الإعجاز العلمي
 
 


 وانشق القمر


 الرد إعجاز إنشقاق القمر في القرآن والحديث:



اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر(2) وكذبوا واتبعوا أهواءهم(3) سورة القمر

السورة مكية ويظهر فيها بوضوح ان محمد كان يعاني من عدم تصديق العرب له. تفسير القرطبي: قوله تعالى: اقتربت الساعة وانشق القمر، اقتربت: اي قربت مثل ازفت الازفة على مابيناه. فهي بالاضافة الى مامضى قريبة، لأنه قد مضى أكثر الدنيا كما روى قتادة عن أنس قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كاجت الشمس تغيب فقال: مابقي من دنياكم [ص:116] فيما مضى إلا مثل مابقي من هذا اليوم ومانرى من الشمس الا يسيرا. وقال كعب ووهب: الجنيا ستة آلاف سنة. قال وهب: قد مضى منها خمسة آلاف سنة وستمائة سنة، ذكره النحاس.
وتفسير القرطبي يظهر ايضا ان الآية تقرأ بطرق متعددة. يقول: وكذا قرأ حذيفة " اقتربت الساعة وقد انشق القمر" وعلى هذا الجمهور من العلماء(!!!)، ثبت ذلك في صحيح البخاري وغيره من حديث ابن مسعود وابن عمر وجبير بن مطعم وابن عباس رضي الله عنهم، ( واستخدام " قد" يعني ان الانشقاق حقيقة فيزيائية واقعة). وعن أنس قال: سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم آية فأنشق القمر بمكة مرتين فنزلت: اقتربت الساعة وانشق القمر إلى قوله سحر مستمر. يقول ذاهب قال أبو عيسى الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
ولفظ البخاري عن أنس قال: انشق القمر فرقتين (!!). وقال قوم: لم يقع انشقاق القمر بعد وهو منتظر(!!)، وان الساعة إذا قامت انشقت السماء بما فيها من القمر وغيره. وكذا قال القشيري. وذكر الماوردي ان هذا قول الجمهور ( يبدو ان لكل واحد منهم له جمهوره الخاص من العلماء، احدهم يكذب الاخر بالضرورة) ، وقال لانه إذا انشق القمر مابقي أحد إلا رآه، لانه آية والناس من الايات سواء. وقال الحسن: اقتربت الساعة فإذا جاءت انشق القمر بعد النفخة الثانية. وقبل: وانشق القمر اي وضح الأمر وظهر ( سحر التأويل يقلب المعاني الى عكسها).
قلت: وقد ثبت بنقل الآحاد العدول ان القمر انشق بمكة، وهو ظاهر التنزيل، ولايلزم ان يستوي الناس فيها، لانها كانت آية ليلية، وانها كانت باستدعاء النبي صلى الله عليه وسلم من الله تعالى عند التحدي. فروي ان حمزة بن عبد المطلب حين أسلم غضبا من سب أبي جهل الرسول طلب ان يريه آية يزداد بها يقينا في أيمانه ( اي حتى يطمئن قلبه، تماما على نمط ماحدث مع ابراهيم).
وقد تقدم ان أهل مكة هم الذين سألوا وطلبوا ان يريهم آية، فأراهم انشقاق القمر فلقتين كما في حديث مسعود وغيره. وعن حذيفة انه خطب بالمدائن ثم قال: الا ان الساعة قد اقتربت وان القمر قد انشق على عهد نبيكم صلى الله عليه وسلم. وقد قيل هو على التقديم والتأخير، وتقديره انشق القمر واقتربت الساعة، قاله ابن كيسان. وقد مر عن الفراء أن الفعلين إذا كانا متقاربي المعنى فلك ان تقدم وتؤخر عند قوله تعالى: ثم دنا فتدلى. ( بمعنى اخر كل الاحتمالات مفتوحة وكلها مقبولة، فلا احد واثق ان القمر انشق او لم ينشق ولايثقون بأحديثهم فيصدقوها ولايستطيعون تكذيبها علناً، ورطة لانهاية لها).

