الاعجاز والطب النبوي
 
 


مصادر تكوين الجنين في التراث الاسلامي


من أكثر الآيات المثيرة للجدل بين مؤيدي الاعجاز العلمي في القرآن و رافضيه , الآية التي تتحدث عن مراحل تكون الانسان و هو في رحم أمه  :

اقتباس:
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ 12 ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ   13 ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ 14 سورة المؤمنون

في موسوعة " قصة الحضارة، ويل ديورانت، ترجمة محمد بدران، الكتاب الرابع المجلد الرابع، الباب الحادي والعشرون الفصل الرابع، ص 502-501) يقول عن تجربة اجراها ارسطو ويدعو الى اجرائها:
"أجر ان شئت هذه التجربة: أئت بعشرين بيضة أو أكثر، وأجعل دجاجتين أو أكثر ترقدان عليها. ثم خذ منها بيضة كل يوم، أبتداء من اليوم الثاني إلى ان تفقس، وأكسرها وأفحصها... ففي حالة الدجاجة العادية تستطيع رؤية الجنين أول مرة بعد ثلاثة أيام. فيظهر القلب في صورة نقطة من الدم، ينبض ويتحرك كأنه قد وهب الحياة. ويخرج منه وعاءان بهما دم يسيران في تلافيف وغشاء يحمل خيوطاً رفيعة دموية من انابيب الوريدين ويحيط بجميع اجزاء المخ ( الصفار) وبعد عشرة ايام نرى الفرخ بجميع اجزائه واضحا كل الوضوح"..
ويعتقد أرسطو أن جنين الانسان ينمو كما ينمو جنين الكتكوت، فيقول:" ويرقد الطفل في رحم أمه بهذه الطريقة عينها.. لأن طبيعة الطائر يمكن تشبيهها بطبيعة الانسان".
وقد عاش أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد.

-الطبيب الأغريقي أبو قراط: قسم نشوء الجنين في كتاباته الى اربعة أطوار
أ-  النطفه geniture : تنتج من كل الجسم لكلا الابويين.( Section 8,صفحه 132).
ب-  تجلط دم الام : البذره(الجنين)  تحتوى في غلاف,,,,,,ثم تنمو بسبب نزول دم الام الى الرحم,عندما تحبل المرأه ينقطع الطمث.( Section 14, صفحه 326).
ج -  اللحم: مع تجلط دم الأم ,يبدأ اللحم بالتشكل مع السره (Section 14 , صفحه 326).
د- العظام: تنمو العظام بصلابه,,,,ثم تنشر أفرعها كالشجره..( Section 17 , صفحه 328)


ولقد جاء وصف مشابه لما جاءت به الايات اعلاه لدى الطبيب اليوناني كلاود غاليين، وهو أشهر الاطباء بعد أبقراط، وقد عاش في القرن الثاني قبل الميلاد، في كتابه:
claude galien أو Galieni de Semine: Corpus Medicorum :Graecorum: Galieni de Semine,section I:9:1-10 pp. 92-95, 101

وملخصه: أ‌- المني المختلط geniture :  الماده التي ينشأ منها الجنين ليست فقط دم الحيض,(كما قال أرسطو),بل دم الحيض أضافة  لكلا المنيين.( في كتابه De Semine ,صفحه 50).
ب‌- تملأ بالدم ,,,والقلب والدماغ والكبد لكنها لاتزال غير مشكله (unshaped) .
 ج- المرحله الثالثه قد جائت وهنا الطبيعه ستجعل اللحم ينمو فوق وحول العظام.
 د- المرحله النهائيه ,وهنا تكون الاطراف  جميعها قد تمايزت..(جالن  op.cit92 -95)..  

وهنا ترجمة للنصوص المشابهة لنص القرآن :

يقول:( و لكي يكون وصفنا دقيقا و واضحا , لنقسم خلق المولود إلى أربعة مراحل زمنية :
المرحلة الأولى: , كما نلاحظ في حوادث الإجهاض و التشريح , أن المني قد فعل مفعوله ........ (و أبقراط العظيم نفسه لا يسمي هذا المني المتغلب جنينا حتى  لو تم إجهاضه بعد ستة أيام)
( الم يعني نطفة ؟؟ )

المرحلة الثانية:
لكن عندما يمتلأ الجنين دما , القلب و الكبد و المخ لم يتكونوا بعد , لكن الحجم بدأ يكبر بشكل محسوس و بانسجام ظاهر , تبدأ المرحلة الثانية . الجنين
عندها يأخذ شكل لحمي و لم تعد كما في السابق أقرب الى المني أو الماء و ابقراط يسمي هذه الفترة جنينا
( علقة ؟؟ العلقة // حشرة العلق // دم )

