله : ( ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء ) يوم أديلت الروم على فارس

ام ستقوم بترجمتها كان هذه الايه مجرد اخبار بان الروم هزموا الفرس يعني عندما قام الروم بهزيمة الفرس نزلت هذه الايه

حدثنا ابن وكيع قال : ثنا معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( الم غلبت الروم ) قال : غلبت وغلبت ؛ فأما الذين قرءوا ذلك : ( غلبت الروم ) بفتح الغين ، فإنهم قالوا : نزلت هذه الآية خبرا من الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - عن غلبة الروم .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا نصر بن علي قال : ثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن سليمان - يعني الأعمش - عن عطية ، عن أبي سعيد قال : لما كان يوم ظهر الروم على فارس ، فأعجب ذلك المؤمنين ، فنزلت ( الم غلبت الروم ) على فارس .
حدثنا محمد بن المثنى قال : ثنا يحيى بن حماد قال : ثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : لما كان يوم بدر ، غلبت الروم على فارس ، ففرح المسلمون بذلك ، فأنزل الله ( الم غلبت الروم ) إلى آخر الآية .
حقائق تاريخية وجغرافية:

1- أخفض الأرض هو شواطئ البحر الميت على حدود فلسطين والأردن.[1]

2- هذه الشواطئ هي على عمق 400 متر تحت مستوى البحر

3- مفاجأة: القدس ليست أخفض الأرض! القدس ترتفع 650 -840 متر فوق مستوى البحر، في حين تقع مكة 277 مترا عن سطح الارض مما يعني ان مكة اخفض من القدس بحوالي 247 متر.
انظر الى :الويكبيديا حيث تشير الى إرتفاع مدينة القدس ، وايضا يمكن النظر الى الموسوعة البريطانية لتحديد ارتفاع سطح مكة.

4- المعركة التي حصلت بين الفرس والروم وأنتصر فيها الفرس في القدس حدثت عام 614م[2] أي قبل هجرة محمد الى المدينة بثمانية سنوات (622م). (للمزيد عن معارك الروم والفرس في المنطقة اضغط هنا)

5- الأثر يروي لنا قصة رهان أبو بكر لكفار قريش ومواعداتهم بأنتصار الروم في ستة، سبعة، وتسع سنوات. خسر أبو بكر رهانه ولكن الروم أنتصروا في السنة السابعة أو التاسعة من هزيمتهم بحسب الأثر.[7]

6- يقول لنا المؤرخون المسلمون بأن نصر الرومان على الفرس كان في موقعة نينوى التي حدثت 2/12/627م وهذا يعني بأن خسارة الروم للمعركة كان عام 618 وليس 614 (627 – 9 = 618) [3] وهو أقرب ما يكون لأحتلال الفرس الأسكندرية في مصر[4].

7- أيضا يروي لنا الأثر بأن محمد تلقى خبر أنتصار الروم وقت صلح الحديبية[5]. وهو عام 627م مما يتطابق مع التاريخ الروماني[6].

8- يقول أبن كثير في تفسيره لسورة الروم: " نزلت هذه الآيات حين غلب سابور ملك الفرس على بلاد الشام وما والاها من بلاد الجزيرة وأقاصي بلاد الروم فاضطر هرقل ملك الروم حتى ألجأه إلى القسطنطينية وحاصره فيها" ولم يحدد لنا موقعة معينة.

9- يجمع أغلب مفسري القرآن بأن هذه المعركة حصلت في مابين أذرعات وبصرى.

هل أدنى لغوياً تعني أخفض؟


لا نجد في المعاجم العربية أي أشارة الى أن أدنى تعني أخفض. وتفضل أنت بنفسك أبحث عن كلمة أدنى في المعاجم العربية. مثال: أنظر لسان العرب سترى بأن الكلمة لا تستعمل للخفض.

في القرآن نجد بأن كلمة أدنى تستعمل كأقرب أو أخس أو أرخاء أو دنيوي أو أقل. أدنى اشير اليها باللون الأحمر، ومعناها باللون الأخضر.

البقرة 16 قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ
أخس

النساء 3 وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا
أقرب

المائدة 108 ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا
أقرب

الأحزاب 51 ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ
أقرب

الأحزاب 59 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا
المحيط أرخاء ، الوسيط أقرب

النجم 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى
أقرب

المجادلة 7 أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَر
َ أقل

المزمل 20 إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَه
ُ أقل أو أقرب

البقرة 282 وأدنى اَلَّا تَرْتَابُوا
أقرب

الأعراف 169 فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى
الأخس

السجدة 21 وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ الدنيوي

الأنسان 14 وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا
قريبة

الحاقة 23 قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ
قريبة

الأنعام 99 وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ
قريبة

النجم 8 ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى
اقترب


والقرآن لا يجد معضلة في أستعمال أخفض بمعنى الخفض. من غير أن يتشابه علينا أو يتركنا للشك.