انشق القمر الى شقين يفصلهما الجبل
ويستمر الطبري قائلا: قوله تعالى: وإن يروا آية يعرضوا هذا يدل على أنهم رأوا انشقاق القمر ( إذا رؤوه فلماذا تعدد الاجتهادات النافية اذن؟). قال ابن عباس: اجتمع المشركون الى رسول الله (ص) وقالوا: إن كنت صادقا فاشقق القمر لنا فرقتين، نصف على ابي قبيس ونصف على قعيقعان، فقال لهم رسول الله: إن فعلت تؤمنون؟ قالوا : نعم! وكانت ليلة بدر، فسأل رسول الله ربه ان يعطيه ماقالوا، فأنشق القمر فرقتين، ورسول الله ينادي المشركين: يافلان اشهدوا. وفي حديث ابن مسعود: انشق القمر على عهد رسول الله فقالت قريش : هذا سحر ابن ابي كبشة، سحركم فأسألوا السفار، فسألوهم فقالوا: قد رأينا القمر انشق فنزلت الآية.

وفي تفسير ابن كثير ذكر الاحاديث الواردة في ذكر انشقاق القمر ومنها رواية أنس بن مالك، قال الامام احمد : حدثما عبد الرزاق حدثنا معمر عن قتادة عن أنس بن مالك قال: سأل أهل مكة النبي (ص) آية فأنشق القمر بمكة مرتين، فقال ( اقتربت الساعة وانشق القمر). ورواه مسلم.
وقال البخاري: حدثني عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا بشر بن المفضل جدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك أن أهل مكة سألوا رسول الله أن يريهم آية قأراهم القمر شقين ، حتى رأوا جراء بينهما (جبل حراء).
قال الامام أحمد: حدثنا محمد بن كثير حدثنا سليمان بن كثير عن حصين بن عبد الرحمن عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال: انشق القمر على عهد الرسول فصار فرقتين: فرقة على هذا الجبل وفرقة على هذا الجبل، فقالوا: سحرنا محمد. فقالوا: إن كان سحرنا فإنه لايستطيع أن يسحر الناس كلهم.
تفرد به الامام أحمد من هذا الوجه، وأسنده البيهقي في الدلائل من طريق محمد بن كثير [ص473] عن اخيه سليمان بن كثير عن حصين بن عبد الرحمن ورواه ابن جرير ورواه البيهقي عن طريق اخر.
وقال ابن جرير حدثنا ابن مثنى حدثنا عبد الاعلى حدثنا داود بن أبي هند عن علي بن ابي طلحة عن ابن عباس قوله: ( اقتربت الساعة وانشق القمر) قال: قد مضلا ذلك، كان قبل الهجرة، انشق القمر حتى رأوا شقيه.
قال الحافظ أبو بكر البيهقي: اخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قالا: حدثنا ابو العباس الاصم حدثنا العباس بن محمد الدوري حدثنا وهب بن جرير عن شعبة عن الاعمش عن مجاهد عن عبد الله بن عمر في قوله اقتربت الساعة وانشق القمر قال: وقد كان ذلك على عهد الرسول، انشق فلقتين: فلقة من دون الجبل وفلقة من خلف الجبل فقال النبي: " اللهم اشهد" [ص474] وهكذا رواه مسلم وقال الترمذي حسن صحيح.
وقال الطبراني: حدثنا احمد بن عمرو البزار حدثنا محمد بن يحيى القطعي حدثنا محمد بن بكر حدثنا ان جريج عن عمرو بن دينا عن عكرمة عن ابن عباس قال: كسف القمر على عهد الرسول فقالوا: سحر القمر فنزلت: اقتربت الساعة وانشق القمر".