المرحلة الثالتة:
عندما تبدأ الأطراف الثلاتة في التشكل و النشوء _ رأس بدن أرجل _ على شكل نتوءات أو أطياف بسيطة ....
( مضغة ؟؟؟ )

المرحلة الرابعة:
هنا الأطراف تشكلت بشكل واضح ,.. لقد حان الوقت للطبيعة لتصنع جميع الأعضاء حتى تصل الى المراحل النهائية . حيث تقوم بتشكيل اللحم فوق و حوالي العظام و في نفس الوقت تصنع حبالا تشد العظام لبعضها . و على طول العظام , تقوم بتشكيل أغشية خفيفة نسميها periostéales التي سيتشكل عليها اللحم).
( كسونا العظام لحما ؟؟ )

انتهت الترجمة

التشابه واضح بين ماجاء في كتاب الطب الاغريقي والوصف النبوي، و بما أننا نخوض في سيرة عظماء الطب الاغريق أود أن أشير فقط إلى تشابه أخر ملفت للإنتباه بالرغم من انه ينقل خطأ جسيما آخر وقع فيه أبقراط، وجرى نقله الى التراث الاسلامي، وهو الاعتقاد بأن " ماء المرأة" مثل ماء الرجل، له دور في الجمل..

صحيح مسلم :
حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن موسى الرازي ‏ ‏وسهل بن عثمان ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي كريب ‏ ‏قال ‏ ‏سهل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخران ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن أبي زائدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏مصعب بن شيبة ‏ ‏عن ‏ ‏مسافع بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ أن امرأة قالت لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏هل تغتسل المرأة إذا احتلمت وأبصرت الماء، فقال: نعم، فقالت لها ‏ ‏عائشة: ‏ ‏تربت يداك ‏ ‏وألت، ‏ ‏قالت فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏دعيها وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك إذا علا ماؤها ماء الرجل أشبه الولد أخواله وإذا علا ماء الرجل ماءها أشبه أعمامه

يقول أبقراط : Hippocrate, pp. 320-1
الذكر و الأنثى يتوفران كلاهما على مني , إذا غلب نوع ماء الذكر كان المولود ذكرا , وإدا غلب ماء الأنثى كانت المولودة أنثى . و إذا كان ماء الزوجين مختلفا أو متوازنا فإن الغلبة تكون للكمية ......

السؤال الذي قد يبزغ الآن هو: :
من أين لمحمد أن يعلم بعلوم الاغريق و هو اليتيم البدوي الفقير

الجواب: في القرن السادس للميلاد أي 500 فما فوق , قام راهب نسطوري يدعى sergius بترجمة 26 كتابا من كتب claude galien الى السريانية . sergius هذا درس الطب في الاسكندرية وعمل في بلاد ما بين الرافدين و توفي في القسطنطينسة عام 532 م G. Sarton, (Williams and Wilkins, 1927) Introduction to the History of Science, vol I, pp. 423-424

النسطوريون هربوا من بطش الكنيسة الكاثوليكية التي تقوت بعد أن اتخد constantin المسيحية ديانة رسمية , و بعضهم لجأ الى بلاد الفرس , ايران حاليا , و نقلوا معهم ثرات الإغريق و ترجموه للفارسية كما ساهموا في إنشاء عدة مدارس أشهرها على الاطلاق هي مدرسة \\\" ٍجندى سابور \\\" Jundishapur التي أنشأت في حكم الملك Chosroes في العام 555 للميلاد . حكم الملك Chosroes امتد حتى 579 تقريبا .
لقد كانت تلك من أعظم مدارس الطب في ذاك الزمان , وارتادها الطلاب من الهند و الصين و الجزيرة العربية ....

أنظر H. Bailey (ed) (Cambridge University Press, 1975) Cambridge History of Iran, vol 4, p. 414

لكن ما علاقة الفرس بقريش و مكة في تلك الفترة؟ الجواب هو

الحارث بن كلدة الثقفي

في المعارف ( 288 ) لابن قتيبة كان الحارث بن كلدة طبيب العرب وكان عقيما لا يولد له وأسلم الحارث ومات في خلافه عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وكان كسرى وهب سمية وهي من أهل زندورد لأبي الخير ملك من ملوك اليمن فلما رجع إلى اليمن مرض بالطائف فداواه الحارث فوهبها له فلما حاضر رسول الله صلى الله عليه وسلم الطائف قال أيما عبد نزل إلي فهو حر فنزل أبو بكرة واسمه نفيع وأراد أخوه نافع أن يدلي نفسه فقال له الحارث أنت ابني