الحجر 88 وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ

الإسراء 24 وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ

الشعراء 215 وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

الواقعة 3 خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ

وفي الأية الأخيرة نجد بأن القرآن يستعمل خافضة بعكس رافعة. ولا نجده يقول دانية رافعة.

غير ان معجم الغني قد ذكر المعنى التالي:
أَدْنَى - ج: أَدْنَوْنَ. مؤ: دُنْيَا. ج: دُنىً. [د ن و]. 1."خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ" : أَقَلَّ، أَبْسَطَ شَيْءٍ. 2."طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ" : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ. 3. "أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ" : أَسْفَلَهُ. 4."أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ". (مثل) : قَرِيبٌ جِدّاً، وَشِيكٌ. 5. "الحَدُّ الأَدْنَى" : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ. 6. "بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى" (جغ) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ.

 وهنا يجب ان نلاحظ ان معجم الغني من تأليف الدكتور عبد الغني أبو العزم من مواليد 1941 أي أن هذا المعجم هو معجم حديث. بينما لا نجد باقي المعاجم القديمة كلسان العرب، والقاموس المحيط تورد مثل هذا المعنى لكلمة أدنى. هذا يدلل على أن أدنى بمعنى أخفض هو معنى معاصر وليس معنى قديم. أو يجب علينا أن نتهم مؤلفي هذه المعاجم بأنهم لم يكونوا على علم كاف بمعاني الكلمات، وهذا سيدخلنا بالطبع في أشكالية هل هذه المعاجم ذات مصداقية أم لا.

في الواقع لم تستخدم بمعنى أخفض إلا في عصر الزنداني وزغلول.
يعزز التأكد من ذلك ما سجله الأصفهاني في كتاب معجم ألفاظ القرآن

الدنو: القرب بالذات، أو بالحكم، ويستعمل في المكان والزمان والمنزلة. قال تعالى: {ومن النخل من طلعها قنوان دانية} <الأنعام/99>، وقال تعالى: {ثم دنا فتدلى} <النجم/8>، هذا بالحكم. ويعبر بالأدنى تارة عن الأصغر، فيقابل بالأكبر نحو: {ولا أدنى من ذلك ولا أكثر} (سورة المجادلة: آية 7. وقرأ الحسن (ولا أكبر) وهي قراءة شاذة، وهي محل الاستشهاد)، وتارة عن الأرذل فيقابل بالخير، نحو: {أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير} <البقرة/61>، وعن الأول فيقابل بالآخر، نحو: {خسر الدنيا والآخرة} <الحج/11>، وقوله: {وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين} <النحل/122>، وتارة عن الأقرب، فيقابل بالأقصى نحو: {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى} <الأنفال/42>، وجمع الدنيا الدنى، نحو الكبرى والكبر، والصغرى والصغر. وقوله تعالى: {ذلك أدنى أن يأتوا بالشهادة} <المائدة/108>، أي: أقرب لنفوسهم أن تتحرى العدالة في إقامة الشهادة، وعلى ذلك قوله تعالى: {ذلك أدنى أن تقر أعينهن} <الأحزاب/51>، وقوله تعالى: {لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة} <البقرة/220>، متناول للأحوال التي في النشأة الأولى، وما يكون في النشأة
الآخرة، ويقال: دانيت بين الأمرين، وأدنيت أحدهما من الآخر. قال تعالى: {يدنين عليهن من جلابيبهن} <الأحزاب/59>، وأدنت الفرس: دنا نتاجها. وخص الدنيء بالحقير القدر، ويقابل به السيئ؛ يقال: دنيء بين الدناءة. وما روي (إذا أكلتم فدنوا) (في النهاية: (سموا الله ودنوا، وسمتوا)، وكذا في غريب الحديث لابن قتيبة 3/745.
أي: إذا بدأتم بالأكل كلوا مما بين أيديكم، وسمتوا، أي: ادعوا للمطعم بالبركة. النهاية 2/137)، من الدون أي: كلوا مما يليكم.

[1] تبعد القدس عن شواطئ البحر الميت التي هي داخل حدود فلسطين (الشواطئ الشرقية) مسافة 23 كم. فلك أن تتخيل كم تبعد عن الشواطئ الغربية على حدود الأردن!

[2] From Emesa the Persian army of Sahrbaraz marched on and took Damascus, and then it was Jerusalem's turn:, After brief but sharp resistance the Holy City fell on May 22, 614. There followed a massacre of the Christian inhabitants. More than 57,000 people are said to have been slaughtered.