الرد على أعجاز انشقاق القمر
أدعى البعض بوجود بعض الوثائق عن شهود رأت إنشقاق للقمر في فترة تطابقت مع عصر محمد، غير انه لو حدث هذا فعلا فأن مثل هكذا إنشقاق، بالشكل المتتداول في التراث الديني الاسلامي، كان يفترض فيه ان يكون في مدى رؤية اغلب سكان القارات الارضية، والصورة المرفقة تشير الى المناطق التي يفترض ان يتمكن سكانها من رؤية هذه الظاهرة، ولبقي لنا عنها الكثير من الاقاصيص والذكريات، خصوصا وان اي إختلال في وضع القمر يؤثر على جاذبية ومناخ الارض تأثيرا مريعاً، لن يترك احد ينسى ذلك ابدا.

moon-from-erth

لربما هذه البديهية هي التي دعت البعض الى إبتداع إسطورة عن ملك او مهراجا من الهند قد شهد الانشقاق. تقول الاسطورة ان ملك من ملوك اقليم مليبار في الهند، يدعى شاكرواتي فارماس (و هذا الاقليم هو الذي يسمى حاليا باقليم كاريلا ويقع في جنوب شرق الهند )، رأى انشقاق القمر وأنه أعتقد ان ذلك مرتبط بنبوءة في كتب الهندوس عن نزول نبي في بلاد العرب، فعيّن ذلك الملك ابنه نائبا عنه ورحل يطلب لقاء النبي الجديد. وبالطبع عرف مكانه ولاقاه، وأسلم على يديه (كما يجب للاسطورة ان تنتهي) ومات في رحلة عودته. هذه الاسطورة من الواضح انها جرى صياغتها بعد انتشار الاسلام في الهند، خصوصا ونحن نعلم ان هذا المهراجا عاش في القرن التاسع الميلادي، وبالتالي لم يكن بمستطاعه ان يلتقي بالنبي محمد..

في محاولة لترسيخ اسطورة المهراجا الهندي، ابتدع البعض قصة وجود وثيقة في المتحف البريطاني، إذ يقال:" في مكتب  India Office Library وبالرقم التسلسلي التالي :
 Arabic, 2807, 152-173  وهي تحوي على تفاصيل مشاهده ملك من ملوك الهند ويدعى King Chakrawati Farmas لهذه الحادثه
وتشرح تفاصيل رحلته الى الجزيره العربيه واعتناقه للاسلام ..

وهذا اقتباس من كتاب : محمد رسول الله للكاتب : M. Hamidullah  ويقول فيه :

 There is a very old tradition in Malabar, South-West Coast of India, that Chakrawati Farmas, one of their kings, had observed the splitting of the moon, the celebrated miracle of the Holy Prophet (pbuh) at Mecca, and learning on inquiry that there was a prediction of the coming of a Messenger of God from Arabia, he appointed his son as regent and set out to meet him. He embraced Islam at the hand of the Prophet, and when returning home, at the direction of the Prophet, died at the port of Zafar, Yemen, where the tomb of the “Indian king” was piously visited for many centuries

 وبسبب اسلام هذا الملك كانت بلدته ملبار اول البلاد الهنديه تقبلا للاسلام  ..نجد في كتاب "محمد رسول الله :

It is due to this incident about their king, the people of Malabar became the first community in India to accept Islam" هنا انتهى الادعاء..

بالبحث عن هذه المخطوطة، لم نتمكن من ايجاد اي اثر لها، ونفت المكتبة وجود مثل هذه المخطوطة لديها، ويمكن لمن يجد في نفسه الرغبة، البحث عن المخطوطة في موقع:
المكتبة البريطانية

كما يمكنكم البحث India Office Library في
هذا الموقع
ثم تضغطون على
Full tex

مع العلم انه اليوم لا يوجد في المملكة المتحدة إلا India office واحد... إذ في السابق كانت الIndia Office Libraray مكتبة قائمة بذاتها و كان موقعها القديم عند كوبري بلاكفرير الجميل على نهر الثايمز. و كانت تحمل الإسم Oriental and India Office Collection  أو ما يعرف إختصارا بOIOC  .... و لكن تم ضم المكتبة بالكامل للمكتبة البريطانية الأم في Euston Road ...و تم ضمها تحت الجناح المعروف باسم المجموعة الأسيوية و الأفريقية و الباسيفية Asia, Pacific & Africa Collections أو  المعروفة اختصارا بAPAC..و تم تبويب المكتبة الهندية تحت باب الAPAC باسمIndia office records.