أسد الغابة :
الحارث بن الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن ثقيف‏.‏

كان أبوه طبيب العرب وحكيمها، وهو من المؤلفة قلوبهم، وكان من أشراف قومه، وأما أبوه الحارث بن كلدة فمات أول الإسلام، ولم يصح إسلامه، وقد روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر سعد بن أبي وقاص أن يأتيه ويستوصفه في مرض نزل به‏.‏ فدل ذلك على أنه جائز أن يشاور أهل الكفر في الطب، إذا كانوا من أهله، وقد ذكرنا القصة في الحارث بن كلدة
رسالة البيمارستانات في الإسلام د. عبد الرحمن العيسوي

أهتم الإسلام إهتماماً كبيراً بصناعى الطب نظراً لحاجة الناس إليها، وكان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أناس يعلمون الطب ويعملون به وكان العرب يخلطون بين التطبيب وبين الرقي وبعضهم تعلم الطب في إحدى البلاد المجاورة للجزيرة العربية، ثم عاد إلى موطنه الأصلي، ومن هؤلاء الحارث بن كلدة الثقفي الذي تعلم الطب في جندى سابور أحد بلاد فارس وأبنه النصر بن الحارث بن كلدة وتعلم أيضاً في جنديسابور وعبد الملك بن أبحر الكناني وكان يقيم بالاسكندرية، ويتولى التدريس بها
لمحة عن الجراحة في فجر الإسلام بمصر دكتور/ هنري أمين عوض

وفي الجاهلية وصدر الإسلام برع كثير من الأطباء مثل (الحارث بن كلدة) الذي كان مشهورا حتى سمي طبيب العرب وأصله من تثقيف ونشأ في الطائف وكان معاصرا للنعمان بن المنذر وامتد به العمر حتى مات في خلافة معاوية وأسلم ولكن لم يحسن إسلامه ورغم ذلك كان الرسول r يشير إلى صحابته إذا اشتد بهم المرض أن يعرضوا أنفسهم عليه و(النضر بن الحارث بن كلدة) أخذ الطب والجراحة عن أبيه وسار إلى فارس وانضم أول ظهور الإسلام إلى سفيان ابن حرب وكان من أشد الناس حسدا للنبي مع أنه ابن خالته (وابن رمثة التميمي) وكان طبيبا في عهد الرسول الكريم متخصصا في الجراحة بارع فيها.


على الرغم من اختلاف الروايات كالعادة بين من يقول بموت الحارث بن كلدة في فجر الاسلام و بين من يقول أنه عاش حتى فترة حكم عمر بل في بعض الروايات حتى حكم معاوية , فمما لاشك فيه أن الحارث عايش محمد بن عبد الله على الأقل لأكثر من عشرين سنة : منذ بلغ محمد العشرين الى غاية خروجه بدعوته .

إذن تتوافر النقاط الثلاث:
1- الحارث بن كلدة درس الطب في جندى سابور \\\" Jundishapur
مؤلفات hippocrates و galien كانت مترجمة و متاحة و تدرس في تلك المدرسة الجامعة
2- الحارث عايش النبي لأكثر من عقدين
3- بينهما شبه قرابة إذ تبنى الحارث أحد اقارب محمد

بل إن المسلمين المتأخرين ,أي من جاءوا بعد أن ترجمت أعمال اليونان الى العربية , يفتخرون _ كما الحال اليوم _ أن المعلومات الطبية القرآنية تتوافق و ما يجدونه في النصوص المقتبسة أعلاه , ومنهم إمام الاسلام إبن قيم جوزيه في كتابه تحفة المودود في احكام المولود ( صفحة 254-291) كان سعيدا بتطابق علم القرآن مع علوم الاغريق ويعتبره دليلا على صدق القرآن.

بقيت نقطة أخيرة بشأن هذه الآية و لعلكم تتذكرون عبد الله بن أبي السرح و هو من كتبة الوحي و عندما كان محمد يتلو عليه الآية
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * 12 * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * 13 *ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ
أكمل بن أبي السرح و قال : فتبارك الله أحسن الخالقين


المصادر:
Corpus Medicorum Graecorum
فهرس الكتاب بالالمانية
Full Text
Berlin: Akademie-Vlg, 1908-Corpus medicorum Graecorum
Aristotle
لمحة عن الجراحة في فجر الإسلام ،بمصر دكتور/ هنري أمين عوض
رسالة البيمارستانات في الإسلام د. عبد الرحمن العيسوي