نقد الاعجاز العلمي
 
 


  اعجاز الوحي بالرياضيات


هل ينزل الوحي بالرياضيات؟ 
رجل أمي هندوسي يقدم نظريات رياضية معقدة جدا، وصحيحة، ولم يقل بها احد قبله، ويقول ان الربة Lakshmi هي التي قالت له عنها... فهل نصدقه ام لا؟ ولماذا؟
تعودنا ان نسمع ان الوحي ينزل بالنبوءات على شكل خطاب لغوي عاطفي او قصصي، والكثيرين صدقوا به، مع انعدام البرهان العلمي القابل للتأكد، ولكن لم نسمع ان الوحي ينزل برسالة على شكل رياضيات قبل ان يأتي الهندي Srinivasa Ramanujan ليخبرنا بنبوئته الغريبة عام 1918...
ولد هذا الرجل عام 1887 في مدينة مدراس لعائلة فقيرة، ولم يذهب للمدرسة ابدا. ولكنه كانت لديه قدرات في الرياضيات تنمو داخله، وفي كبره اصبح صديقا للرياضي الانكليزي البروفيسور Godfrey Harold Hardy والذي زاره في المستشفى في احد الايام واخبره عن رقم التاكسي الذي جاء به وكان 1729. قال له انه لايوجد رقم اكثر منه مثيرا للضجر ولامعنى له. ولكن Srinivasa لم يتفق معه فقد نزل عليه الوحي ليقول له ان هذا الرقم هو اصغر رقم يمكن كتابته كناتج مجموع مكعبي يكتب بطريقتين هما : 1 729 = 13 + 123 = 93 + 103 ( كل ثلاثة في نهاية كل رقم هي مكعب للرقم، اي الرقم مرفوع الى اس 3). والعثور على ارقام مشابهة صعب للغاية على الرغم ان هاردي اثبت عام 1954 انه توجد ارقام من هذا النوع باعداد لانهاية لها. ومع ذلك جرى العثور على 12 رقم فقط حتى اليوم.
مات النبي الهندوسي عام 1922 وعمره 32 سنة، ولكن اظهر لنا آلاف المعادلات التي لانظير لها، الموحى بها اليه، ويقوم على دراستها اليوم الرياضي Ken Ono. من هذه المعادلات: 
K3 surfaces
وقد قال بها قبل 30 عاما على اكتشافها من قبل علماء الغرب، وهي الرياضيات التي تستخدم اليوم في تصور الاكوان المتوازية
فهل نصدق نبوته بالربة لاكشمي، ام لا، ولماذا؟


مصدر بالعربية