إذن فالموضوع لا يحتاج أي جهد فمكالمة تليفونية تجلي الحقيقة. و يمكنكم التأكد بمراسلة البريد الإلكتروني التالي:
Email: apac-enquiries@bl.uk
أو بمكالمة
Tel: +44 (0)20 7412 7873
على أن تكون المكالمة بين التاسعة و الخامسة بتوقيت جرينتش.

شقوق ام انشقاق القمر؟
من الناحية العلمية، فأن العلماء يؤكدون أن الدراسات حول سطح القمر لا تفيد بحدوث إنشقاق من أي نوع في ذلك العصر ، او اي عصر اخر، مع ان القمر قد اصطدم في منطقته المظلمة بالنيازك وادى الاصطدام الى خروج اللافا الملتهبة من الجهة المقابلة للصدمة، وهذا سبب البقع السوداء المميزة على هذه الصفحة من وجه القمر والتي نراها بوضوح، ولكن ذلك حدث قبل ان يظهر الانسان نفسه على سطح الارض بمئات الملايين من السنين، وهو ليس انشقاق للقمر على اي حال.



شق على القمر

والشق الموجود على القمر بطول ونراه في الصورة أعلاه،صورته مركبة ابوللو 10 عام 1969 عندما كانت على ارتفاعع 14 كيلومتر عن سطح القمر، ورقمه هو AS10-31-4646 . هذا الشق لايحيط بمحيط القمر وعمقه محدود لايتجاوز 100 متر، وطوله ولايدل بأي حال عن انه قد ادى الى انقسام القمر الى شقين، ولاحتى انه ادى الى خروج المواد المنصهرة من باطن القمر. مثل هذه الشقوق نجد مثيلها على سطح الارض كما توجد على كواكب اخرى، بدون ان يدعي احد ان ذلك يعني ان الارض او الكواكب قد انشقوا. يوجد على سطح كوكب عطارد ما يسمى بـ "خندق ديسكفري" وهو شق يمتد لمسافة 500 كيلومتر. وعمقة يصل في بعض الأمكنة إلى 2 كيلومتر، وهو من النوع المسمى thrust fault أو صدع منخفض الزاوية، حسب ماذكرت:. مجلة العلوم، المجلد 14 العدد 12 ديسمبر/ كانون الأول 1998.

انواع الشقوق على القمر: يقول الباحثين:
Three types of rilles are now recognized: sinuous rilles, which have many meandering curves, arcuate rilles which form sweeping arcs, and straight rilles, like Ariadaeus Rille pictured above. Long rilles such as Ariadaeus Rille extend for hundreds of kilometers

هناك ثلاث انواع من هذه الشقوق، احدهما قد تم التعرف على اسبابه وهو بسبب نشاط بركاني اما الاثنان الباقيين فلازال يجري البحث حولهما.

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1)سورة القمر

 و قوله: «و انشق القمر» أي انفصل بعضه عن بعض فصار فرقتين شقتين تشير الآية إلى آية شق القمر التي أجراها الله تعالى على يد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بمكة قبل الهجرة إثر سؤال المشركين من أهل مكة، و قد استفاضت الروايات على ذلك، و اتفق أهل الحديث و المفسرون على قبولها كما قيل.

التفسير للأية يشير بوضوح الى انها تخبر عن انشقاق للقمر , إلا ان الحقائق العلمية لاتؤيد مايقدمه البعض من تفسيرات غير منطقية وغير عقلية، للآية القرآنية.
اولا:

علاقة الاتمسفير بالصخور:
يتحدث هذا الرابط عن علاقة الاتمسفير بالصخور , ومنه نرى ان مثل هذا الانشقاق لا يمكن ان يحدث طبيعياً من دون اتمسفير وماء والجميع يعلم ان القمر ليس له atmosphere مطلقاً وكذلك لا يوجد به ماء, مما يجعل عملية الانشقاق مستحيلة.