[3] موقعة نينوى بين الفرس والروم: الروم بقيادة هرقل يهزمون الفرس في وقعة نينوى ( 2 / 12 / 627م ) ويستردون سورية وما استولى عليه الفرس من آسيا الصغرى. والقرآن يشير إلى هذا النصر في سورة الروم. (غلبت الروم في أقصى الأرض، وهم من بعد غلبهم سيغلبون).

[4] Two or three years later Sahrbaraz, after some preparations, marched on Egypt, took Alexandria. Read

[5] وَجَاءَ الْخَبَر إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم الْحُدَيْبِيَة فَفَرِحَ وَالْمُسْلِمُونَ مَعَهُ. أقرأ

[6] يقول أبن كثير في البداية والنهاية: غزوة الحديبية، وقد كانت في ذي القعدة سنة ست بلا خلاف.
[7] تذكر لنا التفاسير أن رهاناً حدث بين أبي بكر و كفار قريش ، على أن تظهر الروم على فارس في بضع سنين كما يقول محمد , الخبر وارد في أغلب كتب التفسير نقتبس من ابن كثير الآتي :
" نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَات حِين غَلَبَ سَابُور مَلِك الْفُرْس عَلَى بِلَاد الشَّام وَمَا وَالَاهَا مِنْ بِلَاد الْجَزِيرَة وَأَقَاصِي بِلَاد الرُّوم فَاضْطُرَّ هِرَقْل مَلِك الرُّوم حَتَّى أَلْجَأَهُ إِلَى الْقُسْطَنْطِينِيَّة وَحَاصَرَهُ فِيهَا مُدَّة طَوِيلَة ثُمَّ عَادَتْ الدَّوْلَة لِهِرَقْلَ كَمَا سَيَأْتِي ..........
وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُعَاوِيَة بْن عُمَر وَحَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ حَبِيب بْن أَبِي عَمْرَة عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فِي قَوْله تَعَالَى : " الم غُلِبَتْ الرُّوم فِي أَدْنَى الْأَرْض " قَالَ غُلِبَتْ وَغَلَبَتْ قَالَ كَانَ الْمُشْرِكُونَ يُحِبُّونَ أَنْ تَظْهَر فَارِس عَلَى الرُّوم لِأَنَّهُمْ أَصْحَاب أَوْثَان . وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ يُحِبُّونَ أَنْ تَظْهَر الرُّوم عَلَى فَارِس لِأَنَّهُمْ أَهْل الْكِتَاب . فَذُكِرَ ذَلِكَ لِأَبِي بَكْر فَذَكَرَهُ أَبُو بَكْر لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا إِنَّهُمْ سَيَغْلِبُونَ " فَذَكَرَهُ أَبُو بَكْر لَهُمْ فَقَالُوا اِجْعَلْ بَيْننَا وَبَيْنك أَجَلًا فَإِنْ ظَهَرْنَا كَانَ لَنَا كَذَا وَكَذَا وَإِنْ ظَهَرْتُمْ كَانَ لَكُمْ كَذَا وَكَذَا فَجَعَلَ أَجَل خَمْس سِنِينَ فَلَمْ يَظْهَرُوا فَذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو بَكْر لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :" أَلَا جَعَلْتهَا إِلَى دُون أَرَاهُ قَالَ الْعَشْر - " قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر الْبِضْع مَا دُون الْعَشْر ثُمَّ ظَهَرَتْ الرُّوم بَعْدُ قَالَ فَذَلِكَ قَوْله : " الم غُلِبَتْ الرُّوم فِي أَدْنَى الْأَرْض وَهُمْ مِنْ بَعْد غَلَبهمْ سَيَغْلِبُونَ - إِلَى قَوْله - وَهُوَ الْعَزِيز الرَّحِيم " هَكَذَا رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ جَمِيعًا عَنْ الْحُسَيْن بْن حُرَيْث عَنْ مُعَاوِيَة بْن عَمْرو عَنْ أَبِي إِسْحَاق الْفَزَارِيّ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ بِهِ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَدِيث حَسَن غَرِيب "


نعم هو حديث غريب و غريب جداً لأن فيه تزوير حقيقي للتاريخ
فكيف يكون الروم قد ظهروا على الفرس في بضع سنين و التاريخ يقول أنها 14 عاماً ؟

الترجمة العربية لظروف الامبراطوريتين قبل الاحتلال الاسلامي


موقع يناقش القصة
Jerusalem Fact File
ظروف الامبراطوريتيين قبل اجتياح العرب
The Persian Wars of Heraclius
أخفض منطقة في الارض
حالة الامبراطوريتين قبل اجتياح العرب