حقيقة شقوق القمر:
شقوق القمر او Lunar Rilles تم اكتشافها منذ ما يزيد عن مائتي عام وهي تنقسم الى ثلاثة انواع:
- sinuous rilles
- arcuate rilles
- straight rilles


وما يهمنا هي الاخيرة ومعناها الشقوق المستقيمة لانه تنتمي اليها Rima Ariadaeus Rille
التي صورتها المركبة الفضائية ابوللو عشرة في الصورة التي نراها في الاعلى، واليكم المعلومات عنها من ناسا:

هي أحد اكبر واطول شقوق القمر واكثرها استقامة وربما هي السبب وراء الفرية العلمية اللتي افتراها زغلول النجار ... والحقيقة ان هذا الشق لا ياخذ القمر باكمله ولا هو غائر الى عمق القمر حتى !!! بل هو مجرد شق سطحي يستمر طوله الى ثلاثمائة كيلومتر فقط اي من القاهرة الى اسكندرية!!! وهذه الصورة توضح مائة وعشرون كيلومترا فقط من هذا الشق ...وعرض هذا الشق يتراوح بين ثلاثة وخمسة كيلومترات ولا يزيد عمقه في اعمق مناطقه عن ثمانمائة متر ... وتفسير تكون هذه الشقوق هو على حسب انواعها ... فبعضها نتج عن تدفق الحمم البركانية او اللافا Lava على سطح القمر في بداية تكونه مما كون اخاديد ووديان ومرتفعات ونوع اخر نتج عن ما يسمى بانابيب اللافا حيث كانت اللافا تتدفق في انفاق خلقها جريان اللافا بين الصخور القديمة تحت سطح التربة ثم جفت تلك الانابيب مما سبب هبوط وانهيار سطح تربة القمر فوق تلك الانابيب فأتخذت شكلها الحالي ... اما النوع الثالث فناتج عن فوالق وصدوع في قشرة القمر لا تختلف عن الفوالق والصدوع الزلزالية على الكرة الارضية او هي ناتجة عن الحركة التكتونية او بالاصح الايزو ستاتيكية لقشرة القمر لان القمر ليست له طبقات تكتونية كالارض .

وطبعاً هذا ليس الشق الوحيد على سطح القمر وهنا نجد مجموعة كبيرة من الشقوق
المجموعة الاولى من صور سطح القمر
المجموعة الثانية لشقوق سطح القمر

ملاحظات هامة:
احدث شق من هذه الشقوق الضخمة يرجع الى 50 مليون سنة، وجرى العثور عليه من قبل المحطة Lunar Reconnaissance Oribiter, في الجهة الخلفية من القمر وهو الاطول إذ يصل طوله الى 500 كيلومتر. في حين ان عمر القمر يصل الى 4،6 مليار سنة.

ويقال بأن الدكتور زغلول النجار  انكر ان الشق في الصورة اعلاه هو المعني وقال ان الشق المقصود هو الموجود بالطرف الآخر من القمر، وأدعى ان طوله يبلغ من القطب إلى القطب، ولكن مثل هكذا شق لايوجد، وهنا صفحة وكالة ناسا عن جميع الشقوق المستقيمة الموجودة على صفحتي القمر ( اضغط هنا).
إنشقاق الرصيف الارضي على ساحل كاليفورنيا
وفي سؤال مباشر الى ناسا، اجابت ان مثل هذا الامر لم يحدث. يقول السؤال:  

You’ve already answered this question in August 2009 but I’d like to go into more detail. This website: http://www.mastikorner.com/forum/islamic-picx/6843-miracle-prophet-muhammad-p-b-u-h.html claims that Allah split the Moon in two at the request of the Prophet Mohammed and that there is a split on the Moon documented by American scientists that goes right around it which is evidence of the miracle. Is there any truth to any of these claims?

My recommendation is to not believe everything you read on the internet. Peer-reviewed papers are the only scientifically valid sources of information out there. No current scientific evidence reports that the Moon was split into two (or more) parts and then reassembled at any point in the past.

Brad Bailey

NLSI Staff Scientist

June 21, 2010

المصدر موقع ناسا

فيلم عن البقعة الصغيرة التي فيها الشقوق
Tectonic Processes on the Moon
الدعوة بالانكليزي
إكتشاف الشقوق واسبابها
تفسير القرآن